هل تقشر الكوسة عند الطبخ

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2021 6:43
هل تقشر الكوسة عند الطبخ


هل تقشر الكوسة عند الطبخ فوائد الكوسا للمفاصل فوائد محشي الكوسة اضرار الكوسا للحامل كل ذلك في هذه السطور التالية.

هل تقشر الكوسة عند الطبخ

تعد الكوسا من الثمار الصيفية الغنية بالمواد الغذائية المفيدة، كما أنها من الخضروات المفضلة وتتركز مضادات الأكسدة من نوع بيتا كاروتين في قشرة الثمار، مما يؤكد تجنب إزالتها أثناء إعداد أطباقها، فمن الممارسة الخاطئة تقشير أو برش الطبقة الخارجية لقشرة الكوسا قبل الطهي، كذلك طهيها لمدة طويلة.

فوائد الكوسا الصحية :

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :
تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم . و هذه الألياف تمزج مع الحامض المراري ، مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون . و دفع الكبد علي إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم . بالإضافة إلي أنها تحتوي علي فيتامين أ و ج و يعملوا علي منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية . و هذا يقلل من خطر تصلب  الشرايين .
تساعد الكوسا في التحكم في الوزن :
الكوسا عنصر فعال  في التحكم في الوزن و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و نسبة ترطيب عالية و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية . و تساعد الجسم في السيطرة علي الشهية عن طريق مد الجسم بالماء و الألياف . وعند تناول المزيد من الكوسا تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي يتم إستهلاكها . وتعد الكوسا مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة و فيتامين أ و ج  و الألياف الغذائية و كلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن و عند إستهلاكها لا تحرم الجسم من أي عناصر حيوية .
صحة القلب  و الأوعية الدموية :
تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المغنسيوم حيث أن الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن . مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية . و تحتوي الكوسا علي حمض الفوليك و فيتامين أ و هي عناصر لازمة لتكسير الأحماض الأمينة الضارة . حيث أن زيادة نسبة الحمض الأميني في الدم يسبب النوبات القلبية أو جلطات الدم .
تمنع الإصابة بالسرطان :
و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان . و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء و صحة القولون . بالإضافة إلي ذلك ، فإن فيتامين أ و ج هم مواد مضادة للأكسدة و التي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث . اقرا رجيم الكوسا
مفيدة لمرضي السكر :
و ذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . و تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم . فوائد الكوسا لمرضي السكر

معلومات هامة عن قشر الكوسا :

– تقي الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة، كمرض الإسقربوط والكدمات وغيرها من الأمراض.
– لها قدرة عالية في تنظيم الشعيرات الدموية وترتيبها، وذلك لخفضها معدلات الهيموكريستسن، والذي يؤدى بدوره إلى إصابة الإنسان بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
– يحمي جسم الإنسان من الإصابة بالتضخم الحميد للبروستاتا، والذي يؤدى بدوره إلى تعرض هذا الإنسان لمشاكل كثير عند القيام بعملية التبول.
– تعمل على الحد من الأوجاع الناتجة عن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك لاحتوائها على عنصر النحاس الهام، المواظبة على تناول الكوسا وبكميات كبير.
– يساعد في انخفاض معدل هرمون الهموسيستين الذي يرتفع بشكل كبير.
– تقي جسم الإنسان من خطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
– تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، كفولات البوتاسيوم، وفيتامين أ، والتي تعود بالنفع والفائدة للإنسان.
– لها دور فعال في حماية العين وتقويتها، وذلك لاحتوائها على فيتامين ج.
– تقي جسم الإنسان من خطر الإصابة بسرطان القولون.
– تناول عصير الكوسا له فائدة كبيرة لجسمك وذلك لقدرته العالية والمضادة لتحول الخلايا.
– لها قدرة كبيرة في حماية الجسم من الإصابة بسكر الدم، وأيضا تساعد في الحد من أكسدة الكولسترول، والذي يعد من العوامل الرئيسيّة في تكون الأوعية الدموية.
– تعمل على تقوية المناعة في جسم الإنسان، حيث تجعله قادراً على مقاومة الأمراض التي قد تصيبه.

قشرة الكوسا أهم جزء فيها

كمية الطاقة في كوب من الكوسا المقطعة أو بوزن 200 غرام بها 36 كالوري، أي ما يعادل ثلث موزة. وتؤمن هذه الكمية حاجة الجسم اليومية من المنغنيز بنسبة 20%، ومن فيتامين سي بنسبة 17%، ومن كل من الماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين إيه والفوليت والألياف والنحاس نسبة 10% لكل واحد منهم، وزيوت أوميغا ـ 3 والفوسفور وفيتامين بي ـ 6 وبي ـ 1 بنسبة 7% لكل واحد منهم، والكالسيوم والزنك والحديد بنسبة 4% لكل منهم من حاجة الجسم اليومي. وتتركز مضادات الأكسدة من نوع بيتا كاروتين في قشرة الثمار، مما يؤكد تجنب إزالتها أثناء إعداد أطباقها، فمن الممارسة الخاطئة تقشير أو برش الطبقة الخارجية لقشرة الكوسا قبل الطهي، كذلك طهيها لمدة طويلة.
الدراسات الطبية محدودة، وإن كانت دراسات المختبرات تقول ان كمية وجود المواد المانعة لتحول الخلايا إلى النوع السرطاني في الكوسا، تقارب ما هو موجود في القرع والفجل. وبعض المصادر الغذائية تشير إلى أن هناك دراسات تدل على أنها مفيدة لتخفيف تضخم البروستاتة، لكن بالمراجعة، فإن فوائدها بذاتها لم تدرس كما ينبغي في التأثير على الأمراض المختلفة. والواقع أن فوائد الكوسا أمر عام ويُدرك من محتوياتها من المواد الغذائية فوجود الألياف مع البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين سي والفوليت مع قلة الطاقة، كلها تقول انها غذاء صحي بشكل نظري للكوليسترول والقلب، لكن لا إثبات بالتجربة العلمية.
المهم حول تناول الكوسا هو أنها تحتوى على كميات ضئيلة من مادة أوكساليت، التي تؤثر في تكوين حصاة المرارة أو الكلى حين حصول جفاف الجسم ونقص شرب السوائل، كما أن وجود الأوكسليت في الطعام يقلل من قدرة الأمعاء على امتصاص الكالسيوم. لذا فربما من لديه حصاة في المرارة أو الكلى أو يتناول حبوب كالسيوم، فإن عليه التنبه إلى هذا الأمر، وهذه ملاحظة نظرية تذكرها بعض مصادر التغذية، ولم أجد إثباتاً علمياً مدروساً عليها.



1222 Views