هل القهوة تسبب احتباس الدورة الشهرية

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:41
هل القهوة تسبب احتباس الدورة الشهرية


هل القهوة تسبب احتباس الدورة الشهرية، وأثر القهوة في الدورة الشهرية، وأسباب احتباس الدورة الشهرية، وأشياء تسبب الاضطرابات في الدورة الشهرية، وأطعمة تقلل من أعراض الدورة الشهرية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل القهوة تسبب احتباس الدورة الشهرية

لا تتسبب القهوة احتباس الدورة الشهرية، بل على العكس فقد أظهرت عدة دراسات أن تناول القهوة يؤدي إلى تبكير أعراض الدورة الشهرية، وزيادة شدتها.
– من الأعراض التي تتفاقم نتيجة شُرب القهوة: الصداع، وألم المفاصل، وزيادة حب الشباب والشعور بالتعب والانتفاخ والإمساك.
– تشير تقارير طبية مستخلصة من نتائج فحوصات سرطان الثدي بواسطة الماموغرام أن كثرة استهلاك الكافيين تؤدي أحياناً إلى خُرّاجات في الثدي لا يتم كشفها إلا بواسطة الفحص، وتؤدي في بدايتها إلى الاشتباه في وجود ورم سرطاني.
– تنصح التوصيات الطبية بالامتناع عن تناول الكافيين عند الإحساس باقتراب ميعاد الدورة الشهرية لمدة 3 إلى 4 أشهر لاسيما عند الشعور بألم في الثدي، أو الحد من معدّل شُرب القهوة إلى كوب واحد في اليوم، أما الجرعة العادية من القهوة التي تُنصح المرأة بعدم تجاوزها فتتراوح بين كوبين و3 أكواب من الاسبرسو في اليوم.

أثر القهوة في الدورة الشهرية

على الرغم من الفوائد الصحية للقهوة إلّا أنّه ينصح بتخفيف من استهلاكها قبل الدورة الشهرية وخلالها؛ ذلك لما لها من آثار في الجسم، ولعل من أهم هذه تأثيرات ما يلي:
– زيادة أعراض الدورة الشهرية، يؤدي شرب المشروبات المحتوية على الكافيين، كالقهوة إلى المعاناة من أعراض غير مريحة للدورة الشهرية عند النساء، ويؤدي شرب المزيد من الكافيين إلى زيادة تكرار حدوث مُتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
– تضيّق الأوعية الدموية، وزيادة القلق والتوتر، يؤدي الكافيين إلى رفع مستويات هرمونات التوتر؛ مثل: نورإبينفرين، والكورتيزول، والإبينيفرين.
– تنمل الثدي وزيادة التشنُجات؛ ذلك بسبب أنّ الكافيين يسبب زيادة التشنُجات، والمعاناة من كل من التخدر والتنميل في الثدي نتيجة طبيعته في شكل مُدرّ للبول؛ والذي يؤدي إلى الجفاف، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكافيين يحتوي على زيوت التي تسبب إثارة الأمعاء، وزيادة التشنُجات.
– حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، يؤدي الكافيين إلى تضيّق الأوعية الدموية، والذي يؤدي إلى التقليل من التدفق الدموي إلى الرحم، بالتالي حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

أسباب احتباس الدورة الشهرية

تشمل الأسباب المحتملة لاحتباس الدورة الشهرية الأولي، ما يلي:
1- فشل المبايض والذي قد يحدث بسبب مشكلات في الغدة النخامية، وهى غدة في الدماغ تنتج الهرمونات الخاصة بالدورة الشهرية.
2- مشكلات الأعضاء التناسلية في كثير من الحالات، لا يعرف الأطباء سبب عدم حدوث الدورة الأولي، لكن تشمل الأسباب الشائعة لانقطاع الطمث الثانوي، ما يلي: حدوث حمل، الرضاعة الطبيعية، وقف استخدام وسائل منع الحمل، عند الوصول إلى سن يأس، بعض طرق تحديد النسل، مثل “Depo-Provera”، أو أنواع معينة من الأجهزة داخل الرحم.
3- أسباب أخرى مثل: التعرض للضغط العصبي، سوء التغذية، الإصابة بالاكتئاب، تناول بعض الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان، وأدوية ضغط الدم، وأدوية الحساسية، فقدان الوزن الشديد، الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، الإصابة بالمرض المستمر، زيادة الوزن المفاجئة، متلازمة تكيس المبايض، اضطرابات الغدة الدرقية، أورام المبيض أو الدماغ (نادرة)، تلقي العلاج الكيمائي أو الإشعاعي، تندب الرحم.

أشياء تسبب الاضطرابات في الدورة الشهرية

– نسيان تناول حبوب منع الحمل أكثر من مرة
نسيان أكثر من 3 جرعات من حبوب منع الحمل قد يؤدى إلى اضطراب في الدورة الشهرية من حيث تأخرها أو أن استمرار النزيف لفترة أطول أو تزداد الآلام التي تشعرين بها.
– الشعور بالإرهاق
شعورك بالتعب والإرهاق يجعل الدورة الشهرية أسوأ بالنسبة لك، حيث إنه يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية.
– مشاكل في النوم
إذا كنتِ لا تنامين لمدة 8 ساعات بانتظام يومياً أو تعانين من مشاكل الأرق كل ذلك سوف ينعكس على فترة الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تسبب اضطرابات الحيض.
– شرب الكثير من القهوة
هناك العديد من العوامل العاطفية التي تؤثر على الدورة الشهرية مثل: القلق والتوتر والأرق والتهيج، وهذه الأمور تزداد مع شرب الكثير من القهوة.
– كثرة السفر والتنقل
تؤثر كثرة السفر على الدورة الشهرية، خاصة إذا كان الوقت يختلف من بلد إلى أخرى، حيث يؤثر الأمر على مستويات إنتاج هرمون الميلاتونين وهو ما يسبب تأخر الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات فيها.

أطعمة تقلل من أعراض الدورة الشهرية

1- الدجاج

يعد الدجاج من الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد، وكلاهما ضروريان للنظام الغذائي أثناء الدورة الشهرية، لأنه يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وعلاج الإجهاد.
2- السمك

أما الأسماك فهي غنية بأحماض أوميجا 3، والحديد والبروتين، وأثبتت الدراسات أن أوميجا 3 تقلل من آلام الدورة الشهرية، وكذلك الاكتئاب وتقلبات المزاج المصاحبة للسيدات في هذه الفترة.
3- الفواكه

تساعد الفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ على ترطيب الجسم في هذه الفترة، كما أنها غنية بالسكريات التي تساعد على الحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر من أطعمة أخرى تسبب ارتفاع مستويات الجلوكوز.
4- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 58% من عنصر المغنيسيوم المفيد في تقليل أعراض الدورة الشهرية، وأثبتت الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم أكثر عرضة للإصابة بأعراض الدورة الشهرية الحادة.
5- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ على مستويات عالية من الحديد، والمغنيسيوم، ومن المعروف أن انخفاض مستويات الحديد أثناء الدورة الشهرية، يؤدي إلى التعب والإرهاق والدوخة.



2200 Views