هل القرفة ترفع الضغط

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2020 2:02 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 2:59
هل القرفة ترفع الضغط


هل القرفة ترفع الضغط وماهي اهم اسباب ارتفاع الضغط وافضل الطرق الطبيعية لعلاج ارتفاع الضغط .

القرفة

هي شجرة صغيرة تنتمي إلى عائلة Lauracea. شجرة القرفة هي أصلية في سريلانكا وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما في ذلك المكسيك.   يتم حصاد القرفة من اللحاء الداخلي للأشجار التى تم تجفيفه وبعد ذلك تتم معالجة القرفة الى عيدان (وتسمى الريشات) وايضا الى مسحوق ناعم . هناك أربعة أنواع رئيسية من القرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هى أكثر تكلفة وهو حلوة المذاق لها طعم حاد ورائحة عطرية شهية، بينما كاسيا هى أقل تكلفة ولونها قاتم وهى المتوفرة بكثرة فى الاسواق.

هل القرفة ترفع الضغط

وجدت الدراسات أن للقرفة تأثيراً إيجابياً محتملاً في خفض ضغط الدم المرتفع، وهذه هي الدراسات التي تناولت القرفة والضغط ومخرجاتها:
-وجدت دراسة تم إجراؤها عام 2006 ونشرت نتائجها في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن للقرفة قدرة على خفض ضغط الدم المرتفع عند مرضى السكري، عند استهلاك نصف ملعقة صغيرة من القرفة يومياً.
-وجدت مجموعة من الدراسات الأولية الأخرى ذات النتائج، التي أشارت إلى قدرة القرفة على خفض ضغط الدم المرتفع لدى المصابين بالسكري من النمط الثاني، وكان قد تم إجراء هذه الدراسات في الفترة الواقعة بين 2000 – 2012.
-وجد بحث قام من خلاله العلماء بفحص نتائج ما يقارب 10 دراسات أجريت عن علاقة القرفة والضغط أن استهلاك القرفة بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وعلى خفض نسب الكولسترول في الدم كذلك.
-ومع هذا كله لا زالت علاقة القرفة بالضغط قيد البحث، لذا يجب عدم استخدام القرفة كبديل لأدوية ضغط الدم.
الكمية المناسبة من القرفة يوميًا
-يعد تناول ملعقة صغيرة أو ملعقتين من القرفة بمثابة الحصة اليومية المناسبة، والتي لن تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.
-وتتوافر القرفة كمكمل غذائي في الأسواق، لكن يجب الانتباه إلى أن تلك المكملات لم تحصل على تصديق من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإذا كنت ترغب في تناول الأدوية أو المكملات العشبية التي تحتوي على القرفة، فلا بد من استشارة الطبيب حتى لا تتداخل مع أدوية أخرى.

فوائد شرب القرفة قبل النوم

مشروب القرفة له فوائد صحية كثيرة، فإذا كنت ستختار مشروب دافئ ليلاً قبل النوم، فمشروب القرفة يمكن أن يكون الاختيار المثالي، ومن فوائد شرب القرفة قبل النوم :
تنظيم سكر الدم
أظهرت الأبحاث أن تناول القرفة بانتظام يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، ويعتقد أن ذلك ينجم عن انخفاض حساسية الأنسولين، ويمكن أن يكون هذا أمرًا مهمًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 حيث يجب مراقبة ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار، علاوة على ذلك يمكن لمشروب القرفة الوقاية من الحالات ذات الصلة مثل السمنة أو مشاكل القلب والأوعية الدموية.
فقدان الوزن
وبطريقة مشابهة لتأثيراته على مرض السكري، يمكن للقرفة أيضًا أن تساعد الجسم على تخزين كمية أقل من الدهون بشكل أساسي، من خلال تقليل كمية الأنسولين المنتج، كما يقلل شاي القرفة أيضًا من نسبة السكر في الدم، ونتيجة لذلك سيخزن جسمك كمية أقل من الدهون وستفقد الوزن بشكل تدريجي، كل ما عليك القيام به هو تناول واحد أو كوبين من شاي القرفة يوميًا، والنتائج ستتحدث عن نفسها!
خفض مستويات الكوليسترول
القرفة تخفض مستويات السكر في الدم والدهون في الجسم، وهو خبر جيد لأولئك الذين لديهم مخاوف بشأن صحتهم القلبية، لأن القرفة تخفض مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة وتزيد مستويات الكوليسترول الحميد وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين أو الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما أن انخفاض مستويات الكوليسترول مهم أيضًا للحفاظ على وزنك ومنع أمراض القلب التاجية.
تعزيز نظام المناعة
هناك عدد من المركبات العضوية الموجودة في القرفة لها تأثيرات مضادة للفيروسات ومضادات الفطريات ومطهرة، وهذا يجعل شاي القرفة أحد أفضل المشروبات لتحسين وظيفة الجهاز المناعي، حيث تعمل مضادات الأكسدة على تحييد وإزالة مسببات الأمراض والمواد التي يمكن أن تسبب العدوى أو المرض في الجسم، وهذا مفيد بشكل خاص للمعدة.

الفوائد الصحيّة العامّة للقرفة

-لا تحتوي القرفة على الكولسترول؛ إذ تُقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية دون أن تؤثر على الكولسترول الجيد، كما أنّها تُقلل من الآثار السلبية للوجبات عالية الدهون على الجسم، ويمكن للمصابين بارتفاع معدل الدهون في الدم تناول كمية قليلة من القرفة يوميًا بعد استشارة الطبيب.
-تعد القرفة مضادًا طبيعيًا للالتهابات؛ إذ يستخدمها الناس للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، فإنّها تساعد في تخفيف الشعور بالألم والمضاعفات الأخرى للالتهاب، بالإضافة إلى أنّها تفيد في إصلاح تلف الأنسجة.
تساعد القرفة في علاج الأمراض التي تسببها عدوى الفطريات والبكتيريا مثل؛ السلمونيلا، والليستيريا في الجهاز التنفسي، ومع ذلك فإن الأدلة محدودة لإثبات ذلك، وحتى الآن لم يثبت أن القرفة تقلل من الإصابات في أماكن أخرى من الجسم.
-تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في القرفة على منع تسوس الأسنان والتقليل من رائحة الفم الكريهة.
تُحسن من حساسية الخلايا للإنسولين، إذ تفيد القرفة في زيادة حساسية الخلايا لهرمون الإنسولين، والذي يؤدي بدوره إلى التقليل من مستوى السكر في الدم، ويعرف الإنسولين بأنه عبارة عن هرمون يفيد في تنظيم عمليات الأيض، واستعمال الطاقة في الجسم.
-تساعد القرفة في خفض معدلات السكر في الدم أثناء الصيام بنسبة 10-29% حسب العديد من الدراسات التي أجريت على البشر، وذلك عند تناول 1-6 غرام أو 0.5-2 ملعقة صغيرة في اليوم من القرفة.
-من الفوائد المحتملة للقرفة أنّها قد تُخفف من أعراض التهابات المسالك البولية.
-تُحسن من حالة الأمراض العصبيّة التنكسية، إذ تتميز القرفة باحتوائها على مركبين مهمّين يفيدان في تثبيط تراكم بروتين تاو في الدماغ، والذي يعد من علامات مرض الزهايمر، وتجدر الإشارة إلى أن مرض باركنسون ومرض الزهايمر يعدان من أكثر الأمراض العصبية التنكسية الشائعة، وللقرفة دور كبير في حماية الخلايا العصبية والمحافظة على نسب النواقل العصبية ضمن الطبيعي وتحسين الوظيفة الحركية، إلّا أنّ هذه الآثار دُرست على الحيوانات، وتحتاج إلى المزيد من الدراسة البشرية لإثباتها.
-إنّ الاعتماد على القرفة كمكون أساسي في الطعام، يُساعد في الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية، وذلك وفقًا للدراسات الحديثة التي أجريت على الحيوانات التي أظهرت دور القرفة في منع انتشار الخلايا السرطانية والسيطرة عليها، لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها تحمي أيضًا من سرطان القولون.
الآثار الجانبية للقرفة
-يجب العلم أن القرفة تعتبر آمنة عند تناولها فترة قصيرة وبكمية محددة، حيث يعاني الكثيرون من حساسية تجاه بعض التوابل والأعشاب، كما تحتوي القرفة على مركب الكومارين الذي يعتبر ضارًا لدى مرضى الكبد.
-ولا بد من عدم الاعتماد كليًا على القرفة في خفض ضغط الدم، حيث تلعب العديد من العوامل دورًا في ذلك مثل تناول الأدوية المخصصة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتوقف عن التدخين وتقليل الصوديوم وغيرها.



496 Views