هل الموز يمنع امتصاص الحديد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 3:12
هل الموز يمنع امتصاص الحديد


هل الموز يمنع امتصاص الحديد، وفوائد تناول الموز على الريق، وأطعمة تمنع الجسم من امتصاص الحديد، وأطعمة تحسن امتصاص الحديد، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل الموز يمنع امتصاص الحديد

لا، الموز من الأغذية التي لا تمنع امتصاص الحديد، والجدير بالذكر أن الموز نفسه يحتوي على نسبة غنية من الحديد، وبذلك يساعد الموز على زيادة الحديد في الجسم بجانب الكثير من الفوائد الأخرى التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول الموز.

فوائد تناول الموز على الريق

– المعادن المفيدة
يساعد الموز على التحكم في ارتفاع ضغط الدم المرتفع إذا تم تناول الموز على الريق وذلك لأنه يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم لذلك فإنه مفيد بشكل كبير لمرضى ضغط الدم المرتفع، أيضاً يعمل على الحفاظ على توازن العضلات والحفاظ على معدل نبض القلب الطبيعي ونسبة السوائل في الجسم.
– يحافظ على الوزن
الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية يناسبهم بشكل كبير تناول موزة واحدة على الريق لأنها تحتوي على سعرة حرارية منخفضة هي 89 سعرة حرارية والتي تعادل وجبة الإفطار ولأنها تحتوي على عناصر النشا والألياف التي تساعد الشخص على الهضم وإعطاء إحساس بالشبع.
– يقي الجسم من الأمراض
يعمل الموز على علاج الجروح بصورة أسرع وبناء العظام بشكل أقوى بسبب احتوائه على فيتامين GG الذي يساعد على إنتاج هرمون الثيروكسين، كما يعمل على تقوية جدار الأوعية الدموية وتحسين امتصاص الحديد في الدم.
كما يعمل الموز على إمداد الجسم بالفيتامين النادر فيتامين 6 الذي يساعد في عمليات الأيض الخلوي كما إنه خالي تماماُ من الكولسترول والدهون الثلاثية، ويمد الجسم أيضاً بفيتامين 3 الذي يساهم بشكل كبير في عمليات تصنيع الكرات الحمراء ونقل الدم المؤكسد.
– يمد الجسم بفيتامين G
تناول موزة واحدة على الريق يعطي للجسم حوالي 17% من فيتامين G بشكل يومي والذي يعمل على إنتاج الكولاجين الذي يعطي للبشرة نضارة وتقوية الجهاز المناعي.
– يحتوي على الألياف الغذائية
تعمل الألياف الغذائية التي تتواجد في الموز على حل مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي مثل القرحة كما إنها مفيدة جداً في العمليات الخاصة بالتمثيل الغذائي، كما إنه يساعد على إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعمل على الوقاية بشكل كبير من الأورام السرطانية.
– يعزز من القدرات الذهنية
يساعد تناول موزة واحدة على الريق على تعزيز القدرات الذهنية والتي تساعد بشكل كبير في أداء التمارين الرياضية والتي تعطي الطاقة الكبيرة فيمن خلال مساعدة العضلات على الانقباض والانبساط، كما يعمل على إفراز هرمون السيروتونين في الجسم.
– يحتوي على مركبات الفيتوكيمكال ومضادات الأكسدة
يحتوي الموز على مركبات الفيتوكيمكال ومضادات الأكسدة التي تقي الجسم من العديد من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض الجهاز العصبي والكلي.

أطعمة تمنع الجسم من امتصاص الحديد

– البيض

يحتوي البيض على البروتين يمنع امتصاص الجسم للحديد، ووفقا لمعهد الاضطرابات الحديدية يمكن لبيضة واحدة مسلوقة أن تقلل من امتصاص الحديد بنسبة قد تصل إلى 28%.
– الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تعتبر مشتقات الحليب على اختلافها كالحليب والأجبان والألبان بالإضافة الى السردين والتوفو من الأطعمة الشائعة التي تمنع امتصاص الحديد. لذا يُفضل عدم تناول الحليب مع طعام يحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل الخس أو السبانخ، لأن الكالسيوم يمنع من امتصاص الجسم للحديد.
– الأطعمة الغنية بالبوليفينول

كالكاكاو والقهوة والتفاح والنعنع والتوابل والتوت التي تحتوي على مركبات البوليفينول التي تقلل من امتصاص الحديد في الجسم. لذلك بُفضل عدم تناولها إلا بعد مرور ساعتين على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، إن تناول كوب واحد من القهوة يمنع امتصاص الحديد بنسبة تصل إلى 60% في حين يمكن للكاكاو ان يمنع 90% من امتصاصه.
– البقوليات

بذور السمسم والجوز والفاصولياء المجففة والبازلاء واللوز والحبوب والعدس والحبوب الكاملة لكونها تحتوي على مادة تمنع امتصاص الحديد.
– الأطعمة الغنية بالأوكسالات

هي مادة كيميائية موجودة في الأغذية النباتية. الأوكسالات وحمضه (حمض الأكساليك) الموجودة في البقوليات والشاي والمكسرات والشوكولاتة والعنب الأسود والفراولة والشعير والشوفان وفول الصويا والبقدونس، لذلك اذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الشاي مع وجبات الطعام عليك ان تتخلى عن هذه العادة واحتساء الشاي بعد ساعتين من الوجبة الغذائية.
– الملح

زيادة الملح في الأطعمة يعتبر عادة سيئة جدًا ويُسبب امراضاً كثيرة كالأملاح وحصى الكلى والالتهابات المهبلية وغيرها. لكن عليك ان تعرف أيضا ان زيادة الملح في الأطعمة وخصوصاً الألبان ومنتجاتها يمنع من امتصاص الحديد بشكل كبير.

أطعمة تحسن امتصاص الحديد

– الحمضيات

أطعمة تحتوي على فيتامين ج “c” هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك، وستجده في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والكيوي، قم بإضافة الحمضيات في طعامك بمعدل 100 ملليغرام يومياً.
– فيتامين أ

عند تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الخيار و الجزر، يزداد الهيموجلوبين في جسمك، وهذا لاحتواء فيتامين أ على مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم على رفع معدلات الحديد، ومن مصادر فيتامين أ القرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ.
– اللحوم

تحتوي معظم اللحوم الحمراء من لحم البقر ولحم الغزال وكبد العجل والدجاج على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يزيد من الحديد في الجسم، كما تحتوي اللحوم على الفيتامينات التي تساعد الجسم على امتصاص المعادن، تناول من اللحم نسبة 100 جرام.
– الأسماك

تحتوي الأسماك على فيتامين د المهم لامتصاص الجسم لمعدن الحديد، كما أنه من المواد المضادة للأكسدة، من الأسماك المهمة لك التونة والمحار والماكريل والسردين والكابوريا، وتناول 85 جرام.
– الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص كمية عالية من المعادن، وتجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل، أضف 28 جرام من الحبوب الكاملة إلى طعامك.



763 Views