هل الليمون يساعد على امتصاص الحديد

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مايو, 2021 8:42
هل الليمون يساعد على امتصاص الحديد


هل الليمون يساعد على امتصاص الحديد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم فوائد الحديد للجسم.

هل الليمون يساعد على امتصاص الحديد

في بعض الأحيان لا يقوم الجسم بامتصاص الحديد جيدًا، مما يسبب مشكلات صحية، ولذلك يجب اتباع الطرق التي تساعد في تحسين امتصاص الحديد بالجسم ولليمون خصائص طبية كبيرة لجسم الإنسان حيث يعتبر من المصادر الأساسية لفيتامين “C”، كما يحسن وظائف الجهاز الهضمي حيث توفر الثمرة الواحدة من الليمون، حوالي 31 ملغ من فيتامين ج، والذي يمثل 51 ٪ من المدخول اليومي للجسم وتساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك في امتصاص الحديد، مثل البرتقال.

كيفية زيادة امتصاص الجسم للحديد

يلعب لماذا وكيف يجب أن تستهلك هذه الأطعمة الغنية بالحديد دورًا مهمًا في امتصاص هذه المغذيات. يمكن لبعض الأطعمة أن تعزز عملية الامتصاص وهي على النحو التالي:
الفيتات
يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو الفيتات أو حمض الفايتك إلى تقليل امتصاص العناصر الغذائية في الجسم ويوجد حمض الفيتيك بشكل شائع في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والحبوب وفول الصويا والمكسرات والبقوليات. يمكنك مواجهة تأثير حمض الفيتيك عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين سي إلى طبقك.
فيتامين أ وبيتا كاروتين
الأطعمة الغنية بفيتامين أ وبيتا كاروتين مفيدة أيضًا في امتصاص الحديد في الجسم وتشير الدراسات إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين أ يمكن أن تزيد من امتصاص الحديد من الأرز والقمح بنسبة 200 و 80 في المائة على التوالي.
فيتامين سي
أفضل طريقة لامتصاص هذه المغذيات ، خاصةً من مصادر الحديد التي لا تحتوي على الهيم ، هي إقرانها بالأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الليمون والفليفلة والطماطم ويساعد فيتامين ج على تخزين الحديد في الجسم بشكل يسهل امتصاصه.
الكافيين والعفص
يحتوي الشاي على العفص والكافيين موجود في القهوة. كلا هذين المركبين ليسا جيدان لامتصاص الحديد قد يؤدي تناول القهوة أو الشاي بالقرب من وقت الوجبة إلى إعاقة عملية امتصاص الحديد.

فوائد الحديد الصحية

عندما يحصل الإنسان على كمية متوازنة من الحديد يستطيع الحصول على الفوائد الصحية للحديد :
الحديد والنظام المناعي :
يلعب الحديد دوراً رئيسي في توفير القوة للنظام المناعي في جسم الإنسان  وبالتالي يساعد الجسم في مقاومة العديد من الأمراض والالتهابات حيث تعمل خلايا الدم الحمراء علي توصيل الأوكسجين إلي الأنسجة التالفة لأنه لكي تكمل عملية الشفاء من المرض تحتاج إلي الأوكسجين ولن تحصل علي الأوكسيجن بدون الحصول علي الحديد .
يمد الجسم بالطاقة اللازمة لعميلة التمثيل الغذائي :
يعلب الحديد دور فعال في عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم .ويتم في هذه العملية إستخراج الطاقة من المواد العناصر الغذائية و بالتالي توزيعها علي أجزاء الجسم .
الحديد والتخلص من الأرق :
الحديد مفيد جداً في علاج الأرق حيث يعمل علي تحسين النوم من خلال تنظيم الساعة البيولوجية لجسم الإنسان وعند نقص خلايا الدم الحمراء تؤدي إلي إنخفاض في ضغط الدم وبالتالي قد تبقي الجسم مستيقظاً طوال الليل .
يساعد علي التركيز :
عند تناول كميات كافية من الحديد يمكن أن يساعد في زيادة التركيز والطاقة وبالتالي يحسن من القدرات المعرفية والذهنية حيث يعمل الحديد على زيادة تدفق الدم إلي الدماغ .
يساعد في تكوين الهيموجلوبين :
يعد تكوين الهيموجلوبين وظيفة أساسية للحديد . فهو ليس جزء من الهيموجلوبين فقط بل يساعد في نقل الأوكسجين إلي خلايا الجسم  والهيموجلوبين عنصر ضروري أيضاً لأن جسم الإنسان يفقده بصور مختلفة سواء من خلال الإصابات و الجروح الداخلية أو الخارجية ومن أبرزها فقد النساء للدم كل شهر أثناء الدورة الشهرية وهذا من أحد الأسباب الرئيسية وراء حاجة النساء أكثر من الرجال إلي الحديد .
للعضلات :
الحديد عنصر حيوي لصحة العضلات ويوجد في أنسجة العضلات ويساعد في نقل الأوكسجين اللازم لانقباض العضلات وعند نقص الحديد تفقد العضلات مرونتها  ويعد ضعف العضلات من أهم أعراض فقر الدم .
يحسن من وظائف الدماغ :
من أحد فوائد الحديد الهامة أنه يساعد على نمو الدماغ .حيث يمد الدماغ بالأوكسجين  و ترتبط وظائف الدماغ بالحديد إرتباطاً مباشراً وتدفق الدم يساعد علي تحفيز النشاط الذهني ويمنع الإصابة بالخرف والزهايمر لذلك فإن الحصول علي كمية مناسبة من الحديد لازمة لصحة الدماغ .
يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم :
يسهل الحديد عملية تنظيم درجة حرارة الجسم حيث يحافظ علي ثبات درجة حرارة الجسم وتحتاج الوظائف الإنزيمية وعملية التمثيل الغذائي إلي درجة حرارة مثالية لكي تتم بصورة فعالة .
يعمل  كناقل للأوكسجين :
من أهم الفوائد الصحية للحديد أنه يعمل بمثابة ناقل للأوكسجين حيث يعمل علي نقل الأوكسجين إلي الخلايا وبالتالي يستطيع أي جهاز في الجسم أداء وظائفه بصورة طبيعية .
نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم :
عنصر الحديد مفيد جداً في علاج فقر الدم لأنه عادة ينتج بسبب نقص الحديد في الجسم وهذا بالإضافة إلي أن معظم الأمراض تأتي من نتيجة فقر الدم حيث أنه يصيب الملايين في جميع أنحاء العالم وبذلك فإن نقص التغذية أكثر الأمور إنتشاراً على هذا الكوكب .
الوقاية من الأمراض المزمنة :
يساعد الحديد في علاج الأمراض المزمنة مثل فقر الدم و الفشل الكلوي والأمراض المعوية المزمنة وقد تكون هناك أمراض لاتتعلق بالدم  لذلك تذكر أن الحديد له العديد من الوظائف الهامة والفعالة لجميع أجهزة الجسم و ليس فقط الدورة الدموية .
يستخدم في علاج فقر الدم عند النساء :
يمتلك الحديد العديد من الفوائد الصحية لعلاج فقر الدم عند النساء أثناء فترة الحمل أو الدورة الشهرية  لأنه يعمل علي أن تحل خلايا الدم الحمراء الجديدة مكان التي يتم فقدها  لذلك يجب أن يتناول النساء كميات كافية من الحديد طوال حياتهم .
يستخدم في بناء الأعصاب :
يدخل الحديد في تركيب الناقلات العصبية الهامة مثل الدوبامين وتفرز السيروتونين وهي مواد كيميائية تلعب دوراً هاماً تركيب الخلايا العصبية
وتتضمن الفوائد الصحية للحديد أنه يساعد في التخلص من التعب المزمن والذي قد يصيب كل من الرجال أو النساء ويعد نقص الحديد هو سبب رئيسي للتعب وذلك لأنه عنصر هام في الهيموجلوبين لذلك فعند إدراج الحديد في نظامك الغذائي .

بعض النصائح الهامة لتناول الحديد

– تجنب الإفراط في جرعة الحديد التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحتك .
– استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية .
– نقص الحديد يمكن أن يسبب ضيق التنفس ، والضعف ، والتعب ، والعدوى ، والخفقان .
– وينبغي أن تشمل النساء الحوامل كمية جيدة من الحديد في وجباتهم .
– الحديد يجب الحصول عليها من مصادر طبيعية .
– يمكن ممارسة تؤدي إلى فقدان الحديد من الجسم



504 Views