هل الكالسيوم يمنع امتصاص فيتامين د

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 4 أبريل, 2022 12:32
هل الكالسيوم يمنع امتصاص فيتامين د


هل الكالسيوم يمنع امتصاص فيتامين د كما سنتحدث كذلك عن هل الكالسيوم يمنع امتصاص فيتامين د وتناول فيتامين د مع الكالسيوم للحامل وما العلاقة بين كلا فيتامين د والكالسيوم وما الذي يقلل امتصاص فيتامين د؟ والأطعمة التي تمنع امتصاص فيتامين د كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل الكالسيوم يمنع امتصاص فيتامين د

فيتامين D هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لبناء عظام صحية والحفاظ عليها. وذلك لأن جسمك لا يمكنه امتصاص الكالسيوم المُكوِّن الرئيسي للعظام إلا عند وجود فيتامين D.

تناول فيتامين د مع الكالسيوم للحامل

-الجرعة الأقل من مكملات فيتامين (د) (حتى 2000وحدة دولية في اليوم) تقلص خطر وفاة الأجنة أو حديثي الولادة وخطر صغر حجم الرضع خلال فترة الحمل لكن الجرعات الأكبر (أكثر من 2000 وحدة دولية في اليوم) لم تقلص خطر وفاة الأجنة أو نقص أوزانهم خلال فترة الحمل”.
-بالرغم من أهمية فيتامين “د” للحامل، تتداول بعض الأمهات أنه يجب على الحامل عدم استخدام حقن فيتامين “د” لعلاج نقصه لدى الحوامل، وأن الشكل الصحيح لتناوله هو الأقراص، خصوصًا الحقن ذات الجرعات العالية (200000 وحدة دولية).
-تتراوح الجرعة المناسبة من مكملات فيتامين “د” الغذائية يوميًّا للمرأة الحامل بين 1000 و4000 وحدة دولية، مع وجود أبحاث كثيرة تثبت أن 4000 وحدة دولية يوميًّا تعد جرعة آمنة على كلٍ من الأم والجنين، وفعالة أيضًا.
-فيتامين “د” هو أحد الفيتامينات الستيرويدية القابلة للذوبان في الدهون، ما يعني أنه إذا تم تعاطيه بجرعات زائدة عن الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان يتم تخزين الفائض في الجسم ولا يسهل التخلص منه، والمعتاد أن يتم التعامل بحذر مع جرعات الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، حتى لا تتسبب الجرعات الزائدة في حدوث تسمم بالجسم.

ما العلاقة بين كلا فيتامين د والكالسيوم

يوجد علاقة بين فيتامين د والكالسيوم حيث فائدة وأهمية الكالسيوم للجسم، تتم في وجود فيتامين د، ولهذا يجب الحصول على الكالسيوم وفيتامين د. لكي يستطيع الجسم الاستفادة من الكالسيوم المخزن في الجسم، وهذا بالنسبة للنساء، وخصوصًا بعد مراحل الحمل والولادة والرضاعة، ولهذا يأخذ فيتامين د مع الكالسيوم.

ما الذي يقلل امتصاص فيتامين د؟

1-يمكن أن تسبب عملية امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون الأخرى، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، إلى التقليل من امتصاص فيتامين د، ويعتقد أن ذلك نتيجة الآلية التنافسية لامتصاص هذه الفيتامينات في الأمعاء.
2-يقل امتصاص فيتامين د أثناء استهلاكه مع الأطعمة الأخرى وخاصة الأغذية قليلة الدسم.
3-توجد بعض الفرضيات التي تؤيد أن الإصابة ببعض الأمراض الجينية، مثل: تلين العظام المعتمد على فيتامين د قد تكون من أسباب عدم امتصاص فيتامين د.
4-يمكن أن تتسبب بعض العمليات الجراحية بعدم امتصاص فيتامين د.
يحتمل أن يسبب استهلاك الغذاء الغني بالألياف إعاقة عملية امتصاص فيتامين د في الأمعاء.
5-إن الإصابة بمتلازمة سوء الامتصاص من أهم أسباب عدم امتصاص فيتامين د، وتحدث نتيجة تعرض الجهاز الهضمي للعديد من الحالات المرضية التي تؤثر سلبًا على امتصاص فيتامين د.

الأطعمة التي تمنع امتصاص فيتامين د

1-الكافيين: فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ مادة الكافيين قد تتعارض مع امتصاص فيتامين د من خلال دوره في تقليل استفادة الخلايا التي تكون العظام من هذا الفيتامين، وبالتالي فإنّ ارتفاع استهلاك مصادر هذه المادة يرتبط بانخفاض امتصاص فيتامين د بشكل كبير
2- لا يذوب فيتامين د في الماء إنما في الدهون وبالتالي فإنّ الجسم يمتصه بشكل أفضل عند استهلاكه مع الأغذية المرتفعة بالدهون، كما ينصح بالنسبة للذين يحتاجون لاستهلاك مكملات فيتامين د بتناولها مع الوجبة الغذائية.



259 Views