هل تعلم عن الصلاة الفجر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2021 6:07
هل تعلم عن الصلاة الفجر


هل تعلم عن الصلاة الفجر نقدمها لكم بشيء من التفصيل من خلال السطور القادمة لهذا المقال كما نذكر لكم حكمة عن الصلاة هذا بالإضافة إلى هل تعلم عن الصلاة كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام عبارات عن الصلاة.

هل تعلم عن الصلاة الفجر

1-هل تعلم أن من حافظ على صلاة الفجر فإن له وعد صادق برؤية الله عز وجل ففي الصحيحين أن النبي صل الله عليه وسلم قال ( أما أنكم سترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته, فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا) , يعنى صلاة العصر و الفجر ثم قرأ (فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ.
2-هل تعلم أن صلاة الفجر من فضلها أن الملائكة تدعوا لصاحبها عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال:سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول (من صلي الفجر ثم جلس في مصلاه, صلت عليه الملائكة , وصلاتهم عليه: اللهم اغفر له,اللهم ارحمه).
3-هل تعلم أن الله يباهى ملائكته بمن يصلون الفجر قال رسول الله صل الله عليه وسلم (عجب ربنا عز وجل من رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحبه إلي صلاته, فيقول ربنا: أيا ملائكتي, انظروا إلي عبدي ثار عن فراشه و وطائه ومن بين حبه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقه مما عندي).
4-هل تعلم أن من فضل صلاة الفجر أن من صل هذه الفريضة فهو في معية الله وحفظه الله ورعايته، ولم يصبه شيء إلا شيء قد كتبه الله عليه، في الحديث أن النبي صل الله عليه وسلم قال (من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء, فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه, ثم يكبه على وجهه في نار جهنم) ( رواه مسلم )
5-هل تعلم أن صلاة الفجر نور لصاحبها يوم القيامة، قال رسول الله صل الله عليه وسلم (بشر المشاءين في الظلم إلي المساجد بالنور التام يوم القيامة).
6-هل تعلم أن صلاة الفجر تجلب الرزق والبركة قال بن القيم (و نومة الصبح تمنع الرزق لأنه وقت تقسم فيه الأرزاق).
7-هل تعلم أن صلاة الفجر تشهدها الملائكة وترفع اسمك عند الله بأنك أديت هذه الفريضة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال (يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون).
8-هل تعلم أن من صلى الفجر فكأنما قام الليل قال رسول الله صل الله عليه وسلم (من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل, ومن صلي الصبح في جماعة فكأنما صلي الليل كله) (رواه مسلم)، كما صح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: لأن أشهد صلاة الصبح في جماعه أحب إلي من أن أقوم ليله.
9-هل تعلم أن من فضل صلاة الفجر دخول صاحبها الجنة عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم (من صلى البردين دخل الجنة ) والبردان هما الصبح والعصر.

حكمة عن الصلاة

1-تفقَّد الحلاوة في ثلاثة أشياء : في الصلاة والقرآن والذكر ، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر، وإلا فاعلم أنّ بابك مغلق فعالج فتحه .
2-كل يوم قبل الذهاب إلى النوم أريد أن أتلو صلاة ، صلاة واحدة اتعثر في تلاوتها وأن ترى روحي الطريق ، الخشوع في الصلاة هو ميزان خشوع القلب فبقدرما تخشع 3-في صلاتك فذلك علامة الخشوع في قلبك .
4-الصّلاةُ يُمكن لها ان تُحدث تغيراً مستمراً فيك ، في سلوكك ، وفي جعلِكَ إنساناً كُنت تريدُ ، دوماً ، سراً أو علناً ، أن تكونه .
5- ليست الصلاة مجرّد تعبيرعن موقف الإسلام من العالم ، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم .
6-من حافظ عليها ( أي الصلاة ) كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة من النار.
7-إِن الصلاةَ أربعٌ وأربعُ ثم ثلاثٌ بعَدُهنَّ أربعُ ثم صلاةُ الفجرِلا تضيَّعُ .
8-بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إليه إلا الله وان محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان .
9-إن قراءة القرآن في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد والإيمان غضاً طرياً ندياً في القلب .
10-صلّ يا قلبي إلى الله فإن الموت آت صلّ فالنازع لا تبقى له غير الصلاة إلى قلبي التائه .
11-لنكتبْ إذن ، فالكتابة صلاة الكلمات بالكلمات .
12-في صلاة الفجر شيء لا تستطيع حتى نسبية أينشتاين أن تشرحه ، وهي أسجد لترتفع .
13-صلاة في القلب بلا كلام خير من صلاة بالكلام والقلب عنها غائب .
14-حين يتقاعس أبنائي عن أداء الصلاة أقول لهم : أتأكلون الطعام في بيتي ولا تصلون لربي .
15-إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة ليرفض أن يكتب حرفاً واحداً يقربه حكم طاغية .
16- كيف تستطيع صلاة واحدة أن تزيل صدأ الروح ، بحيث يعود الواحد أنقى في كل مرة ؟ .
17-من عرف سر الصلاة علم أن الغفلة تضادها .

هل تعلم عن الصلاة

1-هل تعلم انه تم ذكر جملة أقم الصلاة في القرآن خمس مرات لتتناسب مع عدد الصلوات الخمس وهذا من إعجاز القرآن الكريم.
2-هل تعلم أن الصلاة هي الفريضة الثانية من فرائض الإسلام. هل تعلم أن الصلاة هي الأساس وهي عماد الدين.
3 -هل تعلم أن الصلاة مميزة لأنها لم تفرض عن طريق الوحي كغيرها من الفرائض ، ولكنها فرضت في رحلة الإسراء والمعراج على المسلمين.
4- هل تعلم أن كلمة صلاة يرجع اصلها الى كلمة صله وهي الصلة والرحم بين الناس وبعضها ،لذا فإن الصلاة تعني الصلة والعلاقة بين العبد وربه. هل تعلم أن الرسول قبل موته أوصانا بالصلاة والحرص عليها.
5-هل تعلم أن الصلاة هي الوسيلة الوحيدة للتحدث والتقرب من الله عز وجل. هل تعلم أن الصلاة تزيل الهموم وتجعل الإنسان تخطي المواقف الصعبة بسهولة .
6-هل تعلم أن الدعاء يستجاب بين الأذان والإقامة. هل تعلم أن أحب شئ إلى الله هو الصلاة في مواعيدها.
7- هل تعلم أن الصلاة في المسجد تجعل الإنسان مبشر بالجنة .

عبارات عن الصلاة

1-الصلاة تدبير عظيم من الله لأيّامنا، تخيّل مرارة أيام مَن لا يصلي.
2-إن الإنسان الذي يصلي لا يخاف من الدنيا، حيث إن الصلاة تصنع من الضعفاء رجالًا أقوياء يواجهون مخاوف الحياة.
3-إنّ الصلاة هي سبب طمأنينة الإنسان في حياته، وهي التي تزرع في قلبه الراحة على الرغم من كل ما يحيط به من أزمات وصعوبات.
4-إنّ مَن يصلي يعلم جيدًا معنى أن يربت الله على قلبه في كل آية وفي كل حركة وركعة وسجدة، يعلم جيدًا معنى احتواء الله لقلب الإنسان.
5-الصلاة ليست حقًا لله عليك يجب أن تؤديه، بقدر ما هي حقّ لنفسك عليك، فلا يهوّن آلام النفس سوى الصلاة.
6-إنّ الصلاة من أحد أكبر أسباب السعادة في هذه الدنيا، وهي الحجر الأساس للتوفيق والنجاح ونيل رضا الله في الآخرة.



687 Views