هل الفواكه المجففة تزيد الوزن

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2021 4:12 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:50
هل الفواكه المجففة تزيد الوزن


هل الفواكه المجففة تزيد الوزن نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب زيادة الوزن ونصائح لخسارة الوزن.

هل الفواكه المجففة تزيد الوزن

إجابة هذا السؤال تتوقف على الكمية التي يتم تناولها من الفواكه المجففة حيث أنها سلاح ذو حد حدينفتدوم الفواكه المجففة لفترة طويلة جدا من الوقت داخل جسم الإنسان، حيث أنها تمنع الشخص الذي قام بتناولها من الطعام لفترة طويلة، ولذلك فهي ضرورية جدا في حالة الرغبة في فقدان الوزن الزائد أو التخلص من دهون الجسم الكثيرة تحتوي الفواكه المجففة على نسبة كبيرة جدا و عالية من الفيتامينات والمعادن التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولذلك فهي ضرورية في حالة الرغبة للتخلص النهائي من الدهون الزائدة في مناطق الجسم المختلفة مثل الأرداف أو حتى منطقة البطن ولكن ينصح الكثير من أطباء التغذية بضرورة تناول كمية بسيطة جدا من الفواكه المجففة، حيث أن الإسراف في تناول تلك الفاكهة سوف يؤدي بصاحبها إلى نتائج عكسية ووخيمة، وبدلا من أن يفقد الشخص جزء كبير من وزنه سوف يزيد فكلما زادت كمية الفواكه المجففة التي يتم تناولها كلما زاد الوزن، وحصلنا على النتيجة أسرع، كما أن كمية الألياف الموجودة فيها تفوق الكمية التي توجد في الفواكه الأخرى.

أفضل أنواع الفواكه المجففة للرجيم

– يعتبر التفاح من أفضل وأهم الفواكه التي يتم تجفيفها، حيث يحتوي التفاح على الكثير من الفيتامينات الهامة جدا بالإضافة إلى بعض العناصر المضادة للأكسدة والتي تساعد في حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم وبالتالي الحماية من الوزن الزائد.
– يحتوي التفاح على نسبة بسيطة جدا من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن تناول تفاحة واحدة فقط خلال اليوم يمكنه أن يعطي الجسم المعادن والفيتامينات التي يحتاجها، وبالتالي فإن الجسم في هذه الحالة لا يحتاج إلى أية أنواع أخرى من الطعام أو الفاكهة.
– تحتوي فاكهة الكمثرى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تشعر الشخص بالشبع لأطول فترة ممكنة، ولذلك فهي تستخدم في التخلص من الدهون والوزن الزائد الذي يعاني منه الكثير، وتعمل الكمثرى أيضا على تقوية مناعة الجسم.
-يعتبر الموز من الفاكهة الهامة جدا التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف الغذائية وبالتالي فإن تناول موزة واحدة فقط يوميا يمكنه أن يتخلص من جميع مشاكل السمنة المفرطة وزيادة الوزن، وبالتالي فهو يحمي القلب من بعض الأمراض.
– يحتوي التوت على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة وبالتالي فهو يستخدم في التخلص من الدهون الزائدة والكثيرة التي تتجمع تحت الجلد، كما يفيد التوت في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية ويعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم أيضا.
-تحتوي الفراولة على بعض العناصر الهامة التي تحفز نشاط بعض هرمونات الجسم المسؤولة عن زيادة الوزن، وبالتالي فإن الفراولة هامة جدا في التخلص من السمنة المفرطة التي يعاني منها الكثير.
– تعمل فاكهة الكيوي على حرق الدهون الزائدة من الجسم وذلك لأنها تساعد بشكل واضح جدا في عملية الهضم، وبالتالي فهي تشعر الشخص بالشبع من خلال احتوائها على بعض البذور التي تقلل من نسبة السعرات الحرارية والدهون الموجودة داخل الجسم.
– يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الإنزيمات التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات التي تساعده في أوقات الرجيم المختلفة، كما أنه يساعد على حرق الدهون وخفض نسبة السعرات الحرارية الموجودة داخل جسم الإنسان بشكل سريع جدا.

أسباب مختلفة لزيادة الوزن

قصور الغدة الدرقية
يعد قصور الغدة الدرقية أحد الأسباب الأكثر شيوعا لزيادة الوزن السريعة وغير المتوقعة، حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة، دورا كبيرا في عملية التمثيل الغذائي للجسم، وكفاءته في حرق الدهون.
أقراص منع الحمل
تعد أقراص تحديد النسل من أكثر الأدوية المرتبطة بزيادة الوزن، فمعظمها تعتمد على التحكم في الهرمونات، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الشهية واحتباس الماء. لذا ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب لتحديد النسل.
تناول كميات قليلة من البروتين
بينما لا يزال خبراء التغذية على خلاف حول الكمية المثلى من البروتين التي يجب ان يتناولها الفرد يومياً، إلا انهم جميعا متفقون على أن معظم البالغين لا يأكلون ما يكفي أجسامهم من البروتين وتكمن أهمية البروتين في المحافظة على كتلة العضلات بالجسم حتى لا تصاب بالهزال، الأمر الذي يقل معه معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.
الاكتئاب
يؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بطريقة مؤسفة مما يزيد حالة الاكتئاب لدى هذا الشخص.
عدم الالتزام بالتغذية السليمة بعد الرياضة
تعد ممارسة الرياضة وسيلة فعالة في إنقاص الوزن لكن بشروط بسيطة، ألا وهي الاستعانه بوجبة خفيفة غنية بالسعرات الحرارية قبل التدريبات لمنح الجسم الطاقة اللازمة لذلك، والالتزام بتناول وجبة غنية بالبروتين بعد ممارسة الرياضة مباشرة بدلاً من تناول أية وجبة غنية بالسعرات الحراية من شأنها ضياع الفائدة من التدريبات.
الأطعمة الصحية
يعتقد كثير من الناس أن جميع الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، لذا يلجأون إليها خاصة خارج المنزل لتجنب زيادة أوزانهم وهذا الاعتقاد قد يكون خاطئاً في كثير من الأحيان، فعلى سبيل المثال، تعد تتبيلة السلطة التي تقدم في معظم المطاعم مصدراً غير متوقع للسعرات الحرارية والدهون والسكر.
العديد من الأدوية
أقراص تحديد النسل ليست الوحيدة التي قد تسبب زيادة الوزن غير المرغوب فيها، وإنما ايضاً أدوية ضغط الدم، مضادات الصرع، وأدوية الخصوبة قد تتسبب للبعض قي السمنة المفاجئة.
سوء التغذية
سوء التغذية كنقص الفيتامينات، الأملاح والمعادن الهامة للجسم يعد أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن المفاجئة، حيث إن تشبع الجسم بالمغذيات الضرورية يعزز من عملية التمثيل الغذائي

نصائح متنوعة لخسارة الوزن

– احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم كل يوم، فعادةً ما يتسبب اضطراب النوم وقلته بزيادة التوتر والرغبة في تناول السكريات، بينما النوم الكافي والمنتظم والمريح يساعد على الشعور بالراحة وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن في أسبوع.
– تجنب ممارسة الأنشطة المُجهدة، فهي تزيد الرغبة بتناول الأطعمة غير الصحية.
– تخيل جسمك رشيقًا، ومارس ذلك باستمرار، فهو ما سيدفع عقلك الباطن إلى تحريكك نحو السلوكيات التي تُخفف من وزنك الزائد، ويساعدك على الالتزام بها، وهذه واحدة من أهم الـنصائح لتخفيف الوزن.
– استبدل الشاي المحلى بالماء أو المشروبات غير المحلاة.
– استبدل العصير المحلى بالماء أو المشروبات غير المحلاة.
– استبدل الصودا بالماء أو المشروبات غير المحلاة.
– استبدل المشروبات المحلاة بغير المحلاة أو بالماء، فعادة ما تحتوي المشروبات المحلاة على
– تجنب الانخداع بالأصناف الغذائية التي يُكتب عليها عبارات مثل “دهون منخفضة”، “خفيفة”، “قليلة الدسم”؛ فمعظمها مُعالَج بإضافة نسب مرتفعة من السكريات للحصول على المذاق المطلوب، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن في أسبوع.
– حدد أهدافًا صغيرة لخسارة الوزن؛ حتى تتمكن من تحقيقها واحدًا تلو الآخر، بدلًا من رسم هدف كبير وعدم القدرة على تحقيقه بالشكل المطلوب.



775 Views