هل تعلم عن البيئة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 12:32
هل تعلم عن البيئة


هل تعلم عن البيئة نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا هل تعلم حقائق عن البيئة هذا بالإضافة إلى تعريف البيئة كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام نصائح للحفاظ على البيئة.

هل تعلم عن البيئة

1-هل تعلم أن النفط سوف ينتهي بعد 45 عام مع العلم أن نصف النفط في العالم تستهلكه السيارات.
2-هل تعلم أن عدد الآلات التي تستخدم لقص الحشائش في الولايات المتحدة 70 مليون آلة وتسبب هذه الآلات تلوث للبيئة يعادل ما تسببه 30 مليون سيارة.
3-هل تعلم أن كمية الخبز الذي يلقى في سلة المهملات سنوياً من الفرنسيين هو 400 ألف طن.
4-هل تعلم أن الهندسة البيئية الحديثة في لندن بدأت عند منتصف القرن التاسع عشر ميلادي عندما أدركوا أنّ صب مياه الصرف الصحي إلى البحيرات و الأنهار دون معالجة كان السبب بانتشار الأمراض الوبائية مثل الكوليرا.
5-هل تعلم أن الإنسان العصري يستهلك من الطاقة 70 مرة ضعف ما يستهلكه الإنسان قبل 200 سنة.
6-هل تعلم أن نصف سكان الأرض أي حوالي 3 مليار و500 مليون نسمة يسكنون في 1 % من مساحة سطح الأرض , يعيشون في ما نسميه المدن بذلك المدن تشكل 1 % من سطح الأرض.
7-هل تعلم أنه في خلال 50 سنة الماضية تم القضاء على نصف الغابات الموجودة على الأرض ويقول العلماء أنه إذا استمر الحال كما هو عليه سوف تزول الغابات خلال 35 عاماً.
8-هل تعلم أن 10% من مساحة سطح الأرض صالحة للزراعة . من أجل هذا بدأ الإنسان في قطع الغابات وإبدالها بالمزارع .
9-هل تعلم أن المصانع حول العالم تنتج من النفايات كل سنة حوالي 400 مليون طن من النفايات ترمى في البحار وعلى الأرض.
10-هل تعلم أن أكثر المصنوعات انتشارا واستهلاكاً وهو البلاستيك من أشد أنواع الملوثات.
11-هل تعلم أن المناديل تتحلل في الطبيعة بعد 3 أشهر والبلاستيك يتحلل في الطبيعة من 100 عام إلى 1000 عام أما العلك فيتحلل بعد 5 سنوات وعلب المشروبات الغازية تتحلل بعد 200 عام.
12-هل تعلم أن دفتر أبو 100 ورقة يكلف شجرة واحدة علوها متران و50 لتر من الماء ولو أعدنا صناعة الدفتر مرة أخرى يكلف 8 لتر من الماء فقط.
14-هل تعلم أن السيارات هي أكثر مسببات التلوث في العالم بنسبة تفوق 60% من الملوثات الأخرى.
15-هل تعلم أن المكيفات تساهم في ثقب الأوزون لأن فيها غاز الكلور العدو اللدود للأوزون.
16-هل تعلم أن المياه العذبة نسبتها حوالي 2,8 % من مجموع المياه الموجود على وفي الأرض , بل إن ما نستطيع الوصول إليه هو 0,03 % فقط.
17-هل تعلم إن الهندسة البيئية قد أعطيت تعريفها و اسمها المحدد منذ عام 1900 ميلادي كفرع من الهندسة المدنية.
18-هل تعلم أن قطعة صغيرة من البلاستيك يحتاج لقرنين من الزمن لتتحلل في الطبيعة فتخيل كم من القرون نحتاج لتصريف ما ينتج من نفايات بلاستيكية من منزلك فقط فكيف على مستوى الكرة الأرضية.

هل تعلم حقائق عن البيئة

1- هل تعلم أن الطاقة التي يبذلها الإنسان في وقتنا الحالي تزيد عن الطاقة التي كان يبذلها من حوالي مائتي عام بمقدار سبعين مرة.
2- هل تعلم أن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى إن مخزون العالم من النفط سوف ينفذ تمامًا بعد مضي ما يقرب من خمسة وأربعين عامًا.
3- هل تعلم أن البيئة تنقسم إلى بيولوجية وهي التي تضم “الإنسان، النباتات، الحيوانات” ومادية وهي التي تشمل “الماء، الهواء، التراب”
4- هل تعلم أن الله خلق البيئة بنظام وحساب معين لكي يستطيع الإنسان التعايش والتأقلم فيها ولكنه بتسبب عن قصد وغير قصد في تدميرها والإخلال بنظامها.
5-هل تعلم أن ما يقرب من خمس ملايين طن من النفط الذي يتم انتاجه في العالم كل عام يتسرب في النهاية إلى المحيطات. هل تعلم أنه يتم قطع حوالي 100 فدان من الغابات المطيرة في الدقيقة الواحدة.
6-هل تعلم أن ما يقرب من 50000 نوع من الكائنات الحية التي تعيش في الغابات الإستوائية تتعرض للإنقراض كل العام.
7- هل تعلم أن البطارية الواحدة يوجد بها حوالي غرام من الزئبق وبالتالي فهي تتسبب في تلويث وتسميم 400 لتر من الماء.
8- هل تعلم أنه يوجد ما يقرب من 700 مليون يعيشون على سطح الكرة الأرضية لا تتوافر لديهم مصادر مياه نظيفة وصالحة للشرب.
9-هل تعلم أنه وفقًا لأخر الإحصائيات تبين إن معدل استهلاك العالم من الأكياس البلاستيك يقدر بحوالي 160 ألف كيس بلاستيك في الثانية الواحدة.

تعريف البيئة

-الحديث عن البيئة هو حديث طويل وممتد إذ أنها تشكل المكان والحيز الذي يحتوي كل كائن حي على وجه الأرض أما لو تحدثنا عن تعريف البيئة فمن الممكن أن نقول أن البيئة هي كل الظروف التي تحيط بالكائنات الحية والتي ترتبط داخلها كل الموجودات الحية لكي تنمو وتتطور وكي تستطيع أن تحصل على الغذاء والمسكن المناسبين لها، ومن الممكن أن نقول أن البيئة هي النظام الذي يدعم الحياة ويربطها بكل الأنظمة التي توجد حول العالم، أما النظام البيئي فمن الممكن أن نقول أنه وعلى حسب تعريف علم البيئة هو الحيز الجغرافي الذي تعيش داخله كل الكائنات الحية وتتأثر به وتؤثر فيه وتتفاعل معه بشكل كبير، والنظام البيئي يشمل كل الكائنات الحية مثل البشر والحيوانات والنباتات كما أنه يضم داخله العديد من الكائنات غير الحية مثل الطقس والتضاريس المختلفة.
-بالإضافة إلى ذلك فإن النظام البيئي هو المكان الذي يعبر عن المجتمع الذي تحدث داخله التفاعلات المختلفة بين كل من الكائنات الحية وبعضها البعض وكذلك تفاعلها مع الكائنات غير الحية، وهو بداخله يحتوي على مجموعة من العلاقات وهو به العديد من الأنواع فهناك النظام البيئي الطبيعي والنظام البيئي الصناعي والنظام البحري أو البري، أما بالنسبة للنظام البيئي الصناعي فمن الأمثلة عليه الحدائق والأحواض المائية والأراضي الزراعية.
-ومن المهم هنا أن نشير أن كل نظام بيئي يختلف عن الآخر من حيث العديد من الصفات، فهو يختلف في الحجم والسمات الحيوية التي تميزه وبعض السمات غير الحيوية أيضا، مثلا هناك النظام البيئي الذي يتميز بالمحيطات والبحار أي المياه المالحة أو النظام البيئي الذي يحتوي على المياه العذبة ومنها الأنهار، وهناك مجموعة من الأنظمة البيئية المختلفة التي توجد على اليابسة، لكن كوكب الأرض يتشكل في أغلب مساحته من النظام البيئي المائي.

نصائح للحفاظ على البيئة

1-وضع عقوبات رادعة لكل من يخالف تعليمات المحافظة على البيئة وذلك بوضع قوانين مناسبة.
2-عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة ؛ ولهذا دور في توفير الطاقة.
3-إعادة تدوير الاشياء واستخدامها مرة أخرى
4-علينا أن نستبدل وسائل الطاقة الضارة بالبيئة بأخرى تكون صديقة للبيئة
5-زيادة المساحة الخضراء بالمدن
6-بناء المصانع بعيدا عن المناطق السكنية
7-عدم إشعال النيران بالشوارع وحرق المهملات بعيدا عن المناطق السكنية
8-علينا بنشر الوعي بين أفراد المجتمع للحد من ملوثات البيئة
9-يجب علينا نجن البشر أن نحافظ على القرية أو الحي الذي نعيش فيه بألا نلقي القمامة بالشارع ونهتم بزراعة الأشجار.
10-التخلص السليم من النفايات وملوثات المصانع وعدم إلقائها بماء البحار والأنهار



594 Views