هل الموز يزيد وزن الرضيع

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 19 يوليو, 2020 11:10 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 1:26
هل الموز يزيد وزن الرضيع


هل الموز يزيد وزن الرضيع سؤال تم طرحه من قبل بعض النساء الأمهات، نعرض ما قدمه خبراء التغذية في الاجابة على هذا السؤال عبر حيثيات المقال.

زيادة وزن الرضيع

إن المهمة الأكثر تحدياً بالنسبة لك هي اختيار الأطعمة المناسبة لطفلك، خاصة إذا بدأ حديثاً في استهلاك الأغذية الصلبة، لذلك عليك إيجاد نظام غذائي صحي يمنحه زيادة ثابتة في الوزن ويقوي جهازه المناعي.

حليب الثدي

  1. حليب الثدي هو الطريقة الوحيدة لزيادة الوزن للأطفال دون سن 6 أشهر، لا يوجد مصدر اخر مفيد لطفلك بقدره، فهو سهل الهضم لا يسبب اضطرابات المعدة أو الإمساك.
  2. لذلك عليك التنبه للأغذية التي تتناولينها خلال فترة الرضاعة، فهي من تمد طفلك بالطاقة اللازمة لنموه وتزيد من وزنه، فمن الأفضل إضافة اللوز والعدس والحمص في نظامك الغذائي لزيادة جودة الحليب.
  3. يمكنك البدء في إدراج الأطعمة الصلبة لطفلك بعد تجاوزه 6 أشهر.

إعطاء الموز للرضيع

يعتبر الموز مصدراً غنياً في البوتاسيوم والألياف الغذائية، والكربوهيدرات الأساسية التي تساعد طفلك في زيادة الدهون السليمة، وتمنحه 100 سعر حراري من موزة واحدة، يمكنك مزج الموز مع الشوكولاتة الداكنة أو القشدة، سيزيد ذلك من رغبة طفلك في الأكل.

منتجات الألبان

يجب تقديم منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والجبن إلى الطفل يوميا، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، ما يساعد على نمو الأطفال وتقوية عظامهم.

شرب الطفل للماء

من المهم جدا الحرص على شرب الطفل للماء، والذي يقي من الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى أن شرب الماء يساعد على عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي، ويسهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض إليها الأطفال.

الفواكه والخضراوات

عليك بتقديم الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل يومي للطفل للحصول على أفضل الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسم الطفل، ومن الممكن أن تقدم الفواكه على هيئة عصير بدون سكر أو محلى بملعقة صغيرة من عسل النحل.

الدجاج واللحوم

عليك بتقديم الدجاج واللحوم للأطفال والتي تحتوي على البروتين اللازم للطفل، وإذا كان الطفل لا يحب تناول اللحوم من الممكن تقديمها بأشكال مختلفة يحبها الطفل مثل الكفتة أو الفطائر المحشوة باللحم المفروم، وكذلك الدجاج أيضا له الكثير من الطرق التي يحبها الأطفال.

الحبوب الكاملة

عليك باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، التي تمد جسم الطفل بالطاقة وتساعده على النمو، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، بالإضافة إلى الألياف الصحية التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمي.

هل الموز يزيد من وزن الرضيع

يعد الموز من أكثر الأكلات المحببة للأطفال ومن أول الأطعمة، التي يبدأ الرضع بتناولها لسهولة مضغه وهضمه، بالإضافة لفوائده الصحية الكثيرة، إليكِ عدد من الفوائد الغذائية للموز: 

  1. يسهل أخذه معكِ في حالة الخروج من المنزل أو في السفر. 
  2. يحتوي على البوتاسيوم، وهو مفيد في حالات الإسهال لدى الرضع. 
  3. يقوي العظام والأسنان لأنه غني بالكالسيوم.
  4. يسهل عملية الهضم للرضع. يزيد من نشاط الرضع، لاحتوائه على الألياف. 
  5. وجدت الدراسات الأخيرة أنه مصدر أساسي لحمض الفوليك والأملاح المعدنية. 
  6. يعد بديلًا للحليب، لأنه غني بالكالسيوم لذلك في حالة رفض الرضيع الحليب، يمكن تعويضه بالكالسيوم من خلال الموز.
  7. يساعد على تقوية الجهاز المناعي لأن به بكتيريا نافعة. 
  8. يكون الهيموجلبين في خلايا الدم ويعالج فقر الدم. 
  9. يمكن تحضيره بطرق كثيرة، مثل هرسه وإضافته مع الشوفان والقرفة، وعمل بان كيك بالموز، أو إعطائه للرضيع خلال الشهور الأولى مهروسًا ويخلط بالحليب.

أهم فوائد الغذاء الصحي للأطفال

  1. أولاً: تكوين عظام سليمة وقوية: يلعب الغذاء الصحي دوراً فعالاً في تقوية عظام الطفل وتكوينها بشكل سليم لحمايته من الإصابة بالكسور الخطيرة التي كثيراً ما قد يتعرَّض لها خلال المدرسة واللعب مع زملائه، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك العديد من الوجبات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات كالحليب، والزبادي، والبيض، ومشتقات الأجبان.
  2. ثانيّاً: بناء عضلات قوية : يُساعد الغذاء الصحي على بناء عضلات قوية للأطفال، حيث أن العضلات تساهم في مساعدة الطفل على التحرك بنشاط وحيوية بعيداً عن الخمول، كما تساعد على زيادة قدرته على ممارسة النشاطات البدنيَّة والرياضات المهمة، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك وجبات يوميَّة من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات كالأجبان، والخضار، والبيض، والدجاج.

الوقاية من الأمراض

يُساعد الغذاء الصحي على وقاية الطفل من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي كثيراً ما يتعرَّض لها الأطفال في مرحلة النمو كأمراض القلب، والضغط، وداء السكري، لهذا عليك أن تُبعد طفلك عن الأغذية الضارة، وأن تحرص على منحه وجباتٍ يوميَّة من الأغذية المفيدة الخالية من الدهون كالدجاج المشوي أو المسلوق، واللحم المشوي، والمكسرات الغنيَّة بالأحماض الدهنيَّة المفيدة، والخضار المتنوعة.

تقوية الجهاز المناعي

يُساعد الغذاء الصحي على تقوية الجهاز المناعي في جسم الطفل لحمايته من الإصابة بالأمراض المناعيَّة أو الأمراض المُعدية التي قد تنتقل إليه عن طريق العدوى أثناء المدرسة أو أثناء اللعب، لهذا من الضروري أن تمنح طفلك وجبات من الفاكهة الموسمية التي تحتوي على كمية من فيتامين C كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت، والأناناس، والكيوي، والفراولة، والتفاح، بالإضافة لبعض الخضار الطازجة كالخس، والسبانخ، والسلق، والفلفل الحلو، والبصل.

الحفاظ على صحة العينين

يُساعد الغذاء الصحي في الحفاظ على صحة العينين وفي وقاية الطفل من الإصابة بمختلف أمراض النظر وبشكلٍ خاص ضعف النظر خلال مرحلة الدراسة، لهذا عليك أن تمنح طفلك وجبات يومية من الأطعمة الصحية التي تحتوي على كميات من عنصر البيتاكاروتين كالجزر الطازج أو المسلوق.

تقوية العقل وتنشيط الذاكرة

يلعب الغذاء الصحي دوراً فعالاً في تقوية العقل وتنشيط الذاكرة لوقاية الطفل من الإصابة بضعف الذاكرة خلال المراحل الدراسية كما يُساعد على زيادة تركيز الطفل وسرعة حفظه للمعلومات، ومن هنا ننصحك بأن تمنح طفلك وجبات يومية من المكسرات الغنيَّة بالأوميجا3 والعناصر الدهنيَّة المفيدة كاللوز، والكاجو، والبندق، والجوز.



804 Views