هل تعلم عن أهمية وجبة الإفطار

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 7:44
هل تعلم عن أهمية وجبة الإفطار


هل تعلم عن أهمية وجبة الإفطار التي ينسى تناولها الكثيرون من الناس.

هل تعلم عن أهمية وجبة الإفطار

وجبة الإفطار تساهم في تحسين الذاكرة، والتركيز، والتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، ويقلل من فرص الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، وزيادة الوزن. يجب تناول الفطور خلال ساعتين من الاستيقاظ، ويجب أن توفر الوجبة الفطور الصحية، سعرات الحرارية في حدود 20-35 ٪.

أهمية الفطور الصحي

  1. إمداد الجسم بالفيتامينات، والمواد المغذية، من الأطعمة الصحية، مثل: الألبان، والحبوب، والفواكه.
  2. بصرف النظر عن تزويدنا بالطاقة، تعتبر أطعمة الإفطارالصحية، مصادر جيدة للعناصر الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم، والحديد،والفيتامينات، وكذلك البروتين، والألياف.
  3. الفطور الصحي والوزن: يعد الأشخاص الذين يتناولون الفطور اقل وزنا، من الذين لا يتناولون وجبة الإفطا، السبب في ذلك، هو أن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والألياف، في الصباح، تجعلهم يتناولون كميات طعام أقل باقي اليوم.
  4. يعمل الفطور الصحي، على تثبيت مستوى السكر في الدم، حيث أن نسبة السكر في الدم التي يحتاجها الجسم، للقيام بوظائفه تكون منخفضة عند الأستيقاظ، وتناول الفطور يساعد على تجديدها.
  5. الأطفال الذين يتخطون وجبة الإفطار، هم أكثر عرضة لتناول الطعام غير المرغوب فيه خلال اليوم، وزيادة الوزن.
  6. الأطفال الذين لا يتناولون الطعام في الصباح، يواجهون صعوبة في التركيز، ويصبحون أكثر تعبًا في المدرسة.

أسباب هامة تدفعكم لتناول وجبة الإفطار كل يوم 

  1. تناول الحلويات على الإفطار : عند أكلك كمية من الحلويات في الإفطار فإنك ستحصل على قدر كبير من السعرات الحرارية التي سيتم حرقها حتما على مدار اليوم نتيجة لقيامك بأعمالك ومهامك اليومية ، وبالتالي فإن أكلك للحلويات سيساعدك على إنقاص وزنك ( التخسيس ) كما يساعدك في الوقاية من داء السكّري  ومرض القلب وارتفاع ضغط الدم و السكتة الدماغية . لذلك ليس هناك اي خوف من أكل كمية من الحلويات صباحا على الإفطار.
  2. البقاء بكامل نشاطك طول اليوم : الإفطار يتيح لك الحصول على الطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية.
  3. تناول وجبة إفطار مغذية : يفضل تناول الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة ستساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل.
  4. الشعور بالهدوء : وجبة الفطور تكون جيدة جدا لتشعر بالهودء والرضا . ويجعلك تتحكم في أعصابك وغضبك خلال اليوم.
  5. تفويت وجبة الإفطار يسبب لك السمنة : إن إهمال وجبة الإفطار الخاصة بك ستجعلك تأكل المزيد من الطعام خلال اليوم في فترات الغداء والعشاء لتعويض وجبة الإفطار وبالتالي سيساعد ذلك على زيادة وزنك والتعرض لمشاكل صحية أنت في غنى عنها ، لذلك فإن عليك الإلتزام بتناول وجبة الإفطار المغذية كل يوم .
  6. وجبة الإفطار هامة جدا لأطفالك : إن تفويت وجبة الإفطار بالتدريج سوف يسبب مشاكل صحية للجسم ، لذلك لابد على الأسرة أن تكون قدوة ومثال يقتدى به من قبل الأطفال والمراهقين وتعويد الطفل من صغره على تناول وجبة الإفطار بإنتظام .
  7. تنظيم الأنسولين في الدم : يساعد الإفطار على تنظيم معدلات الأنسولين في الدم بطريقة آليه في الجسم وبطريقة أفضل.

فوائد وجبة الإفطار لطلبة المدارس

  1. الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يزداد تركيزهم بشكل أفضل ولفترة أطول الأمر الذي يساعدهم على تحسين أدائهم الأكاديمي والحصول على أعلى الدرجات.
  2. يمنح الإفطار عضلات الجسم الطاقة مما يحسن الأداء البدني والتنسيق العضلي ويجنب الأطفال الإرهاق والتعب.
  3. يميل الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار أيضاً إلى إظهار سلوك أفضل في الفصول الدراسية وذلك لأن الإفطار بإمكانه تحسين سلوك ومزاج الأطفال نظراً بجعلهم غير متعبين أو جائعين.

نصائح طبية صحية ومفيدة

  1. تناول ملعقة عسل نحل يوميا في وجبة الأفطار مع تفاحه تغنيك عن الذهاب الي الطبيب طوال اليوم .
    لا تملأ المعده بالطعام لآخرها , يكفي إمتلاء ثلثها , وثلثها للماء وثلثها للهواء لتساعدها على الهضم .
    لا تستخدم السكين في تقطيع الفاكهه مثل التفاح والكمثري , وإستخدم أسنانك للقضم لكي تنظفها وتقويها
  2. الإفطار هو الوجبه الضروريه والأساسيه للجسم , فأحرص على تناول الإفطار بإنتظام , ولا تنسى تناول كوب من الحليب الطازج ضمن إفطارك .
  3. لا تشرب الماء أثناء وقوفك , ولكن تناول الماء والمشروبات يجب أن يتم أثناء جلوسك وعلى ثلاث مرات لتريح المعده والكبد , حيث أن شرب كوب ماء مرة واحده في الصباح يجعلك عرضة للإصابه بأمراض الكبد .
  4. إحرص على عمل القليل من التمرينات الرياضيه وبخاصة صباحا لتجدد نشاطك وحيويتك وصحة وسلامة جسمك , وهذا يحافظ لك على شباب دائم , فلتكن ممارسة الرياضه هوايتك .
  5. إحرص أن يكون لك هوايه أو أكثر مثل المشي والتجوال , حيث تحميك الهوايه من الملل والفراغ والضجر وتساعدك على تجنب الشيخوخه المبكره.
  6. لا تشكو كثيرا من المرض , وتتخيل أنك مريضا دائما , وكل مايحدث لك أشياء عاديه تحتاج للعلاج مثل البرد والعطس والكحه وغير ذلك , هذه أشياء بسيطه تزول بالعلاج المناسب فلا تشغل بالك بفكرة المرض ومضاعفاته.


648 Views