هل المانجو ترفع الضغط للحامل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 فبراير, 2021 7:48
هل المانجو ترفع الضغط للحامل


هل المانجو ترفع الضغط للحامل سوف نتحدث في هذا المقال عن أضرار وفوائد المانجو على المرأة الحامل، وفوائدها لصحة الانسان.

هل المانجو ترفع الضغط للحامل

تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من الأملاح ونسبة قليلة من الصوديوم، ومع الإكثار في تناولها يحدث حبس للماء والسوائل داخل الجسم، وهذا قد يؤدي لارتفاع في ضغط الدم؛ لدى المرأة الحامل لذا يجب على على المرأة الحامل الحذر من الإفراط في تناول عدد كبير من ثمرات المانجو؛ حتى لا يحدث ارتفاع كبير ومفاجئ للضغط ومن الممكن في هذه الحالة إتاحة الفرصة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أضرار المانجو للحامل

الحمل من الفترات التي تشتهي فيها المرأة تناول بعض الأطعمة أو ما يسمى الوحم، ومن الصعب تجاهل وجود المانجو في هذه الفترة من العام، مع رائحتها وشكلها وطعمها الرائعين وانتشارها في كل المتاجر، وفي أثناء الحمل تنتشر النصائح بين الأمهات بالابتعاد عن تناول المانجو أو تناولها بحذر شديد، فهي من الفواكه التي ترفع حرارة الجسم وقد تشكّل خطرًا على الجنين، نتيجة للأسباب التالية:
-تحتوي المانجو الناضجة على نسبة عالية من السكر، لذلك من الخطر تناولها إن كنتِ مصابة بسكر الحمل، وإن كنتِ مصابة بارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، يجب كذلك الاعتدال في تناولها.
– تحتوي المانجو على عدد كبير من السعرات الحرارية، فهي غنية بالكربوهيدرات، وبذلك يسبب الإسراف في تناولها وزنًا زائدًا وهو أمر غير مرغوب فيه خلال فترة الحمل.
-تعد من الفواكهة المسببة للحساسية، فإذا كنتِ تعانين من الحساسية فاحذري عند تناولها.
-يستخدم العاملون في زراعة أنواع كثيرة من المانجو موادًا كيماوية خطيرة على صحة الأم والجنين، تلك المواد تفقدها القيمة الغذائية ولا يتبقى إلا الضرر المصاحب لها، لذا انتقي المانجو المزروعة طبيعيًا.

فوائد المانجو للحامل

تحتوي فاكهة المانجو على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها المرأة الحامل أثناء فترة الحامل لتقوية جسمها ولصحة جنينها،ولكن يجب أن لا تتناول المرأة الحامل أكثر من حبة مانجو واحدة في اليوم، وتوجد العديد من فوائد لفاكهة المانجو للمرأة الحامل، منها:
-يساعد المانجو على تطور الجنين بشكل صحي، فهو غني بحمض الفوليك الذي يساعد في تطور الجنين بشكل جيد، ويعد تناول المانجو في الأشهر الأولى من الحمل أمراََ جيداََ للمساعدة في تطور الجهاز العصبي للجنين.
-يحمي المانجو المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم، فهو غني بالحديد ويزيد من عدد كريات الدم الحمراء ويحمي الحامل من فقر الدم.
-يساعد المانجو الحامل على التخلص من مشاكل الإمساك التي تعاني منها الحامل بشكل كبير، فهو يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم.

فوائد المانجو

فوائد المانجو لتعزيز صحة القناة الهضمية
يحتوي لب المانجو على الألياف الغذائية التي تساعد على تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة. وتعد الأمعاء الصحية ضرورية لحالة صحية جيدة، حيث أن تضرر الأمعاء يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب القولون وغيرها من الأمراض. بالتالي هذه يعزز من فوائد المانجو للقولون والوقاية من أمراض القولون.
فوائد المانجو لزيادة المناعة
من المذهل أن حبة مانجو متوسطة الحجم تحتوي ما يقارب ثلثي الكمية الموصى يومياً من فيتامين سي ،كما تساعد مضادات التأكسد على تعزيز المناعة وتقليل نزلات البرد.
فوائد المانجو لصحة العيون
يساعد المانجو أيضاً على تعزيز صحة عينيك؛ حيث يعد نباتاً غنياً بالبيتا كاروتين الذي يساعد في إنتاج فيتامين أ، كما تساعد مضادات الأكسدة على تحسين الرؤية وتحسين صحة العين بشكل عام ويمنع الضمور البقعي المرتبط بالعمر أو فقدان الرؤية.
فوائد المانجو لمرضى السكري
حتى مرضى السكري يمكنهم الاستمتاع به! على الرغم أن المانجو حلو المذاق؛ لكن تناوله باعتدال يعد آمن لمرضى السكري حيث أنه لا يسبب ارتفاع مفاجئ في نسبة الجلوكوز. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نبات المانجو غني أيضاً بالألياف الغذائية، مما يساهم بتعزيز فوائد المانجو لتنظيم مستويات السكر في الدم.
فوائد المانجو لتخفيف الوزن
تناول المانجو باعتدال يساعد على فقدان الوزن، بالمواد الكيميائية النباتية في المانجو بمثابة حارق طبيعي للدهون، ونتيجة لكونها غنية بالألياف تناولها بين الوجبات يعطي شعور بالشبع لفترة أطول.
فوائد المانجو لزيادة التركيز وتحسين الذاكرة
تدرس للامتحانات؟ تناول المانجو هو خيار رائع كونها غنية بحمض الجلوتامين- وهو بروتين مهم للتركيز والذاكرة.
فوائد المانجو لتقليل حصى الكلى
في الطب الصيني، تعتبر المانجو حلوة وحامضة مع طاقة تبريد قادرة أيضاً على تقليل خطر تكوين حصوات الكلى.
فوائد المانجو لرفع مستوى الحديد
يعد المانجو غني بالحديد، وبالتالي فهو حل طبيعي رائع للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، أيضاً من فوائد المانجو للمرأة أن تناول المانجو يمكن أن يساعد النساء الحوامل وسن اليأس، لأن ذلك سيزيد من مستويات الحديد والكالسيوم في نفس الوقت.
فوائد المانجو للوقاية من السرطان ومحاربته
تحارب المغذيات الدقيقة الموجودة في المانجو السرطان، وتعد الأبحاث الخاصة بفوائد المانجو لسرطان الثدي على وجه الخصوص واعدة. وفي دراسة على حيوان، خفض المانجو حجم الورم وقمع عوامل نمو السرطان.
فوائد المانجو لتقليل الكوليسترول
تناول المانجو يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول؛ حيث تعمل الألياف الغذائية على تقليل نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (الكوليسترول الضار) الذي يتراكم بالأوعية الدموية ويمنع تدفق الدم.



568 Views