هل القهوة تخرب

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 10 أكتوبر, 2020 7:12 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:43
هل القهوة تخرب


هل تخرب القهوة هو سؤال هام دائما ما يبحث عنه عشاق القهوة والذين قومون بتخزين القهوة لفترات طويلة وبكميات كبيرة ولكن هل حقا تفسد القهوة وما هي الطرق الصحيحة لحفظها كل هذا سنتعرف عليه من خلال لذلك المقال.

هل القهوة تخرب

في العبوة الأصلية، القهوة الأرضية يمكن تخزينهاأطول إلى حد ما. تعتمد مدة الصلاحية إلى حد كبير على كيفية معالجة القهوة بعد التحميص. الحبوب المعالجة بشكل صحيح في ظروف خاصة يمكن أن لا تفقد تقريبا ممتلكاتهم إلى 5 سنوات! إذا كانت حزمة مختومة، ثم وفقا ل غوست يتم توفير الشروط التالية من تخزين القهوة الأرض. في أكياس الورق المصنوعة من البولي إثيلين والأفلام المغطاة بالسينما، يتم تخزين القهوة لمدة 6 أشهر، والورق مع طلاء البوليمر الاحتفاظ بها لمدة 9 أشهر والألومنيوم والرقائق المعدنية، فضلا عن التعبئة والتغليف فراغ – لمدة 18 شهرا. ويعتبر التعبئة والتغليف فراغ الأفضل، ولكن إذا قمت بفتح القهوة والبدء في استخدامه، وطعمه تختفي بعد 10-14 يوما، وهذا هو نفس الفترة التي القهوة يفقد نكهته بعد طحن. ومع ذلك، يفضل عشاق القهوة الحقيقية لشرائه طازجة قدر الإمكان. فمن الأفضل إذا كانت فترة التخزين لا تتجاوز ضعف الفجوة، وهو مقبول وفقا غوست. من الناحية المثالية، إذا كنت تستطيع الحصول على القهوة، المقلية في وقت لا يتجاوز شهر أو اثنين قبل في حزمة فراغ.

 

 

أنواع حافظات  تخزين البن

1-خزان خشبي
ستكون الصناديق والصناديق الخشبية الجميلة حلاً ممتازًا للديكور ، لكنها غير عملية. لا تتمتع المنتجات من هذه المواد بقدرة مثيرة للاشمئزاز ؛ كما أنها لا توفر قدرًا كبيرًا من تغلغل الرطوبة والهواء. الصناديق غير مجهزة بأشرطة مطاطية ضيقة ، مما يعرض الحبوب للتلف في أول 5-7 أيام. في الوقت نفسه ، فإن خصوصية الحاوية الخشبية هي سمة لتخزين الفاصوليا الكاملة والفاصوليا المطحونة.

2-حاوية الزجاج
يعتبر البنك هو الأكثر شعبية ، ويمكن شراؤه في محلات السوبر ماركت الكبيرة مثل أوشان ، حسنا أو في جميع متاجر هوم (ايكيا ، عالمنا ، إلخ). لن تسمح الطريقة الجيدة وغير المكلفة نسبيًا لتخزين القهوة في المنزل بالرطوبة لدخول التجويف ، مما سيبقي الفول في حالة جيدة لفترة طويلة.
3-حاوية بلاستيكية
تعتبر الصناديق والجرار البلاستيكية أكثر الطرق فاعلية لتخزين حبوب البن. تعتمد الحبوب على رائحة معينة من البلاستيك ، وإذا كانت الحاوية غير مجهزة بغطاء بشريط مطاطي من السيليكون ، فإن النكهات الأجنبية والرطوبة تتغلغل بسرعة في التجويف. في هذه الحالة ، تؤثر الحبوب أيضًا على اختراق الهواء إلى الجرة. نوصيك بالتخلي على الفور عن هذا الخيار.
4-القدرة المعدنية
ليس الحل الأفضل لتخزين حبوب البن. يمكن العثور على علب الصفيح في أي منزل تقريبًا ؛ ويباع فيها حلوى أو أوراق الشاي. السمة السلبية للدبابات تعتبر ضيقة. الفاصوليا تمتص الرائحة جزئيًا إذا كانت هناك مجموعات شم رائحة قريبة. في هذه الحالة ، يمكن الحصول على الحبوب رائحة المقابلة من القصدير والمعادن.
5-قدرة السيراميك
من الصعب للغاية العثور على حل ممتاز لتخزين حبوب البن ، مع وجود جرة ذات غطاء محكم الإغلاق. في أقسام الأطباق الموجودة على الأرفف توجد حاويات زخرفية جميلة للحبوب والسكر وغيرها من المنتجات السائبة. المظهر الجمالي مذهل ، ستجد جرة لكل ذوق. الشيء الرئيسي هو اختيار منتج مع الفواصل المطاطية ، وإذا أمكن ، مقاطع على الجانبين. تختلف سياسة التسعير لخزانات التخزين من هذا النوع حسب الحجم والشركة المصنعة.

أسباب خراب القهوة

من المهم أن تعرف كيف يجب أن تقوم بتخزين حبوب القهوة بطريقة صحيحة. حبوب القهوة الكاملة تبقى طازجة لمده زمنية تقارب اسبوعين من وقت تحميصها وتعليبها, لتبقى طازجة كحد اقصى لمدة 72 ساعة من بعد فتحها القهوة المطحونة تسوء بسرعة , حيث انها تخسر الكثير من الروائح العطرية والنكهة الخاصة بها في اقل من 24 ساعة بعد طحنها حتى وان كنت تعرف كيفية تخزينها في افضل السبل الممكنة, التفاعلات اللاهوائية ( تلك التي تحدث بغض النظر عن البيئة بالنهاية سوف تجعل من مذاق قهوتك يتراجع وإليكم بعد أسباب خرابها:
1. الاكسدة :
تتكون نتيجة التعرض لغاز الاكسجين والضوء والرطوبة والحرارة ,والاكسدة هي السبب الرئيسي لتغير طعم القهوة وتصبح بلا ذوق.وهي نفس العملية التي تغير لون شرائح التفاح الى اللون الغامق.عندما تتأكسد حبوب القهوة فانها تفقد رائحتها اللطيفة ونكهة زيوتها,مما يودي الى تخمرها وافسادها.
2-. التطاير :
اهم المواد المسؤولة عن رائحة القهوة هي التي تتطاير بسرعة .هذه المواد الكيميائية تتطاير وتتبخر بسرعة ممايودي الى تعرض سطح حبوب القهوة للهواء وتصبح مكشوفة فتتفاعل مع البيئة . وتشجع بعض البيئات (مثل حاوية التخزين السيئة) هذه التفاعلات الكيميائية عن طريق السماح للأوكسجين بالتسرب فيها، أو توفير وسائل أخرى للتفاعل الكيميائي لهذه المواد المتطايرة.سواء سيتم طحن دفعة جديدة من الحبوب في كل مرة بعد تحميصها اوا قبل الطحن ببضعة أيام , من المهم معرفة كيفية تخزين حبوب القهوة في أي دولة.
3- عملية التخمير :
تتخمر حبوب القهوة بسسب الرطوبة ويجب تجنيبها عن الرطوبة باي ثمن كان عند التخزين .في افضل الاحوال عندما تمتزج الرطوبة مع حبوب القهوة ستتسبب في فقدانها المواد الكيميائية العطرية اللذيذة .وفي أسوا الحوال تتسبب الرطوبة في عفن حبوب القهوة وتكوين السموم فيها التي ربما لاتذهب عند غليها في الماء.

كيفية اختيار حبوب البنّ الجيّدة

أحيانًا تكون القهوة مغلّفة بأكياس مليئة بكتابة غير مفهومة، وفيما يلي شرح لأهمِّ المصطلحات في صناعة القهوة؛ للمساعدة في فهم تركيبة القهوة، والحصول على الطّعم المرغوب من القهوة:
1-الحموضة والمرارة
القهوة حمضيّة بطبيعتها، وهذا ليس بالأمر السّيّء؛ لأنّ الحموضة تعطي القهوة نكهتها الطّبيعيّة، ولكنّ بعض النّاس لديهم إحساس كبير بالحموضة، ويرتبط هذا الإحساس بذوقهم في اختيار القهوة، كما أنَّ العديد من النّاس يدّعون أنّ حموضة القهوة تُسبّب لهم مشاكل في الجهاز الهضميّ عادة ما تتميّز القهوة المزروعة في إفريقيا بحموضة أعلى، مع ميل نكهتها إلى الفواكه أو الأزهار، بينما تميل القهوة البرازيليّة أو السّومطريّة إلى أن تكون أقلَّ حموضة مع ميل نكهتها إلى الكاكاو أو الجوز. تؤثّر منطقة زراعة القهوة على حموضتها؛ فكُلّما زُرِعَت في مناطق مرتفعة، كلّما كانت حموضتها أكبر، بينما القهوة التي تُزرع على ارتفاعات منخفضة، تكون حموضتها أقلّ.
2-حبوب أرابيكا وحبوب روبوستا
من حيث النّكهة والجودة تُعتبر حبوب أرابيكا هي الأفضل، وغالبًا ما تُزرَع في المرتفعات، وتأخذ وقتًا أطول لتنضج، ولكنّ حبوب روبوستا تحتوي كمّيّة أكبر من الكافيين، كما أنّها أكثر مقاومة للأمراض، وتُنتِج محصولًا أكبر، وهذا هو السّبب في أنّ المزارعين يختارون زراعتها، برغم أنَّ سعرها أقلّ من حبوب أرابيكا بكثير، وتُزرع حبوب روبوستا أصلًا لمنتجات القهوة سريعة التّحضير.
3-تاريخ التّحميص
من المعروف أنَّ أفضل أنواع البن هي المحمّصة حديثًا، وتُتيح أجهزة التّحميص الحديثة معرفة تاريخ تحميص حبوب البنِّ بدقّة، وقد اتّفق الكثير من الخبراء على أنَّ القهوة تحتفظ بطعمها الأصليّ بعد التّحميص لمدّة تتراوح بين 8-20 يومًا، أو بين أسبوع وشهر على أبعد تقدير، ولتحقيق أقصى استفادة من الطّعم يجب استهلاك القهوة سريعًا، أو تخزينها في مكان بارد وجافّ في علبة تخزين محكمة الإغلاق.



803 Views