هل الطعمية ترفع السكر

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 26 نوفمبر, 2020 6:06
هل الطعمية ترفع السكر


هل الطعمية ترفع السكر سوف نتحدث في هذا المقال عن الطعمية لمرضى السكري و الطعمية الدايت وما هي فوائد الطعمية.

هل الطعمية ترفع السكر

– الطعمية سبب فى الإصابة بارتفاع نسب السكر فى الدم، لأنها من الدهون المشبعة، كما أنها تسبب خللا واضحا فى معدل ضغط الدم والكوليسترول، وهو ما يتسبب فى ارتفاع نسبتيهما بشكل كبير بعد تناول أقراص الطعمية.
– إن الفلافل من بين اهم مصادر الألياف والبروتين النباتي، وهما عنصران غذائيان يعززان من الشعور بالشبع لفترة أطول خلال اليوم. فقد أثبت كلّ من الألياف والبروتين أنهما يقللان من إنتاج هرمونات الجوع، مثل الجريلين، بينما يعززان من انتاج هرمونات الشبع مثل الكوليسيستوكينين.
– كما يمكن أن يكون للفلافل سلبيات، اعتماداً على كيفية إعداده.
-عادة ما يكون الفلافل مقلياً في الزيت، يزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية ومحتوى الدهون.
-غنية بالألياف والبروتين
-وقد أظهرت بعض الدراسات التي اجراها علماء من جامعة University of Iowa أن الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة المقلية بانتظام يزيد لديهم خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري والسرطان.
– أيضاً، أظهرت دراسة اجراها علماء من Medical University of Vienna أن ألياف الحمص والفول قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات. هذا يعزز الارتفاعات البطيئة في نسبة السكر في الدم بدلاً من الإرتفاع السريع. وقد تم ربط ألياف الحبوب كالحمص والفول بتحسين صحة الأمعاء، وكذلك انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون، فقاً لدراسةٍ لعلماء من جامعة هارفارد.

فوائد الفلافل للجسم

– تعتبر الفلافل غنية بالألياف والبروتين النباتي مما يجعلها غذاءاً مشبعاَ يمد الجسم بالطاقة كامل اليوم، إذ تساهم في تثبيط إنتاج الجسم لهرمونات الجوع كالجرلين ، وزيادة إنتاج هرمونات الشبع كالكوليسيستوكينين .
– تتكون الفلافل من مكونات صحية وهي غنية بالفيتامينات والمعادن.
– تزود 6 حبات صغيرة منها الجسم بمقدار 94% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ب6 أو البيريدوكسين المعروف بفوائده التالية:
-تعزيز صحة الدماغ وتخفيض خطر الإصابة بالزهايمر.
-تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب.
-تعزيز صحة القلب.
-قد يساهم في علاج الغثيان المصاحب للحمل.
-تعزيز صحة العين والإبصار.
-ولا بد من الإشارة إلى محتوى الفلافل من الحديد والزنك المهمين لصحة الشعر والأظافر والبشرة، وأهمية الحديد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد ، وما تحتويه أيضاً من الفوليت والبوتاسيوم التي تساهم في تعزيز صحة القلب.
-كما تتميز الألياف كالموجودة في الفلافل بقدرتها على ضبط مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل سرعة امتصاص الجسم للكربوهيدرات، مما يساهم في رفع مستويات السكر بشكل بطيء وثابت عوضاً عن الارتفاع المفاجئ لها، ولا شك بأن الألياف تحسن حركة الأمعاء مما يقي من الإصابة بالإمساك وسرطان القولون.
-يمكن إضافة العديد من التوابل والأعشاب الصحية للفلافل مما يضيف إلى محتواها الغذائي وفائدتها للجسم، وفي حال إعداد الفلافل بالطريقة الصحيحة والصحية فإن محتواها من السعرات الحرارية والدهون يعتبر رائعاً مقارنة بمأكولات شعبية أخرى كالشاورما على سبيل المثال.

أضرار الفلافل

– كل قرص من الفلافل المقلي يحتوي على 57 سعرًا حراريًا و3 جرامات من الدهون؛ فيفضل الابتعاد عن تناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والكوليسترول.
– أما بالنسبة لأضرار الزيت المقلي؛ فقد أظهرت دراسة حديثة أعدها قسم التغذية وتكنولوجيا الغذاء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، أن استخدام الزيت المحترق والمتأكسد في قلي الفلافل دون تغييره وتجديده يتسبب بحدوث سرطانات ويؤدي إلى التأثير على وظائف الكبد.
– إن هناك العديد من الأشخاص الذين يشعرون بانتفاخات في البطن نتيجة تناولهم للفلافل؛ حيث إنها تسبب نفخة وخصوصًا إذا كان الشخص يشكو من مشاكل في القولون أو في الجهاز الهضمي.
وأشارت الدراسات إلى أهمية تناول حبات الفلافل مع مكونات أخرى كالخبز والبندورة والليمون والطحينة، باعتبار أن هذه المواد فيها مضادات أكسدة وتقلل من أضرار الزيت حال استخدامه مع وصوله لدرجة الاحتراق والتأكسد، غير أنها أكدت أن ذلك لا يعني انتفاء مخاطر الزيت المحترق على صحة الإنسان.

نصائح لتناول الفلافل بطريقة صحية

– طبعاً لإدراج الفلافل في الرجيم، من المهم خبزها في الفرن بدلاً من قليها. فالقلي بالزيت يمكن أن يزيد 14 سعرةً حرارية للكرة الواحدة.
– كما ويمكن أيضاً تناول الخبز المصنوع من القمحة الكاملة، ما يساعد أكثر على ملىء الأمعاء والقضاء على الشعور بالجوع لساعاتٍ، خصوصاً خلال الرجيم.

السعرات الحرارية في الفلافل

-يتميّز الفلافل بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أنه من الأطعمة التي لا ترفع مستويات السكر في الدم.
من هنا، إن حبة واحدة من الفلافل المقلية تحتوي 57 سعرة حرارية .
-يحتوي أيضاً على 50 ملليغرام من الصوديوم.
3% من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
غرامين من البروتينات.
– كما ان الفلافل يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6.
-إن كريات الفلافل المقلية تحتوي على 3 غرامات من الدهون الكلية، (من المهم عدم تخطي عدد كريات الفلافل المقلية في السندويش الـ3 حبات فقط).



1789 Views