هل عدم الإفطار يزيد الوزن

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 3 أغسطس, 2020 9:29
هل عدم الإفطار يزيد الوزن


هل عدم الإفطار يزيد الوزن سؤال مهم يوضح عند الكثيرون اعتقاد زيادة الوزن بوجبة الإفطار والذي يعد اعتقاد عارٍ عن الصحة.

هل عدم الإفطار يزيد الوزن

يقول الدكتور محمد حلمى استشارى السمنة والنحافة، إن وجبة الإفطار تعد من أهم الثلاث الوجبات الرئيسية التى يجب على إنسان أن يهتم بتناولها، وذلك يرجع إلى أنها تساعد الجسم فى حرق الدهون، كما أنها تساعد فى إعطاء الجسم المزيد من الطاقة لاستكمال يومه، الإنسان حال تجنبه لتناول تلك الوجبة الأكثر أهمية له، فإنه يزداد شعوره بالكسل والخمول وعدم القدرة على استكمال يومه، كما أنها أيضا تتسبب فى انخفاض نسبة حرق الدهون فى جسمه وهذا يؤكد لنا أضرارا تجنب تناولها وتسببها فى اكتساب العديد من الكيلو جرامات، وأخيرا ينصح استشارى السمنة والنحافة، بتناول وجبة الإفطار الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للجسم، فيمكنك تناول كوب من الحليب المضاف إليه ملعقة من العسل النحل، ومعه نصف رغيف من الخبر البلدى و5 ملاعق من الفول أو البيض، وبهذا الإفطار الخفيف تكون قد تمتعت بالعديد من الفوائد الخاصة بتلك الوجبة المهمة.

أخطاء في وجبة الإفطار تسبب زيادة الوزن

  1. تناول الأطعمة المقلية
  2. تناول مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية
  3. عدم تناول الماء في أثناء الإفطار
  4. تناول المعجنات
  5. زيادة الإضافات داخل كوب القهوة
  6. إغفال تناول وجبة الإفطار
  7. تناول منتجات الألبان كاملة الدسم أو الزبادي المُحلى
  8. تناول العصائر المحفوظة.

دراسة ترصد عواقب الفطور غير الصحي على الجسم

نشر الباحثون بيانات 13 دراسة، شملت تجارب سريرية معظمها في الولايات المتحدة وبريطانيا خلال 30 عاما، تناول بعض المشاركين فيها وجبة الفطور بينما لم يتناوله باقي المشاركين. وتوصلت المراجعة إلى أن الذين تناولوا الوجبة الصباحية اكتسبوا مزيدا من السعرات الحرارية والوزن أكثر ممن تجاهلوا هذه الوجبة، ربما تكون نتائج الدراسة صادمة لمن يحاولون اتباع نظام غذائي معين لإنقاص الوزن، إذ أفادت بأن من تناولوا وجبة الإفطار اكتسبوا 260 سعرة حرارية في المتوسط يوميا أكثر ممن تجنبوا هذه الوجبة.  كما زادت أوزانهم بمقدار 0.44 كيلو غرام في المتوسط.

نصائح هامة لتعزيز عملية الحرق

  1. عدم إضافة السكريات إلى المشروبات: يمكن تناول المشروبات المختلفة على مدار اليوم ولكن دون إضافة السكر إليها لأنه يزيد الوزن ويصعب عملية الحرق.
  2. شرب الماء على مدار اليوم: بالإضافة إلى تناول الأطعمة في مواعيدها الصحيحة، يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتحسين الحرق.
  3. ممارسة الرياضة: لن تكون مهمة فقدان الوزن سهلة دون ممارسة الرياضة، حيث تعزز الحرق والتخلص من الدهون. كما أن الرياضة تساعد في شد الجلد وعدم ظهور الترهلات الجلدية الناتجة عن خسارة الوزن الزائد.
  4. عدم السماح للجسم بالجوع: إن الحفاظ على تناول خمس وجبات يومياً يضمن عدم الشعور بالجوع على مدار اليوم، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الطعام.
  5. النوم مبكراً: تؤدي قلة النوم والسهر إلى تعطيل الساعة الداخلية بالجسم، وبالتالي بطء عملية الأيض، مما يؤثر على التوازن الهرموني وحرق الدهون.
  6. تناول كافة الوجبات: في حالة تجاهل أي من وجبات اليوم، فسوف تنخفض عملية الحرق بالجسم لأنه لن يجد ما يساعده على الحرق.
  7. تثبيت مواعيد الأطعمة: ينبغي تناول الأطعمة في مواعيد ثابتة يومياً، لأن الجسم يعتاد على القيام بوظيفة الأيض والحرق في أوقات محددة.

مضاعفات السمنة

  1. تجدر الإشارة، إلى أن المرضى الذين يعانون من السمنة، غالبًا ما يعانون أيضًا من متلازمة الأيْض (Metabolic syndrome) التي تشمل 3 أو أكثر من الأعراض التالية: محيط بطن كبير، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، وارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصوم، ومستويات منخفضة من HDL (انخفاض مستويات الكولسترول الجيد).
  2. حدوث عدد كبير من الأمراض التي تكون أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري من النوع 2، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، مرض في الشرايين التاجية، وأمراض المفاصل التَّنَكُّسِيَّة والاضطرابات النفسية – الاجتماعية.
  3. بالإضافة إلى ذلك، هناك صلة للسمنة بالأمراض التالية: سرطان الأمعاء، المبيض والثدي، حدوث الصِّمات (Emboli) وفرط الخُثورية (Hypercoagulability)، أمراض الجهاز الهضمي (أمراض كيس المرارة والحرقة) واضطرابات جلدية مختلفة.
  4. تكون النساء اللواتي يعانين من السمنة أثناء الحمل، أكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات الولادة والحمل.
  5. ترتبط السمنة بارتفاع معدلات الوفيات والمرض.

انواع الغذاء الصحي التي يجب الزيادة من استهلاكها

  1. استهلك ما لا يقل عن نصف حصة الحبوب على شكل الحبوب الكاملة. زد كمية الحبوب الكاملة عن طريق استبدال الحبوب المكررة مع الحبوب الكاملة.
  2. تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وخاصة الخضراء الداكنة، الحمراء، البرتقالية والفاصوليا والبازلاء.
  3. زد تناول منتجات الحليب واللبن الخالي من الدهون أو منخفضة الدهون، مثل الحليب والجبن والزبادي ومشروبات الصويا المدعمة.
  4. اختر المأكولات البحرية بدلا من بعض اللحوم والدواجن.
  5. استخدم الزيوت النباتية الصحية لتحل محل الدهون الصلبة حيثما أمكن ذلك.

طرق وقاية الأطفال من السمنة

  1. اضبط أحجام الحصص بما يتناسب مع العمر.
  2. قَلل من تناوُل الطعام بالخارج، خاصة في مطاعم الوجبات السريعة، وعندما تقوم بتناوُل الطعام بالخارج علِّم طفلك كيفية اتخاذ خيارات صحية.
  3. تَأَكد من حصول طفلكَ على قِسْطٍ كافٍ من النوم.
  4. قَلل الوقت المنقضي أمام شاشة التلفاز وغيرها من الشاشات إلى أقل من ساعتين في اليوم للأطفال الأكبر من عامين، ولا تسمح بالتلفاز للأطفال الذين تقلُّ أعمارهم عن عامين.
  5. تناول وجبات الطعام كعائلة قدر الإمكان.
  6. قَلل من استهلاك طفلكَ للمشروبات المحلَّاة بالسكر أو تجنُّبها
  7. وفر الكثير من الفاكهة والخضراوات.


376 Views