هل النرجسي يحب أمه

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 4:11
هل النرجسي يحب أمه


هل النرجسي يحب أمه كما سنتحدث كذلك عن هل النرجسي يحب أمه وهل النرجسي يحب زوجته ونقاط ضعف الرجل النرجسي وهل يشعر النرجسي بالندم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل النرجسي يحب أمه

يقول محلّلو علم النفس أن النرجسي لا يتخطى أبداً مرحلة الاتحاد بوالدته.
منذ الولادة يرى الطفل نفسه في عيني أمه. إنها علاقة الحب الأولى يليها الحنين الدائم إلى هذا الحب الذي لا ينفك يسعى إليه في علاقاته اللاحقة ولا يجده إلا لبعض الوقت في البداية.
إنها اللحظة الحاسمة التي يغرق فيها المرء في وهم كامل ظناً منه أنه المفضل في عيني الحبيب.
لكن حين يعود إلى الواقع يدرك أن الآخر أنزله عن عرشه والعكس هو الصحيح بالنسبة إلى النرجسي الذي يخال نفسه الأفضل معتقداً الشريك لا يرى سواه فلا يعيره أي انتباه.
صحيح أن البعض يعتقد أن من الممكن محاولة فهم خفايا النرجسي وإحداث التغيير في شخصيته لكن يجمع محلّلو علم النفس على أنها مهمة صعبة حتى الاستحالة لأن النرجسيّة تتملّكه.
يكمن الحل الوحيد إذاً في محاولة الشريك بناء حياته الخاصة إن لم يبتعد عنه كلياً وأن يفكر بنفسه أولاً ويتعلّم وضع الحدود له.
عجز عن تهدئة نزعاته النرجسيّة يمكن أن يبني الشريك حياة مستقلة لا يعود لأنانية النرجسي واستعلائه أي تأثير فيها.

هل النرجسي يحب زوجته

عندما تتعاملين مع شريك نرجسي فإنك سوف تتخذين قرار الطلاق يومياً، كما أنه شخص مخادع يشعرك بالحب في بداية العلاقة، ولكنه يريد المتعة والاهتمام، ويتفاخر بالحب والاحترام ويتمتع بمهارات اجتماعية قوية، ويفقد الاهتمام لأنه يتوقع المزيد من العلاقة الحميمية.
الزوج النرجسي هو عبارة عن شخص عادي في البداية يبدو طبيعي مع زوجته، ويعاملها بلطف، ويتسبب في مشكلات في علاقته بزوجته ولا يقدرها وهو يهتم بسعادته الشخصية فقط على سعادة زوجته الشخصية.

نقاط ضعف الرجل النرجسي

1-عدم تقبل ألا يكون الأفضل
كنرجسي قد تكون كارثة ألا يعطيه الأخرون الأهمية والمكانة التي يريد الحصول عليها، لهذا هو لا يتقبل إطلاقا أن يقلل أحد منه، وقد يبدو غير متوازن من أن لا يعطيه الناس مكانته التي يطمح إليها.
2-لا يتقبل النقد
على العكس من الكثير من الشخصيات يبدو النرجسي حساسا للغاية من أقل كلمة تصفه بالضعف أو تقلل منه، وقد تبدو لك بعض الكلمات التي تؤرقه ويحملها على عاتقه لأيام لا تستدعي كل هذا، ولكنها تثير غضبه وقلقه إلى حد كبير.
3-لا مكان للمنافسة الشريفة
يخاف النرجسي من خوض المنافسات وذلك بسبب خوفه من الخسارة فالخسارة ليست موجودة في قاموسه لذلك هذا الخوف يدفعه للقيام بشتى الأساليب الدنيئة فقط لكسب الفوز وهذا يعتبره من حقة الشرعي التفوق على الجميع حتى لو كان على حساب سمعته وحساب الآخرين.
4-الخوف من الامتنان
لا تنتظري من الرجل النرجسي ان يطلب مساعدتك بشيء ما او يطلب النصيحة او يفضفض لك كل ما يزعجه ويخطر بباله فهو شخص يخاف من الامتنان وهي من أخطر نقاط ضعفه.
5-يخاف من اكتشاف كذبه
النرجسي كاذب من الدرجة الاولى بالاضافة الى مجموعة من الاقنعة التي يبدلها بين حالة وأخرى لذلك لديه مخاوف كبيرة من ان تكتشف صورته وكذبه، وحتى لو تم ذلك سيخترع الحجج والسناريوهات التي قد تبدو مقنعة بعض الشيء بسبب قدرته على التأليف والتمثيل.
6-فقدان الإعجاب بالشريك
النرجسي بطبعه غير محب للغير ولا مكان للحب في حياته لذلك تجد العلاقات العاطفية عنده فقط لتشبيع الرغبات وكسب كل ما يريده من الشريكة من حب واهتمام وتلاعب بالمشاعر لكي يحس بالانتصار فهو يعتبرها مثل الفريسة أمامه.
اكبر مخاوفه من ان تهمله الحبيبة وأن لا يعود يعجبها ويثير اهتمامها.

هل يشعر النرجسي بالندم

لا يعترف النرجسي بشيئ اسمه الندم، حيث يرى الشخص النرجسي نفسه بعين الخيال باعتباره فريدا، قويا، جميلا ومؤثرا، وعندما تثبت له الأيام عكس ذلك، يحاول بقدر ما يمكن أن يشوه ما حوله لإنكار الحقائق التي أثبتتها الأيام.
ويظهر الإدراك المشوه للذات عند الشخص النرجسي في سلوكه الأناني، فإذا كان كل شيء في خدمتهم وأقل منهم، فما الحاجة إلى الاعتراف بارتكاب خطأ أو الندم عليه، أو التسامح مع أخطاء الآخرين حتى.
وبالتالي يظهر الندم في سلوك الشخص النرجسي، كجزء من خطة محسوبة التكلفة، إذ يكون ندمه واعترافه بالخطأ ما إلا حجرا صغيرا أمام العائد الكبير الإيجابي المحتمل، وبالتالي لا يمكن أن تتغير صفات الشخص النرجسي في هذا الأمر أبدا إلا لو أقنعته بأن الفائدة التي سيجنبها من اعترافه بالخطأ أكبر بكثير من إظهار الندم، وبالتالي لا يعني الشخص النرجسي أبدا الندم وندمه ليس خارجا من قلبه، لأنه لو اعترف بالندم، فهذا يعني أن به عيوب، وهو ما لا يعترف به.
ومع ذلك قد يبدي النرجسيون بعضا من الندم الجزئي في حالة خسارة من حولهم، ولكن اعلم أن النرجسي لن يندم أبدا إلا لو كانت المنفعة التي يريدها منك أكبر وأقوى من اعتذاره وندمه، فقد تجد التقدير من مديرك النرجسي لو أتيت له بمساهمة مالية كبيرة مقابل نسيانه لخطأ قمت به.



716 Views