هل فطريات الأظافر معدية

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2023 10:21
هل فطريات الأظافر معدية


هل فطريات الأظافر معدية كذلك سنتحدث عن فطريات أظافر القدم كذلك سنتعرف على هل فطريات الأظافر خطيرة كذلك سنتعرف على مرهم لعلاج فطريات الأظافر، كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل فطريات الأظافر معدية

تعد فطريات الأظافر والقدم من الحالات الطبية المعدية بشكل كبير والذي يمكن القول أنها تنتشر بسهولة من شخص إلى آخر إما من طريق الاتصال المباشر بالأظافر المصابة بالفطريات أو ملامسة الأسطح الملوثة بأنواع مختلفة من الكائنات الحية المعروفة باسم الفطريات الجلدية (Dermatophytes) أو الخمائر (Yeasts) أو العفن (Molds).
وعند إجابة سؤال “هل فطريات الأظافر معدية؟” لا بد من التنويه إلى أنه قد يكون لدى الشخص مجموعة من عوامل الخطر التي قد ترفع من نسبة الإصابة بعدوى فطريات القدم، ومنها نذكر الآتي:
– تعرق القدمان المفرط.
– التقدم بالسن الذي ينتج عنه قلة تدفق الدم والمرتبط مع التعرض للفطريات على مدى سنوات متعددة وبطء في نمو الأظافر.
– الإصابة المسبقة بالقدم الرياضي.
– وجود جروح خفيفة بالجلد أو بالأظافر.
– الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل: الصدفية.
– الإصابة بعض الحالات الصحية، مثل: داء السكري، أو مشكلات بالدورة الدموية.
– ضعف في الجهاز المناعي.

فطريات أظافر القدم

فطريات الأظافر هي عدوى شائعة تصيب الأظافر. وهي تظهر في شكل بقع بيضاء أو بُنّية مائلة إلى الصفرة تحت أطراف الأظافر، سواء في اليدين أو القدمين. ونظرًا لتوغل العدوى الفطرية، فقد يتغير لون الظفر وتزداد سماكته وتتفتت حافته. قد تظهر فطريات الأظافر في عدة أظافر.
وإذا كانت حالتك طفيفة ولا تزعجك، فقد لا تحتاج إلى علاج.
أما إذا كانت الإصابة بفطريات الأظافر مؤلمة وتسبَّبت في زيادة سمك الأظافر، فقد يفيدك اتباع خطوات الرعاية الذاتية وتناول الأدوية. ولكن حتى مع نجاح العلاج، فإن الإصابة بفطريات الأظافر غالبًا ما تتكرر.
ويُطلَق على فطريات الأظافر أيضًا اسم “التهاب الظفر الفطري”. وعندما تصيب الفطريات المنطقة الفاصلة بين الأصابع وجلد القدم، فإن هذه الحالة تُسمى “القدم الرياضية” (سعفة القدم).
تشمل أعراض فطريات الأظافر إصابة ظفر أو عدة أظافر بما يلي:
– زيادة سُمك الظفر
– تغيُّر اللون
– الهشاشة أو التفتُّت أو الخشونة
– التشوُّه
– الانفصال عن قاعدة الظفر
– الرائحة الكريهة
– قد تصيب فطريات الأظافر أظافر اليد، ولكنها أكثر شيوعًا في أظافر أصابع القدم.

هل فطريات الأظافر خطيرة

أوصت الجمعية الألمانية للأمراض الجلدية بضرورة البدء في علاج فطريات الأظافر على الفور، لأن المرض الفطري، الذي يتسبب في تحول لون الأظافر من اللون الأبيض المائل للأصفر إلى اللون البني لا يختفي من تلقاء نفسه.
وأشار أطباء الجمعية إلى أنه في حالة عدم علاج فطريات الأظافر فإن ما يعرف باسم الفطريات الخيطية تتسبب في تلف صفيحة الظفر تدريجياً، علاوة على أن المريض قد يتسبب في عدوى الأشخاص الآخرين بالفطريات، مثلاً عند الذهاب حافي القدمين إلى حمامات السباحة أو غرف الساونا.
ويمكن اللجوء إلى طبيب الأسرة لكي يصف العلاج المناسب للتخلص من فطريات الأظافر، وإذا ظهرت فطريات القدم في ثلاث أصابع حداً أقصى، ففي هذه الحالة يكفي استعمال طلاء خاص للأظافر، بحيث يتم وضعه مرة واحدة في الأسبوع، ومن الأفضل أن يتم وضع الطلاء بعد تقليم الأظافر بالمبرد، وفي حالة الإصابة الشديدة فلابد من استخدام طلاء الأظافر مع أقراص مضادة للفطريات.
ولكي يتمكن المرء من التخلص من فطريات الأظافر فإنه يتعين عليه اتباع بعض الإرشادات والنصائح المهمة، ومنها ضرورة تغيير الجوارب كل يوم وغسلها في درجة حرارة 60 مئوية، مع تطهير مقص الأظافر والمبرد بعد الاستعمال.

مرهم لعلاج فطريات الأظافر

يمكن التعرف على افضل مرهم لعلاج فطريات الأظافر فيما يلي:
1- حمض الأنديسيلينيك Undecylenic
كما أن من المراهم الفعالة في القضاء على فطريات الأظافر. مرهم حمض الأنديسيلينيك ، وهو حمض يتم استخلاصه من المصادر الطبيعية. حيث يتم استخراج الدواء من زيت الخروع المعروف بتأثيره القاتل على الفطريات والبكتريا التي تصيب الجلد. كما أن هذا الدواء يساعد في علاج القوباء والقدم الرياضي. ويوجد الدواء في الصيدليات على شكل سائل. كما يوجد على شكل مرهم يتم دهن المنطقة المصابة به.
2- تولنافتات Tolnaftate
من افضل المراهم التي تساعد في القضاء على الفطريات التي تصيب الأظافر. سواء أظافر القدمين أو اليدين. والدواء يوجد في شكل أقراص . كما يوجد في شكل مرهم يتم وضع القليل منه على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم. لاسيما قبل النوم. وقد يشعر المريض بتحسن بعد ثلاثة أيام من وضع المرهم. إلا أنه يجب الاستمرار في دهن المنطقة المصابة لمدة أسبوعين على الأقل حتى في حالة التحسن.
3- تيربينافين Terbinafine
يعد مرهم تيربينافين من الادوية الفعالة . والتي أثبتت جدواها بقوة في علاج فطريات الأظافر. ويجد الدواء في شكل مرهم . كما يوجد في شكل رزاز. ويجد كذلك في شكل أقراص يتم تناول قرص واحد منها لأكثر من ثلاثة شهور حتى يتم القضاء نهائيًا على الفطريات. وإن كان المرهم من أفضل العلاجات لهذه الحالة.
4- كلوتريمازول Clotrimazole
هذا الدواء على وجه الخصوص معروف لدى الكثيرين ممن يعانون من مشاكل جلدية أو التهابات في المناطق الحساسة . وأسفل الإبط. إلا أن هذا المرهم له تأثير فعال كذلك في علاج فطريات الأظافر والقضاء على الالتهابات وإعادة الاظافر إلى شكلها الطبيعي.



78 Views