هل تساعد القهوة في انقاص الوزن

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 8:27
هل تساعد القهوة في انقاص الوزن


هل تساعد القهوة في انقاص الوزن ؟ القهوة مشروب لذيذ يفضله كثيرون، لما له من مذاق خاص فضلًا عن فوائده ومساهمته في زيادة الانتباه والتركيز، ليس هذا فقط، بل يمكن استغلاله في إنقاص الوزن الزائد.

هل تساعد القهوة في انقاص الوزن

تعزز معدل الأيض

بالنسبة لمن يرغبون في إنقاص الوزن فالخبر السار أن هناك أدلة علمية تقول أن القهوة تزيد من معدل الأيض أي حرق الدهون، فعندما تتناول القهوة فإنها تحجب مادة كيميائية في الجسم تسمى “أدينوزين” والمسئولة عن تعزيز القدرة على النوم، وعندما تمنع هذه المادة من الإفراز فإن المزيد من الأدرنالين يفرز في الجسم والذي له أهمية كبرى في تعزيز معدل حرق الدهون في أوقات الراحة.

تمنع امتصاص الكربوهيدرات

هناك أدلة تقول أن حمض الكلوروجينيك يمنع من امتصاص بعض السكريات في الدم وبالتالي لا يتم تخزينها كدهون، ولكن هذا لا تأكل كل ما تريده من الطعام ثم تتناول القهوة التي ستساعدك على التخلص من كل هذه الكربوهيدرات.فالكمية التي تمنع القهوة امتصاصها من الكربوهيدرات هي قليلة للغاية، لذلك ستحتاج إلى الالتزام بنظام غذائي صحي إلى جانب تناول القهوة.

تحسن القدرة على ممارسة الرياضة

إذا كنت تمارس الرياضة فتناول القهوة أو الكافيين عمومًا قبل التمرين يرفع من مستوى الطاقة لديك، ما يزيد قدرتك على التمارين الصعبة، وعندما تمارس الكثير من التمارين الصعبة فهذا يعني أنك ستفقد المزيد من الوزن بسهولة.

تقليل الشهية

إذا كنت ممن يشعرون بالجوع كثيرًا ولا يجدون علاجًا يكبح شهيتهم، فالخبر السار الآن أن القهوة يمكنها أن تفعل ذلك بسهولة شديدة، فقد ثبت أن حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة، يساعد في تنظيم استقلاب الجلوكوز، ما يصبح له تأثيرا على الشهية.

تكسر الأنسجة الدهنية

تناول الكافيين يعمل على زيادة تكسير الدهون في الجسم وتقليل كمية الدهون التي يتم تخزينها، لكن يجب الحذر عند تناول الكافيين فالإفراط من تناوله إلى 750 ميليجرام في اليوم الواحد، يزيد من نسبة هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر والمسئول أيضا عن تخزين الدهون والإصابة بالبدانة.

شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة

لاشك أن مذاق القهوة اللذيذ وقدرتها على تعديل المزاج في كل صباح يدفع الكثيرين إلى المواظبة على شربها يوميا. ووفقا لموقع “غيزونده إيرنيرونغ” الألماني فإن الحصول على فوائد القهوة كاملة مرهون بمعرفة الوقت الملائم لشربها. وللاستفادة من القهوة الصباحية، ينصح الباحثون بعدم شربها بعد الاستيقاظ مباشرة. بل لابد من الانتظار قليلا ومن ثم شربها. ويرجع الباحثون سبب ذلك إلى أن الغدة الكظرية تفرز، عند الاستيقاظ، هرمون الكورتيزول والمعروف بهرمون “التوتر”، ويساعد هذا الهرمون الجسم على استعادة القدرة على القيام بوظائفه، ويمنح بذلك الجسم طاقته بشكل طبيعي. وبتناول الكافيين بعد الاستيقاظ مباشرة ترتفع نسبة الطاقة في الجسم بشكل مفرط.

وبالمقابل فإن تناول القهوة بعد مضي ساعتين على الاستيقاظ، فهذا يمنح الجسم المزيد من الطاقة عندما تبدأ طاقته الطبيعية بالانخفاض تدريجيا. ما يعني أن أنسب وقت لتناول القهوة الصباحية والاستفادة من تأثير الكافيين على الجسم، يكون حوالي الساعة الثامنة والنصف لدى الاستيقاظ في السابعة مثلا.

فوائد القهوة للنساء

  1. تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
  2. تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
  3. تحمي القهوة من تساقط الشعر وتحميه من الجفاف.
  4. تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.
  5. القهوة تساعد النساء على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.
  6. تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
  7. التقليل من حدة الصداع النصفي الذى يصيب المرأة.
  8. القهوة تساعد على انخفاض احتمالية التعرض للاكتئاب والتوتر لدى النساء، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.

أضرار القهوة

  1. القولون العصبي: يمكن أن تسبب مكونات القهوة بما فيها الكافيين تهيج للأمعاء الدقيقة وزيادة في الأعراض المزعجة للقولون العصبي مثل تشنج البطن والإمساك والإسهال.
  2. الإسهال: يمكن أن تسبب القهوة تسريع عملية إفراغ المعدة دون هضم الطعام بشكل كامل، مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء وحدوث الإسهال.
  3. مشاكل في الكلى: يمكن أن يؤدي شرب القهوة باستمرار إلى التأثير على امتصاص بعض المعادن في الجسم، لذا فهي قد تؤثر على احتفاظ الكلى بالمعادن الضرورية لأداء عملها بشكل سليم.
  4. حرقة المعدة والحموضة: يسبب الكافيين في القهوة ارتخاء العضلة العاصرة في المريء، مما يزيد من فرص حدوث الارتجاع المريئي والذي ينتج عنه حرقة المعدة والحموضة.
  5. القلق والتوتر: يزيد شرب القهوة المبالغ فيه من إفراز هرمون الكورتيزول المعروف بأنه هرمون الإجهاد والتوتر في الجسم.
  6. قرحة المعدة: تزيد القهوة بسبب مكوناتها المهيجة لبطانة المعدة من فرص الإصابة بقرحة المعدة، خاصة لمن يعانون من مشاكل فيها والتهابات في الأمعاء.


350 Views