هل القهوة تسهل الولادة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 30 ديسمبر, 2020 4:01
هل القهوة تسهل الولادة


هل القهوة تسهل الولادة سؤال هام نتعرف على إجابته من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على مجموعة متنوعة من النصائح لصحة الحامل تابعوا السطور القادمة

هل القهوة تسهل الولادة

سؤال هام قد يراود الكثير من النساء خلال فترة الحمل وبالبحث والدرسات وجد أن المعلومة المنتشرة عن أن تناول القهوة تسهل من الولادة ما هي إلا خرافه وليس لها تاثير علي تسهيل الولادة واحتمال يرفع ضغطك وتسبب الكثير من المشاكل والتعقيدات في الحمل حيث أن الحمل مرحلة حساسة جداً تحكمها جملة من التأثيرات المحتملة لما تتناوله الأم، أو تشربه، أو حتى تلامسه على صحتها وصحة الجنين ونموه، لذلك فإن التغذية السليمة والمناسبة مهمة جداً خلال الحمل، ومن الضروري أن تركز الأم على تناول أطعمة معينة وأن تتجنب الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تسبب الأذى لها ولجنينها.

تأثير القهوة على الحامل

تزيد القهوة من خطر الإصابة بالإجهاضات
وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الأم الحامل لأكثر من 200 ملجم من الكافيين يومياً، أي ما يعادل فنجاني قهوة، يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بالإجهاض. ونظراً إلى عدم وجود دراسات أخرى لإثبات ذلك أو نفيه، وحتى يتم تأكيد العلاقة بين تناول الكافيين والإجهاض، يجدر بالأم الحامل عدم تناول أكثر من 200 ملجم من الكافيين يومياً.
تسبب القهوة نقص وزن الرضيع عند الولادة
على الرغم من أن تأثير الكافيين على وزن الرضيع عند الولادة قليل جداً، إلا أنه يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاكه إلى التأثير على وزن الرضيع، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤثر على صحة الطفل وحياته لاحقاً، حيث يرتبط نقص وانخفاض الوزن عند الولادة بالإصابة بأمراض القلب والسكري.
تقلل القهوة من تدفق الدم للجنين
يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب القهوة واستهلاك كميات كبيرة من الكافيين إلى إحداث تضيق في الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم عبر المشيمة إلى الجنين، وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى الولادة المبكرة أو إلى الإصابة بعيوب خلقية، إلا أنه لا بد من إجراء المزيد من الدراسات للتأكيد على ذلك.
تزيد القهوة من معدل التنفس وضربات القلب
يحدث الكافيين تأثيراً على الجنين مشابه لتأثيره على الشخص البالغ، إذ يمكن لهذا المنبه أن يعبر المشيمة وأن تسبب ارتفاع مستوياته في دم الجنين إلى زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة معدل التنفس، وانخفاض عدد الساعات التي ينامها الطفل في الأيام التي تلي الولادة مباشرة.
تقلل القهوة من فرصة التقاء الحيوان المنوي بالبويضة
من المعروف أن أول أسبوعين في الحمل والتي يتم تعريفها طبياً بأنها فترة ما قبل التقاء البويضة والحيوان المنوي، هي مرحلة حساسة ومهم، بحيث يتم فيها استعداد جسم الأنثى للحمل وقد حذرت الدراسات من استهلاك الكافيين بكميات كبيرة خلال تلك الفترة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل فرصة التقاء الحيوان المنوي بالبويضة.

هل شرب القهوة آمن خلال الحمل؟

يمكن للأم الحامل شرب القهوة وليس بالضرورة الامتناع عنها تماماً، إذ أن الاستهلاك المعتدل للقهوة والكافيين بشكل عام آمن ولا يحدث أية تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين، ولذلك يجب ألا تتجاوز الكمية التي تستهلكها الحامل يومياً الـ (150-300) ملجم وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن استبدال القهوة بمشروبات تحتوي على الكافيين بكميات أقل خلال فترة الحمل، في محاولة للتقليل من استهلاكه، كالشاي الأخضر والأسود الذن يحتوي على أقل من نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة، وشاي الأعشاب التي يكاد يخلو من الكافيين تماماً.

نصائح متنوعة لحمل جيد

تناول الحديد
الإهمال في تناول أقراص الحديد أثناء الحمل يسبب ارتفاع نسبة الأنيميا التي قد تؤدي إلى كوارث صحية أثناء فترة الولادة.
الاستماع لنصائح ا لطبيب
يجب على الأم الاستماع لنصائح الطبيب مهما كانت متعبة لها، حيث إن الأمر متعلق بحالتها الصحية وحالة جنينها، فعليها تجنب الأدوية التي يحذر منها، واتباع تعليمات التغذية والحركة لفترة حمل آمنة للأم وصغيرها.
الاستمتاع بفترة الحمل
على الرغم من مشقات الحمل فإنها تعد أهم فترة تربط الأم بالجنين، فهو يفرح لفرحها ويتألم لألمها، فاضحكي معه وغني وارقصي له.
الولادة الطبيعية
تعد أفضل طريقة للولادة، حيث إن عواقب الولادة القيصرية خطيرة ويجب تفاديها قدر الإمكان، فاستعدي لولادة طبيعية ما دام وضع الجنين يسمح بذلك، وحاليًا الولادة الطبيعية دون ألم تجنبك الكثير، حتى تكوني مستعدة للقاء صغيرك.
ممارسة النشاط اليومي
ممارسة النشاط اليومي الطبيعية لا تؤثر سلبًا على صحة الأم في الحمل، بل على العكس فإنه ينشّط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين، طالما لم تحدث أي مضاعفات خطيرة.
التغذية المناسبة
تحتاج الأم للغذاء المناسب والمتوازن في فترة الحمل، لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في الطعام، ظنًا بأن ذلك مفيد للطفل، فقد يتسبب في السمنة المفرطة التي قد يصعب التخلص منها بعد الحمل.
قياس ضغط الدم باستمرار
على الأم قياس ضغط الدم أثناء الحمل لما له من أهمية، فمن الطبيعي أن يكون أقل من معدلاته الطبيعية، لكن في حاله ارتفاعه تكون الأم عرضة للإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب عليها ألا تهمل القياس المتكرر خاصة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.

أطعمة تساعد علي تسهيل الولادة


العسل
يعمل علي تقوية عضلات الرحم بالاضافة الي تلين انقباضات الرحم وذلك من خلال تناول معلقة عسل علي الريق من بداية الاسبوع الاول في الشهر التاسع
التمر:
يساعد علي أرتخاء العضلات وتعزيز انقباضات الرحم بالاضافة الي استعداد الجسم الي الوصول لولادة طبيعية
الباذنجان :
لة قدرة فعالة في تسهيل الولادة حيث أنة يساعد علي تعزيز انقباضات الرحم
البقدونس:
حيث أنة من الخضراوات التي تساعد علي زيادة أنقباضات الرحم ولذلك ينصح بتناول البقدونس بداية من اليوم الاول في الشهر التاسع
التوت :
يساعد علي تعزيز عضلات الرحم واندفاع الجنين الي الخارج بالأضافة الي التقليل من ألام الولادة الطبيعية

الفواكة المفيدة للحامل


البرتقال:
بعد من أبز الفواكة المعروفة والتي ينصح بتناولها في الشهر التاسع وذلك بسبب أحتوائة علي فيتامين “c” بالأضافة الا انة يكافح الامساك ايضا
المانجو:
من الفواكة التي تساعد علي نمو رئتين الجنين بسبب أحتوائها علي العديد من الألياف التي تعمل علي تقوية عضلات الرحم بالأضاف الي أنها تعمل علي تسهيل عملية الولادة
الموز:
يعد من الفواكهة الضرورية في الشهر التاسع وذلك بسبب أحتوائة علي العديد من الألياف والعناصر الغذائية
التفاح:
يعمل علي تقوية الحامل وذلك بسبب أحتوائة علي فيتامين أ , ج الذذي يساعد علي التقليل من اعراض الشهر التاسع
الكيوي:
يساعد علي ارتخاء عضلات الرحم بالاضاف الي انة لة قدرة علي دفع الجنين خارج الرحم مما يساعد علي تسهيل عملية الولادة
التوت:
لة قدرة فعالة في تعزيز المشيمة بالاضافة الي التقليل من الشعور بالتعب كما أنة يعمل علي تخليص الجسم من السموم



1827 Views