هل العسل والطحينة يسمن

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 3:49 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:35
هل العسل والطحينة يسمن


هل العسل والطحينة يسمن سؤال هام نتعرف على إجابته من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات لزيادة الوزن ونصائح سريعة لزيادة الوزن.

هل العسل والطحينة يسمن

يعد خليط العسل الأسود والطحينة مصدر من المصادر الغنية بالطاقة والحديد، لذلك هو من أفضل الطرق المستخدمة في علاج النحافة وزيادة الوزن ويساعد في الحماية من الإصابة بعديد من الأمراض، الانيميا التي تعتبر خطرا كبيرا يهدد حياة الانسان وصحته كما أنه يعد بمثابة طعام فاتح للشهية بصورة كبيرة، مما يحفز الجسم على تناول المزيد من الطعامإن وأضافة العسل الأسود والطحينة إلى النظام الغذائي اليومي من أفضل الطرق للتخلص من النحافة خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك عن طريق تناول ملعقة منه في الصباح وفي المساء، لمدة شهر.

وصفات لزيادة الوزن

-يتم غلي كوب من الماء وإضافة ثلاث غرامات من الحلبة المطحونة ويترك على النار الهادئة حتى الغليان مدة دقيقة واحدة ويصفى ثم يضاف العسل الأسود بمقدار ملعقتين ويشرب الشخص هذا الخليط ثلاث مرات في اليوم لمدة شهر.
-يوضع ملعقتين من الجوز المطحون مع ملعقتين من اللوز وملعقتين من الحلبة معًا مع إضافة نصف كوب من العسل ونصف كوب من العجوة ويستمر الشخص في تناولها لمدة شهر كامل للحصول على أفضل نتيجة.
-تذاب ملعقة من الخميرة الفورية في كوب من العصير الطازج أو الحليب ويحلى الخليط بملعقة كبيرة من العسل الأسود ويشرب الخليط مرتين في اليوم وتعتبر هذه الوصفة رائعة لعلاج النحافة الشديدة والإنتظام على تناولها بشكل يومي يساعد على الوصول إلى نتيجة جيدة في وقت قصير.
-يتم مزج ملعقة من الفستق المطحون مع ملعقة من الزبيب وملعقتين من العسل ويؤخذ الخليط على الريق أو قبل النوم بربع ساعة على الأقل.
-يمكن تناول ملعقتين منه مضاف إليه ملعقة من الطحينة للقضاء على النحافة والأنيميا.
ملعقة منه مع سبع ثمرات من التمر المضاف إلي كوب من الحليب وصفة رائعة للتخلص من النحافة.

نصائح النظام الغذائي لزيادة الوزن

ممارسة تمارين رياضية لزيادة الوزن :
هناك الكثير من التمارين التي من شأنها ان تساعدك على بناء العضلات ، ولكن تأكد من القيام بهذه التمارين تحت اشراف مدرب محترف ، فمع ممارسة التمارين الرياضية انت تقوم بتطوير العضلات الضعيفة الخاصة بك بدلا من تخزينها على هيئة دهون فهذا يجعلك اقوى وايضا يضيف كتلة عضلات جيدة الى جسمك .
الاحتفاظ بمجلات تغذية :
تحتاج الى الاحتفاظ بمجلة غذائية اذا كنت ترغب في اكتساب الوزن، وتتابع ما تأكله طوال اليوم ، وفي الواقع ان هذا سيساعدك على فهم عادات الاكل بشكل افضل ، كما ان هذا سوف يساعدك على البقاء متيقظ طوال الوقت، وسيقوم بتشجيعك على مواصلة السير على طريقك لكسب المزيد من الوزن .
القضاء على الاجهاد :
كان فقدان او اكتساب الوزن دائما حدثا مجهدا للشخص المعني، ويجب ان تعلم ان الاجهاد غالبا ما يصبح عقبة رئيسية في طريقك عند محاولة كسب او فقدان الوزن، ولذلك، فمن المهم ان تكون خالي من الاجهاد اثناء اداء تمارين لانقاص او اكتساب الوزن ، و سيساعدك على ذلك اخذ حمام للاسترخاء والحد من التوتر ، او تستمع الى بعض الموسيقى الجيدة والرقص حتى تقوم باسقاط الاجهاد ، وايضا جرب التأمل، واليوجا، وتمارين التنفس لانها تعمل بشكل جيد للحد من التوتر .
اضافة السعرات الحرارية في النظام الغذائي الخاص بك :
كل ما نأكله يحتوي على بعض السعرات الحرارية، لذلك تناول الطعام مع عدد اقل من السعرات الحرارية يساعد على انقاص الوزن، وهنا نحن بحاجة الى العكس فتناول الطعام الذي يحتوي على المزيد من السعرات الحرارية يعمل على زيادة الوزن ، تحتاج إلى أن تأخذ أكثر من 250 سعر حراري يوميا لاضافة ما يقرب من نصف كيلو الى وزنك الحالي كل ما عليك تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل البقول ، الحبوب ، اللحوم ، الخبز ، الارز ، الفواكه الجافة والمكسرات .
قم بزيادة عدد الوجبات :
يمكنك تناول ست وجبات يوميا ، ثلاث وجبات كبيرة وثلاثة وجبات صغيرة، ووجبات الافطار والغداء والعشاء يجب أن تكون ثقيلة وغنية بالسعرات الحرارية ، فوجبة العشاء الثقيلة تضيف الوزن الى جسمك كثيرا وذلك لأن التمثيل الغذائي الخاص بك لا يكون نشطا عندما تنام مقارنة به عندما تكون مستيقظا .
اضف البروتينات العالية جنبا الى جنب مع السعرات الحرارية :
لكي تعمل على زيادة وزنك بطريقة صحية يجب ادخال كمية مناسبة من البروتينات في النظام الغذائي الخاص بك، فتذكر، إذا كنت تريد ان تكتسب وزنا ويكون شكلك مناسب، فستحتاج الى بناء العضلات، فستحتاج الى البيض واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدجاج بدون جلد، والبقول، ومنتجات الالبان الغنية بالبروتينات والأسماك مثل التونة والماكريل  فالبروتينات تحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء العضلات .
استهلاك الدهون الصحية :
الدهون الجيدة ضرورية لنمو العضلات وإنتاج الهرمونات مثل التستوستيرون، وهذا امر ضروري لنمو وقوة العضلات ، وهذا يساعد ايضا على رفع معدل الايض، والذي بدوره يساعد الجسم على فقد الدهون السيئة والحصول على الدهون الجيدة ، والدهون ضرورية للعديد من وظائف الجسم الحيوية ، وتعتبر الدهون الغير المشبعة أحادية الدهون ويمكن الحصول عليها من المكسرات والخضروات الورقية والسلمون وزيت بذور الكتان، زيت الافوكادو، والعديد من البذور، والدهون الصحية هي أيضا مصدر جيد لأوميغا 3 واوميغا 6
تناول المكملات الغذائية :
اذا كنت لا يمكنك الحصول على الدهون المناسبة او كنت مسافرا دائما وليس لديك مطبخ لطهي الطعام الخاص بك، فيمكنك محاولة بعض المكملات لزيادة الوزن ، ففي بعض الحالات، مجرد اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة قد لا تجلب النتائج بأسرع مما تتوقع، ويمكنك تجربة اضافة بروتين مصل اللبن الى الحليب او العصائر فهو يساهم في بناء كتلة الجسم والمساعدة في تطوير العضلات .
ممارسة اليوجا :
صدق او لا تصدق، ان ممارسة اليوجا يمكن ان تساعدك ايضا على اكتساب الوزن ، فاليوجا تعيد تشكيل الجسم وتمارين اليوجا تساعدك على بناء كتلة العضلات الضعيفة ، واليوجا تعالج العديد من الظروف مثل الإجهاد، ضعف التمثيل الغذائي، وعدم القدرة على التحمل ، وغالبا ما تزيد من شهية الممارس.

مخاطر النحافة المفرطة

الإصابة بضعف في المناعة:
لأن النحافة تؤدي إلى ضعف الصحة وقلة المناعة، وحينها يصبح الجسم غير قادر على مكافة أي مرض يصيبه.
الإصابة بهشاشة العظام:
ويمكن أن تتسبب النحافة في الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لنقص فيتامين د والكالسيوم بالجسم.
الإصابة بالأنيميا:
كما أن نقص فيتامين سي والحديد بالجسم يؤدي إلى صعوبة انتاج كرات الدم الحمراء والإصابة بفقر الدم.
الشعور بآلام في المعدة:
والإصابة بقرحة المعدة، لأنها لا تحصل على ما تحتاجه للقيام بوظائفها، حيث أن الجسم يحتاج للمواد الغذائية أثناء عملية الحرق، كذلك تتسبب النحافة المفرطة في الإصابة بالإمساك.
الإعياء والضعف العام:
عادةً ما يكون الشخص شديد النحافة أكثر ميلاً للكسل والخمول، فالحركة تشعره بالتعب والإرهاق، ولا يتمكن من القيام بأي مجهود حتى وإن كان بسيطاً.
توقف نمو الشعر:
لأن ضعف الجسم يؤثر على كافة أجزائه، فيبدأ الشعر في الضعف تدريجياً والسقوط ولا ينمو غيره.
جفاف البشرة:
وتحول لونها إلى الأصفر الشاحب، فتظهر علامات التعب على الوجه، الهالات السوداء حول العين، وكذلك الشيخوخة المبكرة.



1200 Views