هل الشعور بالحب متبادل

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 5 أغسطس, 2020 2:11
هل الشعور بالحب متبادل


هل الشعور بالحب متبادل سؤال في غاية الأهمية لأنه يوضح بدرجة كبيرة جداً مدى وجود حب بين الطرفين.

هل الشعور بالحب متبادل

يكون الشعور بالحب متبادل في حال كان الطرفين يخافان على بعضهما بنفس الدرجة وأيضًا يحبان بعضهما البعض بدرجة كبيرة جداً.

علامات تدل أن الشعور بالحب متبادل

  1. التواصل بالعيون : إذا لاحظت وجود تواصل بنظرات العيون فى أثناء اللقاء فإن هذا الأمر يعنى أنك تمكنت بالتأكيد من السيطرة على الخجل لتوجيه رسالة حب واضحة لشريكك.
  2. الشعور بالانجذاب : الإشارة الثانية فى هذا الأمر هى أن الطرفين قد يشعران بالانجذاب إلى بعضهما، ويكون لدى كل منهما شوق ولهفة غير طبيعية لمواعدته.
  3. التضحية : النقطة الرابعة التى يمكنك ملاحظتها هى أن الشخص يضحى إذا شعر بالحب والانجذاب، فهو شعور طبيعى بعد منحه الثقة والمشاعر، إذ إن التصرفات والأفعال هى ما تفضح هذه المشاعر، فإذا لاحظت وجود تضحية فبالتأكيد أن هذا الشخص يبادلك نفس المشاعر.
  4. الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة : كذلك فقد أثبتت الدراسات أنه بعد الانجذاب إلى شخص معيّن يبدأ “الدوبامين” فى الارتفاع فى الجسم، ويعمل على التركيز فى أدق التفاصيل، مثل المظهر والمشاعر والاهتمام.

الشعور بالحب غير المتبادل يمكن تعريفه

الحُب الغير المتبادل هو الشعور بالحب تجاه شخص مُدرك لمشاعر العاشق العميقة و ميوله العاطفية ولكنه لا يبادله نفس الشعور، أو قد يكون غير مدرك لمشاعر المحب بسبب إخفائه الأمر عنه، فيكون الحب في نظر المجتمع غير متبادل.

علامات الشعور بالحب غير المتبادل أو الحب من طرف واحد

  1. عدم وجود خريطة للحب : يقصد بخريطة الحب العلاقة المتوازنة بين الشريكين، كأن يكون فيها أخذ وعطاء بشكل مستمر ويستكشف كل منهما أحلام ورغبات ومخاوف الآخر. حيث تؤكد الخبيرة سناء عبده ” إن الحب يحتاج إلى الكثير من الأشياء ليكون حباً، أهمها التفاهم ومواقف الحياة المشتركة كالنقاش وتبادل الآراء والعواطف”.
  2. أنت وحدك من يهتم ويبادر : من المعلوم أن علاقة الحب الحقيقية تقوم بطريقة غير مباشرة على التحضير للخطط والمشاريع سوياً بين الطرفين. ولكن في حال كانت المبادرة من طرفك دوماً بدون مشاركة الطرف الأخر.
  3. الشعور بالتوتر : يعاني ضحية الحب من طرف واحد من التردد في الإفصاح عن مشاعره، خوفاً من رفض الطرف الآخر. وهذا ما يجعله متوتراً في أغلب الأوقات، لاسيما عندما يتم توجيه الأسئلة له حول علاقاته الشخصية والعاطفية.
  4. التصرف كما يريد الطرف الآخر : هل سبق أن تجنّبت الحديث حول موضوع معين أمام محبوبك؟ وهل كان خوفاً من ردة فعله؟ في الحقيقة إن كنت لا تستطيع التصرف بطبيعتك أمام الطرف الآخر فهذا دليل بأن حبك من طرف واحد. فتجنّبك للحديث خوفاً من ردة فعل الطرف الثاني، يعني أن العلاقة ليست سليمة.
  5.  الطرف الآخر لا يبادلك نفس الشعور : حين تقع في حب أحدهم وتبذل المزيد من الجهد في سبيل لفت أنظاره وإبقائه في حياتك، بدون أن يقوم بتقدير ذلك فأنت في علاقة خاسرة غير سليمة. لأن الحب يعني أن يتشارك الطرفان ويتبادلان نفس الاهتمام والجهد من أجل البقاء سوياً.
  6. الأولويات مختلفة : عندما يفضل محبوبك القيام بأمور أخرى عوضاً عن قضاء الوقت معك، فهذا حتماً حب غير مكتمل وهو من طرف واحد. حيث يمكن لأي هواية أو شخص آخر أن يحل مكانك بسهولة، فمن غير المنطقي أن يُقابل حبك باللامبالاة. لذلك تذكر جيداً أن من يحبك سيضعك في الدرجة الأولى من سلّم اهتماماته.
  7. الرغبة بالاعتذار : هل تشعر بالحاجة للاعتذار من محبوبك عن أمور لا تحتاج إلى ذلك؟ وهل يرافقك شعور الأسف قبل أي طلب منه؟ حسناً إن هذا الشعور القاسي هو دليل على أنك في علاقة حب من طرف واحد.
  8. التهرب وقلة التواصل : هل سبق ودعوت من تحبه لرؤيته لكنه رفض المجيء؟ للأٍف هذه إحدى علامات وقوعك في علاقة حب من طرف واحد. لأن من يحبك سيبقى بالقرب منك ولن يضع لك الحجج المختلفة كي يغيب عن أنظارك. فالتواصل القليل يؤثر بشكل سلبي على أي علاقة، لأنه يضعف من الروابط بين الطرفين

مخاطر الحب الغير متبادل 

  1. عدم الاستقرار العاطفي: يعتقد العشاق من طرف واحد أن مشاعرهم تحدد العلاقة بينهم وبين المحبوب، حيث يركزون على شعورهم حول المحبوب ولا يفكرون أبدا في شعوره، إنهم لا يتوقفون عن التفكير في مدى التساؤل الذي ستثيره محبتهم عند الطرف رافض هذا الحب!.
  2.  أن إنهم يطاردون المحبوب لأنهم دائما رافضون بطبيعتهم، أو غاضبون في كثير من الأحيان بسبب الرفض التي يتلقونه ويشكل عقبة في طريق رضاهم وهذا ليس حب، كما أن الحب بدون رعاية تجارب حياة الشخص الآخر ليس حب، إنه أنانية وسيبقى حب من دون مقابل.
  3. الحب من طرف واحد حالة خيالية صرفة: هذا ما يجعله يعطيك شعوراً بالأمان، فواقعك في هذا الحب هو الواقع الوحيد، لذا لا يمكن أن ينازعك أحد عليه أبداً، ولا يمكن أن تتعرض “للأذى” أبداً، وهذا لا يجعله حباً بالمعنى الصحيح للكلمة.
  4.  لذلك نقول للأشخاص الواقعين في حب من طرف واحد عندما يقولون أنهم “مغرمون بشخص لا يريدهم”؛ إنهم لا يحبون الشخص بحد ذاته لكنهم يحبون حالة حبهم له والمتجسدة في خيالهم فقط!
  5.  فأنت مغرم خيالياً ببعض الصفات الجميلة في هذا الشخص، حالة حب مجردة من الأشياء التي لا تعجبك ولا تراها وتحديداً لا ترى حقيقة أنه لا يريدك، بالتالي أنت لا تحبه كما هو موجود واقعياً.
  6. الحب من طرف واحد غير جيد للصحة: فهل يكون الحب من طرف واحد… بعد كل ما قلنا؛ هو الحب الوحيد الدائم؟، قد يكون هذا الحب مستداماً مع وقف التنفيذ وإيقاف تغيير وضع هذا الحب.
  7.  لكن هذا الحب لن يحافظ عل استمرارك وصحتك وسيبقى كما في حالة الغاز عديم اللون، بالتأكيد ستستمتع بلوحة تمثل سلة فاكهة متقنة الرسم؛ لكنك بحاجة للفاكهة الحقيقية في حياتك، ففي حياتك الواقعية لماذا تهتم بأشخاص لن يهتموا إن بقيت أو رحلت


1438 Views