هل الفطور مهم

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:59
هل الفطور مهم


هل الفطور مهم سؤال مهم، لانه رغم اهميته الا ان البعض يتخطى الافطار.

هل الفطور مهم

تقول جميع المبادئ التوجيهية الغذائية الرسمية، على أن تناول الفطور صباح كل يوم هو أمر لابد منه. فالفطور هو أهم وجبة في اليوم، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يرغبون بتخفيف وزنهم، وأن تجاوز وجبة الفطور قد يزيد خطر الإصابة بالسمنة.

وأظهرت الكثير من الدراسات أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الفطور يتمتعون بصحة أفضل، فهم غالبا لا يعانون من السمنة، ما يقلل من خطر إصابتهم بأمراض مزمنة، ولهذا السبب يشدد خبراء الصحة على ضرورة تناول الفطور، علما أن هذه الدراسات، غالبا ما تكون قائمة على المراقبة والمشاهدة، ومن غير الممكن تأكيد أضرارها. إذ أثبت الدراسات أن الأشخاص الذين يلتزمون بتناول الفطور يتمتعون بصحة أفضل، ولكن لم يتم التأكد مما إذا كان سبب ذلك يعود إلى تناول الفطور حقا.

صحيح أن تناول الفطور يزيد من احتمال ابتعادهم عن بعض العادات غير الصحية، ما يساعد في الحفاظ على الصحة، كما يميل الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور لإتباع نظام غذائي صحي بتناول المزيد من الألياف والمواد الغذائية الضرورية، بينما يميل أولئك الذين لا يتناولون الفطور إلى التدخين بشكل أكثر والابتعاد عن ممارسة الرياضة.

فوائد وجبة الفطور

يوجد للفطور العديد من الفوائد التي يُحرم منها أولئك الذين يهملون تناول وجبة الإفطار، كحرق المزيد من الدهون والتحكم في الوزن، والحفاظ على معدلات طبيعية من الكوليسترول والأنسولين مما يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض، كما أن الذين يتناولون وجبة الإفطار غالبًا ما يتمتعون بتركيز عال طوال اليوم ولا يشعرون بالتعب بسرعة، فضلًا عن أن وجبة الفطور تمدك بالطاقة الكافية للقيام بنشاطاتك اليومية المختلفة، كما أنها تسهم بشكل كبير في تحسين الذاكرة. 

حرق الدهون : إن الذين يتناولون وجبة الإفطار تقوم أجسامهم بحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية على مدار اليوم مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، فوجبة الإفطار المتكاملة تساهم في زيادة الشعور بالشبع على مدار اليوم، وهي تساعدك على اختيار أنواع صحية من الطعام للوجبات الأخرى خلال اليوم، فالشخص الذي لا يتناول وجبة الإفطار سيشعر بالجوع الشديد بعد عدة ساعات وهو ما قد يدفعه لاختيار أنواع غير صحية من الأطعمة كتلك المليئة بالدهون والغنية بالسعرات الحرارية ليعوض الشعور بالجوع، أما الشخص الذي يتناول وجبة إفطار كاملة ومنوعة فإنه لن يعاني من هذا الأمر، ومن المهم هنا أن ننوه إلى أن وجبات الإفطار المرتبطة بحرق الدهون هي تلك الوجبات الصحية والتي تحتوي على كمية كافية من البروتينات أو من الحبوب الكاملة، وليس لتناول أي وجبة غنية بالدهون والسعرات الحرارية أن ويعمل على عملية الحرق للدهون.

الفوائد العامة للفطور

نشاط الأمعاء السليم : الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار، يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك، ويوصى بتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وحليب الصويا، والمكسرات وغيرها، وإذا اخترنا حبوب الصباح كمكون رئيسي في الإفطار، فيفضل اختيار الحبوب الكاملة عالية الجودة، لاسيما وأن هذه الحبوب غنية بالألياف التي تساعد على زيادة حركة ونشاط الأمعاء بالشكل السليم. 

اتباع نظام غذائي أكثر تنوعاً

الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور، فقد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

وجبة الفطور والحفاظ على الوزن

  1. الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم وذلك من أجل تهدئة جوعهم.
  2. وعلاوة على ذلك، ومن الناحية الفسيولوجية، فالجسم يميل لتخزين كمية أقل من الدهون عند تناول وجبات أصغر ومع تجنب الانقطاعات الطويلة جداً بين وجبات الطعام.
  3. وأظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار تكون أجسادهم أقل وزناً  بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.
  4. تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يتخلون عن وجبة الإفطار هم أكثر عرضة للبدانة والسمنة، مقارنة مع الأطفال الذين يحرصون على تناول وجبة الافطار.

أطعمة لوجبة الفطور

  1. الشوفان: يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، كما أن للشوفان أثرًا كبيرًا في تحسين الذاكرة وزيادة مهارات التركيز خصوصًا لدى الأطفال مقارنة بحبوب الإفطار الجاهزة، لذلك احرص على إدخال الشوفان إلى نظامك الغذائي بشكلٍ عام وإلى وجبة الإفطار بشكل خاص.
  2. جريب فروت: يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين “سي” وفيتامين “أ” كما أن له أثرًا إيجابيًا في تحسين مفعول الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان، ويمكن إضافة ثمرة الجريب فروت إلى وجبة الإفطار أو تناولها على شكل عصير طازج.


442 Views