هل الشاي يفسد فوائد الحليب

كتابة مها العتيبي - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2020 6:58
هل الشاي يفسد فوائد الحليب


هل الشاي يفسد فوائد الحليب وماهي اهم فوائد الشاي بالحليب وهل الشاي بالحليب يسمن وماهي اضرار الشاي بالحليب .

هل الشاي يفسد فوائد الحليب

هناك عادة لدى البعض في تقديم الشاي ممزوجاً بالحليب، ما قد يفقده بعض فوائده الصحية، وذلك حسب دراسة بحثية حديثة. ونشرت هذه الدراسة مؤخراً في جريدة “القلب” الأوروبية، حيث قام الباحثون بدراسة 16 شخصاً بالغاً يشربون أقداحاً من الشاي الأسود مع الماء المغلي فقط، وآخرون يمزجونه بمقدار ضئيل من الحليب منزوع الدسم، ثم قام الباحثون بقياس تأثير هذه المشروبات على وظائف الأوعية الدموية.
وبالمقارنة بين أصحاب الماء المغلي، تسبب الشاي الأسود في تحسين وظائف الشرايين لديهم، بينما تبين لهم أن إضافة الحليب للشاي أفقدته هذا التأثير الإيجابي على صحة الشرايين. فبعض الخواص في الحليب ربما تحيد أو توقف خصائص مضادات الأكسدة في الشاي.

فوائد الشاي بالحليب

1-  تنشيط الجسم، يساعد شرب مزيج الشاى باللبن على منح الجسم الطاقة والحيوية، والكافيين الموجود فى الشاى يساعد على زيادة نشاط الجسم.
2-  يعمل مشروب الشاى بلبن كمضاد للالتهابات، حيث يعمل اللبن كمادة مضادة للالتهابات وعند مزجه بالشاى يكون من المواد المضادة للأكسدة التى تمنع الالتهابات.
3-  يمكن أن تستخدمه لزيادة الوزن أو للدايت، فإذا قللت الحليب الموجود فى الشاى بلبن، فيمكنك أن تستخدمه فى تخفيض وزنك، لأن مزيد من اللبن يعنى مزيد من الدهون، والعكس إذا أردت زيادة وزنك.
4-    يساعدك الشاى بلبن على مقاومة التعب والإجهاد، لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة، التى تعمل على مقاومة التعب والإجهاد.
5-  الشاى بلبن يضبط مستوى تدفق الدم فى الجسم.

الشاي بالحليب يسمن

بعد الكثير من البحث والتجارب على أشخاص مختلفين وجد أن الشاي بطبيعته يساعد على فقدان الوزن ، وقد وجدت الأبحاث الجديدة إن اضافة الحليب له يلغي هذا الأثر ،وقد اكتشف العلماء أن الشاي يحتوي على مستويات عالية من المركبات و مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل كمية الدهون التي تمتصها الأمعاء ويمكن خفض نسبة الكولسترول في الدم. ومع ذلك البروتينات الموجودة في حليب البقر تمنع عمل هذه المركبات وقد أظهرت دراسة جديدة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي وهي ثيافلافين theaflavins وثياروبيقين thearubigins تمنع السمنة عندما تعطى للفئران التي كانت تتناول أغذية مليئة بالدسم، هذا وقال الدكتور Devajit Borthakur – وهو عالم أبحاث في مركبات الشاي في جورهات في الهند – عندما يتم اتخاذ الشاي مع الحليب ترتبط ثيافلافين و ثياروبيقين مع بروتين الحليب ، و بالتالي يتكون راسب وهذا يعني أننا لا نحصل على الفوائد الصحية من هذه المركبات ولا من بروتين الحليب. لذا ، ينصح دائما على شرب الشاي بدون الحليب.

مخاطر الشاي بالحليب على الحامل بعد الإفطار

– ومن بين أضرار تناول الشاي بالحليب أيضاً، هي تكون الحصي والرواسب في الكلى، حيث أن سرعة ترسيب الحصى والرواسب تكون عالية في حال الحمل وخصوصاً مع قلة شرب الماء في رمضان.
– بالإضافة إلى التسبب في عسر الهضم والأمساك وهذه الأعراض من أكثر ما تعانيه الحامل في الأيام العادية.
وأشارت الدراسة إلى أن الحليب والشاي يحتويان على مادتين عند امتزاجهما معاً تسببان أضراراً لمرضي الكبد والكلي.
– هاتان المادتان هما مادة “أكسيد النتريك” بالشاي، و”بروتينات الكازينات بالحليب.
– كما يؤدي الشاي بالحليب لمضاعفات خطيرة في حالة تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز “السكر المتواجد باللبن”؛ لذلك ينصح خبراء التغذية بعدم تناوله.
– ويعتبر كل مشروب منهما على حدة له  فائدة منفصلة عن الآخر، وينصح الخبراء بتناولهما على فترات متباعدة؛ حتى لا يشكل ذلك ضرراً على الصحة.

الحليب مع الشاي قد يمنع فقدان الوزن

يساعد الشاي على فقدان الوزن ، وقد وجدت الأبحاث الجديدة إن اضافة الحليب له يلغي هذا الأثر.
وقد اكتشف العلماء أن الشاي يحتوي على مستويات عالية من المركبات و مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل كمية الدهون التي تمتصها الأمعاء ويمكن خفض نسبة الكولسترول في الدم. ومع ذلك البروتينات الموجودة في حليب البقر تمنع عمل هذه المركبات.
وقد أظهرت دراسة جديدة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي وهي ثيافلافين  theaflavins وثياروبيقين thearubigins  تمنع السمنة عندما تعطى للفئران التي كانت تتناول أغذية مليئة بالدسم.
وقال الدكتور Devajit Borthakur – وهو عالم أبحاث في مركبات الشاي في جورهات في الهند – عندما يتم اتخاذ الشاي مع الحليب ترتبط ثيافلافين و  ثياروبيقين مع بروتين الحليب ، و بالتالي يتكون راسب وهذا يعني أننا لا نحصل على الفوائد الصحية من هذه المركبات ولا من بروتين الحليب.
لذا ، ينصح دائما على شرب الشاي بدون الحليب.



673 Views