هل الليمون مسموح في الصيام المتقطع

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2021 6:45
هل الليمون مسموح في الصيام المتقطع


هل الليمون مسموح في الصيام المتقطع المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع البرتقال في الصيام المتقطع كل ذلك في هذه المقالة.

هل الليمون مسموح في الصيام المتقطع

– بالطبع نعم مسموح بل علي العكس الليمون يحفز على خسارة الدهون.
– الليمون غني بڤيتامين سي ويحتوي كوب الليمون الواحد على 6 سعرات حرارية فقط.
– وشرب كوب من الليمون خلال فترة الصيام يساعد على الامتلاء مما يجعله يقلل من حدة الجوع وخسارة وزن أكثر.

المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع

على الرغم من وضوح قواعد الصيام المتقطع، إلا أنه ما زال هناك بعض الالتباس حول المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع.
في الواقع يسمح بشرب العديد من المشروبات التي لا تحتوي على السكر بشكل قطعي أو تحتوي على كميات منخفضة منه، نذكر من هذه المشروبات ما يأتي:
1. الماء
يعد الماء أحد أهم المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع، إذ أنه لا يحتوي على أية سعرات حرارية ويحافظ على رطوبة الجسم مع ضرورة التنويه إلى عدم الإفراط في الشرب لعدم التسبب بتسمم الماء.
يمكنك إضافة بعض الملح إلى المياه إذا شعرت بالتعب والصداع، سيعمل ذلك على تزويدك بجميع العناصر اللازمة التي ستساعدك على الصيام بشكل أسهل.
كما يمكن شرب المياه الغازية التي تعد مثبط جيد للشهية وتساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
2. عصير الليمون
إذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الماء لوحده، فيكنك إضافة إليه بضع قطرات من عصير الليمون ما قد يعمل على تحسين الطعم قليلًا.
يحتوي عصير الليمون على كميات ضئيلة من السعرات الحرارية، لذلك يمكنك استخدامه أثناء الصيام وبعده.
من الضروري استخدام عصير الليمون الطبيعي وتجنب العصائر الجاهزة إذ تحتوي على كميات كبيرة من السكريات التي تبطل الصيام.
3. خل التفاح
يعد خل التفاح من العناصر المميزة التي تستخدم لتخفيف الوزن، إذ يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارة.
لذلك يمكنك شرب القليل منه مع الماء أثناء الصيام المتقطع.
4. القهوة
تعد القهوة السوداء خالية تقريبًا من السعرات الحرارية، لذلك يمكنك تناولها مع ضرورة تجنب إضافة الكريما أو الحليب إليها.
مع ذلك فإنه يفضل تجنب الإفراط في تناول القهوة أثناء الصيام المتقطع، إذ يعمل ذلك على زيادة نسبة الكافيين في الجسم، الأمر الذي يزيد من مشاعر الغضب والتوتر والحاجة إلى الطعام.
5. الشاي الأسود
يعد الشاي الأسود من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية.
ولكن يجب التنويه إلى ضرورة تناوله بدون إضافة السكر، كما يجب تجنب تناول الشاي المثلج إذ يحتوي عادةً على كمية كبيرة من السكر.

ما هو نظام الصيام المتقطع؟

نظام الصيام المتقطع هو واحد من ضمن الأنظمة الغذائية التي لاقت رواجًا كثيرًا في الفترة الأخيرة وذلك لأنه يعمل على إحراق الدهون المتراكمة في الجسم ينقص من وزن الجسم حوالي من 3 إلى 8 %.
الفوائد العظيمة للصيام الإسلامي جعلت خبراء التغذية يستلهمون منه نظام غذائي جديد تعتمد في الأساس على الصيام ولكن بطريقة مختلفة عن نظام الصيام المتعارف عليه.
يعتمد الصيام المتقطع بشكل أساسي على الامتناع عن الطعام لعدد ساعات معينة أو لأيام محددة في الأسبوع.
النظام الأكثر شهرة والذي يتبعه الكثير هو نظام 8:16 حيث يتم الصيام لمدة 16 ساعة مع تناول المياه و بعض المشروبات، وتناول الطعام على حسب السعرات الحرارية المخصصة لكل فرد لمدة 8 ساعات وليس شرطًا أن يكون هذا النظام هو نظام يومي بل من الممكن اتباعه يومًا بعد يوم أو أيام معينة.
نظام الصيام المتقطع من الأنظمة التي أثبتت فعاليتها وذلك لأنها سهلة في التطبيق كما أنها لا تشمل الكثير من القواعد ولا تحرم الفرد من المواد الغذائية.

أساليب الصيام المتقطع

أكثر أساليب الصيام المتقطع، على النحو التالي:
 الصيام لمدة 12 ساعة في اليوم
هذا الأسلوب من الصيام المتقطع يناسب المبتدئات، يمتنع خلاله عن تناول الطعام الصلب لمدة 12 ساعة متواصلة وتناول الطعام الصحي خلال فترة 12 ساعة المتبقية.
يساعد هذا الصيام المتقطع على تحويل الدهون المتراكمة في الجسم إلى طاقة، ما يساعد على خسارة الوزن.
 الصيام ليوم كامل أسبوعياً
يمتنع خلال اتباع هذا الأسلوب من الصيام المتقطع عن تناول الطعام الصلب بشكل تام لمدة يوم أو يومين أسبوعين، أي 24 ساعة متواصلة، ويسمح بتناول السوائل فقط في فترة الصيام، مثل الماء، القهوة والشاي دون تحلية.
تجدر الإشارة إلى أن هذا الأسلوب في الصيام المتقطع له بعض المخاطر والعوارض المزعجة، كالتعب والصداع، خاصة في الفترات الأولى من اتباعه، سرعان ما تخف بعد الاعتياد عليه، لذا يفضل اللجوء إلى ساعات أقل قبل الوصول لـ 24 ساعة كاملة، لتعويد الجسم عليه بشكل تدريجي.
 الصيام يوماً بعد يوم
يعتمد هذا الأسلوب من الصيام المتقطع على الصيام يوماً وتناول الطعام بشكل طبيعي في اليوم الذي يليه. وفق الدراسات، يساعد هذا النمط على فقدان الوزن بشكل ملحوظ وعلى تحسين صحة القلب والدورة الدموية، خاصة لمن تعاني من السمنة.
هذا الأسلوب من الصيام المتقطع لا ينصح باتباعه من قبل المبتدئات أو من تعاني من حالات مرضية مزمنة.
 الصيام لمدة 16 ساعة
هو النمط الأكثر شيوعاً من الصيام المتقطع، يعرف أيضاً بحمية 8 : 16 الأكثر شيوعاً والذي شرحنا تفاصيله في مقدمة المقال، وهو ما يسمى بحمية 16:8، يتم خلاله تناول الطعام خلال 8 ساعات فقط من اليوم والامتناع عنه خلال فترة 16 ساعة المتبقية منه سواء يومياً أو يوماً بعد يوم أو خلال أيام معينة من الأسبوع. هذا الأسلوب من الصيام المتقطع يساعد في مكافحة العديد من الأمراض، كالسمنة، السكري، أمراض الكبد والالتهابات المختلفة.
 الصيام لمدة يومين في الأسبوع
هذا النمط من الصيام المتقطع يساعد في التخفيف من كميات السعرات الحرارية المتناولة خلال الأسبوع، خاصة في يومي الصيام. ينصح بأن يكون يوما الصيام غير متتاليين.
 تفويت الوجبات
يتم خلاله تفويت بعض الوجبات الرئيسية في اليوم، وجبة أو اثنتين، ولكن لا بد من الحرص أن تتضمن الوجبة المتناولة جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
 الأسلوب العسكري
هذا الأسلوب من الصيام المتقطع هو الأكثر قسوة، يعتمد على تناول كميات قليلة جداً من الطعام، غالباً ما تكون من الخضراوات والفواكه خلال فترة 20 ساعة من الصيام مقابل تناول وجبة رئيسية كبيرة في المساء خلال الساعات الـ 4 التي يسمح فيها بتناول الطعام بشكل طبيعي.
يجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية المسائية على كميات كافية ومتوازنة من الكربوهيدرات والبروتينات والعناصر الغذائية الهامة الأخرى. هذا الأسلوب العسكري في الصيام المتقطع له الكثير من المخاطر، منها تزايد فرص الإصابة بالسرطان.

كيفية تنظيف الجسم من السموم

– يعمل الجسم بكفاءة عالية لتكسير وإزالة السموم مثل الكحول والمنتجات الثانوية للهضم التي تنتج من تفاعلات بعض العناصر الغذائية، بالإضافة للبكتريا والكيماويات التي تنتج من التلوث.
– بعد ذلك تمتص الأعماء الغليظة العناصر الغذائية من الأطعمة المختلفة التي يتناولها الإنسان وتقوم بتوزيعها على الجسم من خلال تيار الدم.
– بعدها يقوم الجسم بالتخلص من بقية العناصر التي لا يحتاجها من خلال البراز.
– الكبد هو واحد من أنظمة الجسم الأولية لفلترة الأطعمة أو تنقية الجسم. فالكبد يُساعد على طرد السموم من الجسم وتنظيف الدم، وتحسين حركة الأيض للمواد الغذائية والأدوية.
– الكلى تُنقي الدم للتخلص من أي فضلات والتأكد من أن الجسم به الكمية الكافية من الماء.
– الرئة تتخلص من ثاني أوكسيد الكربون الموجود في الدم وتُخرجه خارج الجسم.



861 Views