هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2021 7:31
هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن


هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس وكم لتر من الماء يحتاج الجسم لانقاص الوزن ونصائح لخسارة الوزن بشكل صحي.

هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن

يدخل الماء في تركيب جميع خلايا الجسم، ويشكل ما نسبته 50 – 70% من الوزن، وله وظائف عديدة ومهمة، منها التخلص من السموم، والمحافظة على درجة حرارة الجسم، وصحة الأنسجة والمفاصل إضافة إلى دور الماء المهم في عمل أجسامنا، تشير العديد من الدراسات إلى أن للماء دور في إنقاص الوزن، والمحافظة عليه على المدى الطويل وعلى الرغم من ذلك لا ينصح بالاعتماد عليه كمصدر وحيد لخسارة الوزن، بل يجب الالتزام بنمط غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل مستمر للحصول على نتائج ملموسة إذًا، هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن؟ الإجابة هي نعم، ولكن شريطة الحرص على شرب الماء بما يتناسب مع جنس الشخص، ونشاطه البدني، ووضعه الصحي العام.

أفضل وقت لشرب الماء للتخسيس

تعد زيادة الوزن من إحدى أبرز المشكلات التي يواجهها الكثيرون، وقد يرتبط هذا بعدم تناول الأطعمة الصحية أو باستهلاك الأطباق الجاهزة أو التي تحتوي على كمية كبيرة من السكّر أو الملح وبعدم ممارسة التمارين الرياضية ووفقا لصحيفة الأنباء الكويتية نصح تقرير طبي بشرب الماء في ثلاثة أوقات من اليوم معتبراً أنها كفيلة بحرق الدهون، وهي:
1- كوب من الماء قبل الوجبات
من الخطأ شرب الماء خلال الوجبات، فقد أشارت دراسة أجريت في جامعة إلينويز الأميركية أن ذلك لا يساعد على خسارة الوزن، بل على العكس تؤدي هذه العادة السيئة إلى اتساع المعدة وإلى الحاجة إلى تناول كمية كبيرة من الطعام لملئها، إذاً من الأفضل شرب الماء قبل 30 دقيقة من حلول مواعيد الوجبات.
2- الماء قبل النوم
من الضروري شرب الماء خلال النهار، لكن ليس من المفيد أيضاً تناول كوب منه قبل الخلود إلى النوم في المساء، ففي هذه الحالة قد تشعر بالرغبة في الدخول إلى المرحاض خلال الليل، ما يعني معاناتك من اضطرابات النوم كذلك قد يسبب ذلك ارتفاع مستوى الدم في أوردتك وبالتالي ارتفاع ضغطه لديك. إذاً من الأفضل التوقف عن شرب الماء قبل ساعة من حلول موعد النوم.
3- كوب من الماء في الصباح
من المهم أن يتحول شرب الماء إلى عادة تتبعها كل صباح، إذاً اشرب يومياً فور استيقاظك من النوم كوباً من الماء الفاتر، فهذا يعزّز عملية الأيض ويسهل حرق الدهون لديك كذلك يساعد شرب الماء الفاتر على تنظيف أمعائك وتجنب إصابتك بالتشنجات والإمساك واضطرابات الهضم. كما أنّه يحفّز دورتك الدموية ويساعدك على خسارة الوزن الزائد.

كم لتر من الماء يحتاج الجسم لانقاص الوزن

-عادة ما يتحدث الاطباء و خبراء التغذية عن ضرورة شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً لترطيب الجسم، لكن بعضهم ينصح بضرورة تناول اكبر قدر ممكن من الماء قد تصل لحوالي 10 اكواب او اكثر اي حوالي لترين واكثر للاكواب العشرة واكثر من ذلك في حال زادت كمية الاكواب عن 10.
-هذه الكمية الكبيرة من الماء ستساعد في منع جفاف الجسم و بالتالي السعي وراء طلب الطعام الغني بالدهون والسكريات و الاكل غير الصحي، كما ان تناول كوب من الماء قبل تناول الطعام يساعد في منح الشعور بالامتلاء و عدم الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام. كما يمكن تناول كوب من الماء الفاتر مع الليمون بعد تناول الطعام للمساهمة في حرق الدهون بشكل اسرع و اكثر فعالية.
-لانقاص الوزن من خلال الماء، ينصح الخبراء بتناول الماء عند الاستيقاظ لمنع جفاف الجسم، و يفضل ان يكون ماءاً ساخناً او فاتراً مع القليل من عصير الليمون و ملعقة طعام من زيت الزيتون، لتسهيل المعدة و الاخراج و البدء في حرق الدهون و تنشيط الجسم.
-كما يمكن الاعتماد على الماء عند الشعور بالجوع الشديد، بحيث ان تناول الماء يخفف من الرغبة الشديدة بتناول الطعام الدسم و يمنحك الفرصة لطلب الطعام الصحي او انتظار اعداده.
-يفضل ان تكون زجاجة الماء في متناول اليد بحيث يتم شرب القليل منها كل فترة حتى من دون الشعور بالعطش، كون الماء يساعد على امتلاء المعدة و تقليل الاحساس بالجوع خاصة عند القيام بالعمل او المذاكرة.
-و ينصح الخبراء الاشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية، بضرورة شرب الماء مل 15 الى 20 دقيقة اثناء التمرين، لمنع جفاف الجسم و التعويض عن التعرق الحاصل جراء ممارسة الرياضة.

نصائح لخسارة الوزن بشكل صحي

1-تقليل الدهون
ينصح بالتقليل من تناول الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبير لكن لا مانع من إدخال الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي بكميات معقولة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات وغيرها، فهي تساعد على الشعور بالشبع وتحسين المزاج.
2- المراقبة الذاتية
تعتبر من أهم العوامل في إنقاص الوزن، إذ عليك مراقبة كمية ونوعية الطعام التي تأكلها ويمكن استخدام مفكرة ورقية أو مفكرة الهاتف لتسجبل جميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم وتقييم مدى إلتزامك.
3-تقليل الكربوهيدرات
ومن الأمثلة على الكربوهيدرات الأرز، والمعكرونة، والخبز حيث تتحول الكربوهيدرات إلى غلوكوز في الدم، مما يحفز إفراز الإنسولين الذي يعمل على إدخال الغلوكوز إلى الأنسجة لإنتاج الطاقة وخلال ذلك يعمل الإنسولين أيضًا على منع حرق الدهون وتخزين الفائض من الغلوكوز على شكل دهون.
4-ممارسة الرياضة
يٌنصح بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة ساعة يوميًا، مثل: المشي السريع، يمكن كذلك البدء بالتمارين تدريجيًا وزيادة شدتها مع الوقت ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب، أو السكري، أو أي مشكلة صحية أخرى استشارة الطبيب حول مستوى شدة التمارين التي يمكنهم ممارستها.
5- تقليل السعرات الحرارية
تحتاج خسارة الوزن إلى حرق سعرات حرارية أكثر من تلك المأخوذة عن طريق الطعام، ينصح بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي تشعرك بالشبع في ذات الوقت، مثل: الخضروات.



383 Views