هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:19
هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى


هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى وكذلك متى يستقر النظر بعد عملية الليزك، كما سنقوم بذكر ما الذي يحصل خلال عملية الليزك، وكذلك سنتحدث عن نصائح لتسريع عملية الشفاء، كما سنقدم هل عملية تصحيح النظر لها أضرار، وكذلك سنوضح أعراض تحرك القرنية بعد الليزك، كما سنعرض نصائح بعد عملية الليزك للعيون، وكذلك سنطرح إرشادات ما بعد عملية الليزك حول التعافي والشفاء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

هل عملية تصحيح النظر تسبب العمى

في الأساس لا، ولكن من الناحية الفنية، فهناك خطر ضئيل للغاية للإصابة بالعمى في عمليات تصحيح النظر بالليزر، ولكنه أقل من خطر ارتداء العدسات اللاصقة الشهرية لمدة عام واحد، لذلك يبدو أن هناك خطرًا يتقبله الجميع على أنه معقول تمامًا.
إذا تسبب عملية تصحيح النظر في الإصابة بالعمى من خلال سلسلة من الأحداث المؤسفة للغاية، فمن غير المحتمل أن تتأثر كلتا العينين، حيث يتم إجراء هذه العمليات بشكل منفصل. لذلك، حتى في سيناريو 1 من 5 ملايين، فمن غير المحتمل أن تفقد بصرك تمامًا.
وإن المضاعفات الناتجة عن الجراحة مثل الالتهابات قد تؤدي إلى مستوى من فقدان البصر أو العمى على الرغم من احتمال ضئيل لحدوث هذا الخطر، إلا أن نسبة نجاح عملية الليزك عالية جدًا، ونادرًا ما تحدث مضاعفات كبيرة.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

عادةً ما يبدأ النظر في التحسن بدايةً من اليوم التالي ليوم الخضوع إلى العملية، ويستمر النظر في التحسن التدريجي خلال مدة من الوقت حتى يستقر تمامًا بعد مدة تُقدر بثلاثة أشهر.

ما الذي يحصل خلال عملية الليزك؟

1- يخضع المريض لتخدير موضعي في العين، عبر قطرات عين مخدرة يتم تقطيرها في العين قبل العملية بفترة 10 دقائق على الأقل.
2- تبدأ العملية بقيام الجراح باستخدام أشعة ليزر من جهاز خاص لعمل شق في سطح القرنية دون فصله تمامًا، مما يسمح بإبعاد معظم النسيج السطحي للقرنية عن النسيج الداخلي للقرنية.
3- يتم تسليط شعاع ليزر من نوع آخر على القرنية لتصحيح مشاكل النظر الحاصلة، ويطلب هنا من المريض التحديق بشكل مباشر وبثبات في أشعة الليزر لفترة بسيطة.
4- يتم إعادة النسيج السطحي إلى مكانه وتغطية القرنية المعالجة به بعد الانتهاء.
5- وتعمل أشعة الليزر المذكورة والمعروف بليزر الاكزيمر (Excimer laser) على تصحيح شكل القرنية حسب نمط تم تحديده وتعييره مسبقًا.

نصائح لتسريع عملية الشفاء

تتراوح فترة التعافي من عمليّة تصحيح النظر حسب منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بين 3-6 أشهر مع إمكانيّة الرؤية بعد انتهاء العمليّة، ويجدر التنبيه إلى ضرورة اتباع بعض النصائح والإرشادات المهمة لتجنب الإصابة بأضرار سالفة الذكر وتسريع عملية الشفاء، وفيما يأتي بيان هذه النصائح:
– تجنّب السباحة لما يتراوح بين شهر إلى شهرين من إجراء العمليّة.
– تجنّب ممارسة التمارين الرياضيّة الحادّة لمدّة شهر تقريبًا، مع إمكانيّة ممارسة التمارين الرياضيّة البسيطة بعد العمليّة بما يقارب ثلاثة أيّام.
– تجنّب استخدام أيّ من المنتجات التجميليّة حول العين لمدّة أسبوعين بعد انتهاء العمليّة للحدّ من خطر الإصابة بالعدوى.

هل عملية تصحيح النظر لها أضرار

عملية تصحيح النظر أو ما يطلق عليها عملية الليزك تسبب العديد من المشاكل والمضاعفات في العين، وبعض هذه المضاعفات تزول بعد فترة من العملية إلا أن القليل منها قد يستمر مع الشخص طوال حياته، ومن هذه الأضرار التالي:

أعراض تحرك القرنية بعد الليزك

أعراض تحرك القرنية بعد الليزك من العلامات النادرة الحدوث، ولكنها تحدث نتيجة قيام المريض بفرك عينه في الأيام الأولى بعد الجراحة, تحرك سطح القرنية يسبب مشكلة في الرؤية وفي حالة عدم معالجته بشكل سريع وإعادة السطح المتحرك إلى موقعه الطبيعي، تتأخر معالجة الحالة إلى جانب التسبب في الكثير من المضاعفات.

نصائح بعد عملية الليزك للعيون

– ضرورة استعمال النظارات الشمسية في خلال يوم بعد إجراء العملية لتقليل نسبة الضوء الواصلة للعين.
– الاسترخاء في المنزل أطول فترة ممكنة بعد إجراء هذه العملية، والنوم أطول فترة ممكنة.
– المواظبة على استعمال القطرة التي يصفها الطبيب بانتظام.
– تناول المسكنات التي يصفها الطبيب المختص إذا شعر المريض بألم بعد العملية.
– الامتناع عن ممارسة السباحة والغوص والرياضات التي تقترب من العين لمدة أسبوعين، ولا يجب غسل الوجه بالماء بل يكتفي غسله بقطعة مبللة من القطن.
– تجنب استعمال مستحضرات التجميل في منطقة العين وما حولها لمدة أسبوعين أو ثلاثة.
– يفضل استخدام قناع واقي ضد الغبار في الأماكن العامة والشوارع.
– ضرورة الابتعاد تماما عن أي مصدر للحرارة أو مصدر دخان في الأسبوعين الأولين من العملية.
– يمنع تماما من فرك العين باليدين ويستمر ذلك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد العملية، لأن فرك العين قد يؤدي إلى الانتكاسة.
– ضرورة الإكثار من شرب السوائل للحفاظ على رطوبة العين من الداخل، وكذلك الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج.

إرشادات ما بعد عملية الليزك حول التعافي والشفاء

1- أول 6 ساعات بعد الليزك:
أبقِ عينيك مغلقتين وتجنب الأضواء الساطعة، فمن المحتمل أن تشعر ببعض الانزعاج في الساعات القليلة الأولى بعد عملية الليزك ربما تخففه المسكنات أو قطرات العين التي يصفها الطبيب.
2- أول 24 ساعة بعد الليزك:
تجنب القراءة أو التعرض للشاشات، وقد تُنصح باستخدام واقٍ للعينين لارتدائه ليلًا على الأقل لتجنب الاصطدام أو فرك عينيك، ويمكنك الاستحمام بعد يوم واحد مع الحرص على عدم دخول المواد الكيماوية إلى عينيك.
3- بعد شهر واحد من الليزك:
في هذه المرحلة، يمكنك عادةً العودة إلى الأنشطة المعتادة وحتى المجهدة بما في ذلك الرياضة.
4- من 3 إلى 6 أشهر بعد الليزك:
من المفترض في هذه الفترة أن تستمر عيناك في التعافي وتتحسن رؤيتك تدريجيًا، ولكن قد تستغرق بعض الحالات، مثل: قصر النظر الشديد، وقتًا أطول للشفاء بعد عملية الليزك.



238 Views