هل عسل مانوكا يرفع الضغط

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:47
هل عسل مانوكا يرفع الضغط


هل عسل مانوكا يرفع الضغط سوف نتحدث في هذا المقال عن علاقة عسل المانوكا بالضغط وكيفية علاج ضغط الدم المرتفع بالعسل ونصائح لمرضى ضغط الدم المرتفع وماهي اضرار عسل المانوكا

هل عسل مانوكا يرفع الضغط

ما يميز عسل المانوكا عن العسل التقليدي، هو إن أستيل كولين الموجود في عسل مانوكا يخفض ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية وهذا ما يؤكد ضرورة العسل لمرضى الضغط، كما أن الكولين له تأثير وقائي على الكبد ويزيد من إفراز الصفراء، وتحفز أيونات المعادن إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، عسل مانوكا هو نوع من العسل موطنه نيوزيلندا، والخصائص المضادة للبكتيريا لعسل مانوكا.

علاج ارتفاع الضغط بالعسل

-خلط ملعقة من عصير الزنجبيل مع ملعقة من العسل ويتناولهم يومياً في الصباح علي الريق، ستحصل علي نتائج رائعة.
-تناول ملعقة من العسل يويماً في الصباح قبل الإفطار بنصف ساعة سوف يساعدك في تحسين ضغط الدم.
-خلط ملعقة من عصير الريحان مع ملعقة من العسل وتناولهم يومياً في الصباح علي الريق وهذه طريقة فعالة جداً لمعالجة ضغط الدم المرتفع.
-خلط ملعقتين من بذر الكمون مع ملعقة من العسل وتناولهم أيضا يعالجوا ضغط الدم المرتفع.
-قم بخلط ملعقة من العسل لتقوية عضلة القلب مع في كوب حليب دافئ يومياً أيضا سيساعدك في الاسترخاء وتحسين ضغط الدم.

أطعمة تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

التوت والفراولة
التوت، وخاصة التوت البري، غني بمركبات “فلافونويد” الطبيعية، وقد توصلت الدراسات إلى أن استهلاك هذه المركبات قد يمنع ارتفاع ضغط الدم ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وينطبق الأمر أيضا على الفراولة.
سمك السلمون والماكريل
الأسماك هي مصدر غذائي غني بالبروتين، والأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم وتقلل الالتهاب وتقلل أيضا الدهون الثلاثية.
البنجر الأحمر (الشمندر)
البنجر غني بأكسيد النتريك، مما يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضاً أن النترات الموجودة في مشروب عصير البنجر قد خفضت ضغط الدم لدى المرضى خلال 24 ساعة فقط.
الشوفان
يتميز الشوفان بأنه غني بالألياف، ومنخفض الصوديوم، مما يساهم في خفض ضغط الدم، وتناول الشوفان هو وسيلة رائعة لبداية اليوم، ويمكنك إضافة نصف كوب من الشوفان إلى نصف كوب من الحليب في الصباح، لتحظى بفائدة رائعة.
الحليب الخالي من الدسم والزبادي
الحليب الخالي من الدسم هو مصدر ممتاز للكالسيوم المهم في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم، ووفقا لجمعية القلب الأمريكية، فإن النساء اللاتي تناولن خمس حصص من اللبن أو أكثر في الأسبوع عانين من انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20 %.
الخضراوات الورقية
البوتاسيوم الموجود في الخضراوات الورقية يساعد الكليتين على التخلص من المزيد من الصوديوم من خلال التبول، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم المرتفع، ومن أفضل الخضراوات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم: الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ.
الحليب قليل الدسم
يعتبر الحليب قليل الدسم من المشروبات الفعالة التي تحد من ارتفاع ضغط الدم، نظراً لعدم احتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وكلما قل الكالسيوم في الجسم، انخفض ضغط الدم والعكس صحيح. لذلك، فإن مرضى ضغط الدم المنخفض يقومون بتناول كميات كبيرة من الحليب كامل الدسم من أجل ضبط ضغطهم وإعادته إلى معدله الطبيعي
عصير التوت البري
التوت البري من أكثر الفواكه اللذيذة والمحببة للكثير من الناس صغاراً كانوا أو كباراً، ويحتوي التوت على قيمة غذائية عالية وذلك لاحتوائه نسب عالية من الحديد، ومضادات الأكسدة، والكيماويات النباتية التي تعمل كمضادات للسرطان.

نصائح لمرضى الضغط

-تجنب الأغذية المجمدة مثل الخضار واللحوم والبقول والأسماك، والأغذية المعلبة مثل التونة والفول المعلب والصلصة
-نمط الحياة الصحي يزيد من فعالية العلاج الدوائي ويساعدك على التحكم في ارتفاع ضغط الدم
-ملح المائدة هو المصدر الأساسي للصوديوم في غذائك، لذلك تجنب تماماً إضافة الملح إلى الطعام بعد الطهي
-الطهي الصحي قليل الملح وقليل الدهون يساعدك على ضبط كلاً من الضغط والوزن
-خمس جرامات من الملح هي الكمية المسموحة يومياً للشخص البالغ، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة، ويشمل ذلك الملح المستخدم في طهي الطعام وتتبيل اللحوم وخلافه
-حافظ على مواعيد العلاج، ولا تمتنع عن أخذ الأدوية دون استشارة الطبيب.
انتظام ضغط الدم مع العلاج لا يعني الشفاء، ولكنه مؤشر لفعالية العلاج وضرورة الاستمرار عليه
-تجنب الأغذية عالية الملح مثلا المخللات، والأسماك المملحة مثل الفسيخ والسردين

اضرار عسل مانوكا

-عسل المانوكا ليس له أضرار تذكر غير انه يمنع استخدامه للأطفال الرضع (أقل من سنتين)، مثله في ذلك كمثل أي نوع آخر من العسل.
-كما انه يستخدم بكميات قليلة جداً يومياً (بمعدل 15 جرام فقط)، ولا يفضل زيادته عن هذا المعدل وخاصة لمرضى السكري، فهو يحتوي على كميات كبيرة -من السكريات، قد تختل عن أنواع السكريات الأخرى إلا أنها تبقى سكريات.
العسل آمن لمعظم البالغين، ومع ذلك ، يجب تجنبه إذا كان لديك حساسية من العسل أو أو منتجات النحل.



1233 Views