هل شرب القهوة مضر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 8:39
هل شرب القهوة مضر


هل شرب القهوة مضر ؟ يحرص الكثيرون على تناول فنجان من القهوة كل صباح ويواظبون على تناولها طوال اليوم لمذاقها اللذيذ والنكهة المحببة للجميع، لكن الإفراط في تناولها يؤدي إلى الكثير من الأضرار.

هل شرب القهوة مضر

رغم كل فوائدها الصحية إلا أن هناك العديد من أضرار القهوة التي يغفلها البعض خاصة عند الإفراط في تناولها، وتعتبر القهوة المشروب الشائع في العالم ويتم إعدادها بطرق عديدة مختلفة في كل دولة مثل القهوة التركية و القهوة الفرنسية و القهوة العربية وغيرها من الأنواع ، ورغم أن القهوة بشكل عام صحية للجسم والقلب والدماغ ، إلا أن أضرار القهوة تهددك إذا كنت مفرط في تناولها بشكل مبالغ فيه على مدار اليوم، فيصبح الكافيين الموجود بالقهوة ضار بالصحة .

أضرار القهوة

توثر سلبًا على صحة القلب

استهلاك ما يعادل ثلاثة فناجين من القهوة يوميا يؤثر بالسلب على الدورة الدموية بالجسم، إذ إن ارتفاع نسبة الكافيين يتسبب في حدوث ارتفاع في معدل ضغط الدم، وهذا بدوره يزيد من ضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظامها، ولهذا عليك التقليل من تناول القهوة على مدار اليوم.

تزيد من اضطرابات النوم

شرب القهوة خلال فترة الليل يتسبب في حدوث اضطرابات شديدة بالنوم والناتجة عن مادة الكافيين التي تعد من المواد المنبهة القوية.

الشعور بالتوتر والقلق

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول القهوة يؤدي إلى التعرض للقلق الشديد والتوتر نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى العصبية والتوتر والشعور بالإجهاد.

تضر الكلى

الإفراط في تناول القهوة يؤثر على امتصاص المعادن بالجسم وخاصة الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والزنك، مما يتسبب في الإضرار بصحة الكلى وعدم احتفاظها بهذه المعادن المهمة لانتظام عملها، مما قد يتسبب في حدوث أمراض الكلى.

فوائد القهوة

  1. إن القهوة قادرة على رفع مستوى الطاقة في الجسم وتخفيف التعب، وذلك لأن القهوة تحتوي على مادة منشطة تدعى الكافيين وهي أكثر مادة مستخدمة وذات تأثير نفسي في العالم.
  2. أظهرت العديد من الدراسات المتحكم بها على البشر بان القهوة تعمل على تحسين العديد من الوظائف الدماغية مثل الذاكرة والمزاج واليقظة ومستوى الطاقة وتوقيت ردة الفعل والوظائف العقلية بشكل عام وهي من فوائد القهوة.
  3. بعد تناول القهوة يتم امتصاص الكافيين إلى مجرى الدم ومن هناك يتم نقله إلى الدماغ حيث يعمل الكافيين في الدماغ على إيقاف عمل النواقل العصبية أدينوسين المثبط، وعند حدوث ذلك تزداد كمية النواقل العصبية الأخرى مثل النورابينفرين والدوبامين مما يؤدي ذلك إلى تحسين نشاط الخلايا العصبية.

أضرار القهوة للرجال

  1. على عكس الشائع أن إفراط الرجال فى شرب القهوة يؤدى إلى ضعف الخصوبة، ويقلل من فرص الحصول على الإنجاب، حيث أظهرت دراسة جديدة أن الرجال الذين لديهم عادة شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة فى اليوم تكون فرصة الإنجاب لديهم أقل حتى عند إجراء عملية التلقيح الاصطناعى.
  2. الإفراط بالقهوة يسبب القلق والإجهاد والأرق والضغط النفسي.
  3. الرجال قد يحتاجون السيطرة على استهلاك الكافيين أثناء فترة رغبتهم فى حدوث الإنجاب، مضيفة أن تناول كميات معتدلة من الكافيين تخفف من الإجهاد وتكون جيدة للصحة، لكن الإستهلاك المفرط قد يؤثر على الخصوبة بشكل كبير.
  4. الإفراط بالقهوة يمكن أن يرفع الكوليسترول في الدم.
  5. تعمل القهوة على تنبيه الدماغ وزيادة النشاط الذهني بشكل كبير وهو أمر يزيد من الضغط والإرهاق على الدماغ.

أضرار القهوة على الحامل

  1. تناول الحامل القهوة يؤدي إلى تطور اضطراب فرط النشاط الناتج عن نقص الانتباه في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و11 عاماً، كما أثبتت الدراسات السابقة أن من أضرار تناول القهوة للحامل فرط الحساسية لدى أطفالهم.
  2. يأثر الكافيين على فترة الحمل وتطور الجنين، كما يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين من الأم إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو انخفاض وزن المواليد حديثي الولادة

فوائد القهوة الخضراء

  1. بفضل مادة الكافيين الموجودة في القهوة الخضراء يمكنك إنقاص 12 كيلو جرام من وزنك في شهر واحد، عند تناول 1 جرام يومياً من حبوب القهوة الخضراء.
  2. تحتوي القهوة الخضراء على الكافيين الذي يقوم بزيادة عدد نبضات القلب، مما يسرع من عملية حرق الدهون.
  3. تقلل من نسبة السكر في الدم، من خلال التقليل من إفراز الجلوكوز الموجود في الكبد.
  4. تخفض من ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

أضرار القهوة الخضراء

  1. قد يزيد الكافيين الموجود في القهوة الخضراء من القلق.
  2. يزيد من اضطرابات النزف فيمكن للكافيين الموجود في القهوة الخضراء أن يجعل اضطرابات النزف أكثر سوءًا.
  3. التسبب بالجلوكوما Glaucoma وهذا يعود أيضًا لمحتوى القهوة من الكافيين والتي يمكنها أن تزيد الضغط داخل العين، حيث تبدأ الزيادة في غضون 30 دقيقة وتستمر لمدة 90 دقيقة على الأقل.
  4. التسبب بالإسهال حيث أن مادة الكافيين يمكنها أن تزيد من الإسهال إن تم تناولها بكميات كبيرة جدًا.

أضرار القهوة على القلب

  1. تشكل خطرا على الذين يعانون من مشاكل عضلة القلب أو انسداد الشرايين.
  2. تسبب اضرار القهوة على القلب، العديد من الآثار السلبية على صحتك، حيث أنها تعمل على رفع نبضات القلب وزيادة معدل ضغط الدم.
  3. القهوة تجلب للبعض الموت البطئ وخاصة أنها تعمل على زيادة الدهون على القلب، وزيادة الوزن، وطرد الماء من الجسم.
  4. تؤدي إلى ارتفاع إفرازات هرمون الأدرينالين.


430 Views