هل الليمون يحرق البشرة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2021 4:03 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:36
هل الليمون يحرق البشرة


هل الليمون يحرق البشرة، وفوائد اللّيمون للبشرة، ووصفات الليمون للعناية بالبشرة، ونصائح للعناية بالبشرة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل الليمون يحرق البشرة

في الحقيقة يعرض الليمون بشرتكِ لأضرار أكبر بكثير من فوائده، فالليمون من الحمضيات التي تعمل على حرق البشرة عند تعرضها لأشعة الشمس، كما أنه يتسبب في حدوث أضرار أخرى، مثل:
1. تجنب استخدام الليمون إذا كان تعاني من الحساسية.
2. توقف عن استخدام الليمون فورًا إذا شعرت بأي حرارة أو حروق بعد استخدام الليمون للوجه.
3. تجنب استخدام عصير الليمون بالقرب من عينيك أو على جفونك قد يسبب الحروق.
4. تجنب استخدامه إذا كنت تعانين من جفاف البشرة، حيث قد يزيد الوضع سوءًا.

فوائد اللّيمون للبشرة

تعود فوائد اللّيمون للبشرة لاسيما الدّهنيّة إلى احتوائه على فيتامين ج المضاد للتّأكسد، والمضاد للبكتيريا، ويُذكر من هذه الفوائد ما يأتي:
1. التّقليل من الزّيوت والزّهم على البشرة
وذلك بفضل حمض الستريك الّذي يُجفّف البشرة.
2. تطهير البشرة
فيُساعد في القضاء على البكتيريا الضّارة الّتي تُساهم على ظهور حب الشّباب كالبكتيريا البروبيونية العديّة.
3. التّقليل من احمرار البشرة والالتهابات
وذلك يُساعد على التّخفيف من حب الشّباب الالتهابي، ومنع تكوّن النّدبات.

وصفات الليمون للعناية بالبشرة

– وصفة الليمون لتبييض الوجه

امزجي جيداً ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع 4 ملاعق كبيرة من الطحينة، 3 ملاعق كبيرة من الحليب، ملعقة صغيرة من العسل وملعقة كبيرة من المياه، حتّى تحصلي على مزيج متماسك. كما بإمكانكِ إضافة القليل من الحليب إذا شعرتِ أن الخليط سميك للغاية، أما إن كان سائلاً أكثر من اللازم، فأضيفي حينها القليل من الطحينة حتّى يتجانس من جديد. طبّقي الخليط على بشرتكِ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسليها بالمياه الباردة. كرّري هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع، وستلاحظين بعد فترة أن وجهكِ أصبح أكثر بياضاً.
– وصفة ثانية لتبييض الوجه من الليمون والكركم

1. امزجي 3 ملاعق من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الكركم.
2. ضعي الخليط على الوجه والمناطق التي ترغبين بتبييضها لمدة 30 دقيقة.
3. اشطفي وجهك جيداً بالماء الفاتر بعد الانتهاء.
– وصفة الليمون لعلاج مسامات الوجه

1. اخلطي ملعقتين من العسل مع ليمونة واحدة معصورة ثم قومي بتدليك الوجه بالخليط لدقائق، وافرديه على الوجه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة.
2. اشطفي الوجه بالماء الفاتر عند الانتهاء.
– وصفة الليمون لعلاج حب الشباب

1. اخلطي ملعقتين صغيرتين من الكركم مع عصير نصف حبّة من الليمون.
2. طبّقي المزيج على وجهكِ بالكامل، اتركيه لمدّة 30 دقيقة من ثمّ أزيلي الخليط بواسطة المياه.
3. كرّري هذه الخطوة كلّ يومين.
– وصفة الليمون لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف

1. اخلطي عصير الليمون الطازج مع القليل من العسل والزبادي والملح جيداً.
2. قومي بتطبيق الخليط على الأنف مع التركيز على الفرك بلطف لمدة 3-5 دقائق.
3. اتركيه لمدة دقيقة واحدة ثم اشطفي وجهك بالماء.

نصائح للعناية بالبشرة

هناك بعض هذه العادات لتغييرها فوراً، وذلك حتى نساهم بإبعاد الشيخوخة عن البشرة بمعدل 10 سنوات إلى الأمام، ومن أهم هذه العادات التي يجب أن تتغير:
1. غسل الوجه بالصابون

“يعتبر الصابون من مجففات البشرة؛ لأنه يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد، كما يعمل على سد مسام البشرة ، وبالأخص البشرة الحساسة، فالصابون يسبب للبشرة الكثير من المشاكل، لذا عليك البعد كل البعد عن استخدامه مع ضرورة استبداله بغسول لطيف ومناسب لضمان تنظيف البشرة بشكل فعال وآمن”.
2. الإهمال في استخدام كريم الحماية من الشمس

الإهمال في وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل هو السبب الأكثر تأثيرًا في ظهور التجاعيد المبكرة على الجلد، لذلك على كل سيدة عدم التغاضي أبداً عن استخدام كريم الشمس، وذلك حتى تضمن التقليل من تأثير الأشعة فوق البنفسجية المسببة للتجاعيد على البشرة.
3. استخدام الماء فقط لإزالة المكياج

عليك إزالة المكياج بمنتجات مخصصة لذلك، خاصة مكياج العينين كالكحل والماسكارا، فالماء وحده لن يقدم لك التنظيف المطلوب، لذا استخدمي قطنة مبللة بمزيل المكياج لإزالة أي أثر لمستحضرات التجميل ببطء وبحركات دائرية؛ لأن ذلك يساعد على تنظيف البشرة بشكل فعال من جهة مع تنشيط الدورة الدموية بها من جهة أخرى.
4. استخدام مواد غير مناسبة لبشرتك

معظم السيدات يقمن بشراء منتجات البشرة دون التأكد فيما لو كانت مناسبة للبشرة أم لا، وهذا خطأ كبير، لذا عليك باستشارة خبير قسم التجميل في المتجر ليقدم لك المنتج المناسب لنوع بشرتك، والذي سيقدم لها الفائدة دون إلحاق الضرر بها.
5. الذهاب إلى النوم دون إزالة المكياج

من الضروري إزالة المكياج جيداً من البشرة قبل النوم، فأثناء فترة النوم تنتج البشرة زيوتاً طبيعية لتساعد على تجديد خلاياها، وعندما تتركين البشرة دون إزالة المكياج عنها فأنت بذلك تمنعيها من الترطيب الطبيعي، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة بها.
وهناك بعض العادات التي يُنصح باتباعها:
1. ترطيب بشرتكِ المشرقة

تفتقر البشرة الباهتة والشاحبة إلى قليل من الترطيب، بمجرد قيامكِ بتقشير البشرة وتنظيفها، ضعي طبقة من كريم مرطب يناسب بشرتك. قومي أيضاً بوضع قناع ورقي لترطيب وتلطيف البشرة الشاحبة، لمدة 15 دقيقة.
2.ابحثي عن فيتامين سي

يُعرف هذا الفيتامين بخصائصه المفيدة للبشرة حيث يُستخدم في العناية بالبشرة لمنحها إشراقاً ونضارة. كما أنه مضاد للأكسدة ويمكن أن يساعد على توفير الحماية لبشرتكِ ضد بعض الملوثات البيئية.
3. قومي بتكثيف التمارين الرياضية

يمكن أن تكون ممارسة التمارين الرياضية مهمة شاقة، أنت مُتعَبة، والوقت متأخر (أو مبكر جداً!) ولكن يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في تنشيط الدورة الدموية في البشرة، مما يمنح بشرتكِ بعض التوهج. تذكري فقط القيام بالتنظيف بعد التدريبات للحفاظ على بشرتك نقية وللشعور بالانتعاش.



748 Views