هل تعلم عن الغذاء الصحي والغير صحي

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:51
هل تعلم عن الغذاء الصحي والغير صحي


هل تعلم عن الغذاء الصحي والغير صحي ومعلو مات مفصة نقدمها في المقال.

هل تعلم عن الغذاء الصحي والغذاء الغير صحي

تعريف الغذاء الصحي والغذاء غير الصحي:

  • هل تعلم أن الغذاء الصحي هو الذي يمد جسم الإنسان بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، تشتمل على فيتامينات بكل أنواعها وبروتينات ومعادن والأحماض الهامة مثل أوميجا ثري، وأيضاً المواد الكربوهيدراتية والماء، وكل ما يمد الإنسان وأجهزته بكل ما تحتاج إليه من مواد غذائية صحية لكي تقوم بكامل وظائفها.
  • هل تعلم أن الغذاء الغير صحي هو الذي يحتوي على دهون مهدرجة، سواء كانت صلبة أو سائلة، كذلك السكريات بنسبة عالية وأيضاً مجموعة كبيرة جداً من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لأنها تسبب العديد من الأمراض.

هل تعلم عن الغذاء الصحي

  1. على كل فرد أن يحرص على أن يتناول الخضروات والفواكه ما لا يقل عن ستة مرات إسبوعياً، حتى يمد كل الأجهزة بما تحتاج إليه من العناصر الغذائية اللازمة للقيام بوظيفتها على أكمل وجه.
  2. لكي يحيا الإنسان بطريقة تمنحه الصحة والعافية، عليه أن يحرص على أن تكون هناك وجبتين إسبوعياً من الأسماك الطازجة، فالأسماك غنية بالعناصر الهامة وكذلك المعادن، وتعتبر أفضل طريقة لإعداد السمك هي من خلال الشوي وليس القلي، ولابد من شراء الأسماك الطازجة والبُعد تماماً عن الأسماك المُعلبة. 
  3. على كل إنسان يريد أن يحيا حياة صحية من خلال نمط غذائه، أن لا يهمل أبداً وجبة الإفطار، لأنها أهم الوجبات على الإطلاق، وفي هذه الوجبة يحدد الجسم كمية السُعرات الحرارية التي سوف يحرقها خلال اليوم، 
  4. وقد يلجأ البعض بطريقة خاطئة عند إتباعهم لأي حمية غذائية إلى عدم تناول وجبة الإفطار، وهذا خطأ شائع لأنه من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وليس فقدانه.
  5. على كل فرد أن يحرص تماماً يومياً على شرب أكثر من لتر ونصف من الماء، وذلك لكي يحمي جسمه من الإصابة بالجفاف، لأن الجسم يحتاج دائماً إلى سوائل للقيام بأهم العمليات الحيوية فيه، مثل: عمليات التمثيل الغذائي وأيضاً الأيض، وخاصةً في فصل الصيف.
  6. حسب توصيات جمعية القلب الأمريكية يجب ألا يتجاوز الاستهلاك اليومي للسكر ست ملاعق صغيرة للنساء وتسع ملاعق للرجال.
  7. الغذاء باختصار ليس بكمياته بل بنوعياته، وهذا المنظور الشائع لدى الكثيرين والمتمثل بأن كثرة تناول الأطعمة يعطي صحة أفضل للإنسان فوفق أبحاث ودراسات فإن الإكثار من أي عنصر غذائي فوق حاجة الجسم قد يسبب أضراراً صحية.
  8. إن الغذاء المثالي هو غاية الإنسان والذي يؤدي لإشباع احتياجات الجسم من مصادر التغذية، أما في حال نقص إشباع مصدر ما كنقص الحديد مثلاً في الجسم فهذا قد ينتج عنه نقصاً بالتغذية وبالتالي قد يلحق ذلك المرض بالجسم.

هل تعلم عن الغذاء الغير صحي

  1. أي نوع من الطعام الذي يحتوي على الدهون الغير مشبعة هو طعام غير صحي، يوجد في حلويات المناسبات مثل الكوكيز، وأيضاً الفواكه المجففة التي توضع في الكيكات، وأيضاً في تناول أي وجبة سريعة وتوجد بالفطائر وأيضاً الفشار الذي يتم إعداده بالميكروويف.
  2. أثبتت الأبحاث أن مادة الفركتوز من المواد الرخيصة والسهلة الاستخدام لتخزين أي طعام، ويتم إضافتها إلى الأطعمة التي تُعالج نشا الذرة، فتحول السكر الموجود بأي طعام إلى فركتوز.
  3. كافة المشروبات الغذائية وأيضاً المشروبات التي تم عملها للرجيم والكاتشب، وغيرها من الأطعمة التي يعتقد البعض أن ليس بها ضرر.
  4. من المعروف أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات يومياً، وهى مائة وثلاثون جرام فقط، أما إن زادت هذه النسبة عن الحد المسموح ترتفع نسبة السكر بالدم، وقد يصاب الإنسان بمرض السكر نتيجة إرتفاع نسبة الكربوهيدرات التي تدخل الجسم.
  5. أثبتت الأبحاث العلمية أن الكاري والفلفل الحار وغيرهم من الأعشاب التي يتم إستخدامها كتوابل في الطعام، تعمل على حدوث عدة مشاكل بالجهاز الهضمي، لأنها تقوم بتهيُج بطانة المعدة. لذلك يجب التقليل من وضع البهارات في الطعام والإعتدال في إستخدام التوابل.

هل تعلم عن بعض الاغذية

  1. توصي جمعية القلب الأمريكية بتقليل كمية الصوديوم إلى 1500 ملي غرام يوميًا، وألا تتجاوز 2300 ملي غرام يوميًا؛ لأنّ زيادة استهلاك الملح تزيد من مستويات الصوديوم في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  2. جميع أنواع السكر تُعدّ كربوهيدرات نقية لا تمدّ الجسم بأية مغذيات، سواء أكان سكرًا أبيض أم سكرًا بنيًا، أم شراب الذرة عالي الفركتوز، أم سكر الذرة، أم العسل.
  3. تشير الدراسات إلى أنّ اللحوم المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الدهون أكثر من الأسماك، والدجاج منزوع الجلد، والمكسرات، وفول الصويا، والحبوب الكاملة.
  4. يؤثر تناول الطّعام غير الصّحي على خصوبة الجهاز التّناسلي؛ فالأطعمة المصنّعة تحتوي على الفثالات، وهي مواد كيميائية يمكن أن تؤثّرعلى عمل الهرمونات في الجسم، وتناول هذه المواد الكيميائية باستمرار وبكثرة يمكن أن يؤدّي إلى مشكلات في الإنجاب، وقد تنتج عنها عيوب خَلقية لدى الجنين
  5. هناك نوع من أنواع الاضطرابات النفسية والعصبية تحدث بسبب نقص فيتامينات هامة بالجسم، وتجنباً لتلك الاضطرابات النفسية على كل إنسان أن يحافظ على وجود توازن غذائي في الغذاء الذي يتناوله.
  6. يحتاج الانسان بعد سن الخمسين الى الفيتامينات وهمها فيتامين د والكالسيوم والحديد، لهذا يجب ان يكون الغذاء في هذا السن يحتوي على كل هذه العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان، وكل هذه العناصر تتواجد في الخضار والفاكهة مثل البرتقال والقمح الارز وغيرها من انواع الخضار والفاكهة المختلفة.


647 Views