هل فطريات القدم معدية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2022 11:29
هل فطريات القدم معدية


هل فطريات القدم معدية وسوف نتحدث عن علاج فطريات أظافر القدم علاج فطريات أظافر القدم طبيعياً أكاذيب حول فطريات الأظافر تجدون كل تلك الموضوعات من خلالل مقالنا هذا

هل فطريات القدم معدية

1-يمكن للشخص المصاب بفطريات القدم أي Foot fungus التي تصيب جلد القدمين بالفطريات وتؤدي إلى احمرارهما، أن يلاحظ انتقال الفطريات من القدم إلى الأظافر.
2-يمكن أن تنتقل فطريّات أظافر القدم من إصبع إلى آخر بسهولة، وعادةً ما تبدأ الفطريات بالظهور على الإصبع الكبير ومن ثم تنتقل إلى باقي الأصابع.
3-يمكن أن تنتقل الفطريّات من الأظافر إلى المنطقة ما بين الأصابع، وتؤدي إلى احمرار الجلد في هذه المنطقة، وتشقّقه، والإصابة بالجفاف.
4-يمكن أن تنتقل فطريّات أظافر اليد من إصبع إلى آخر بسهولة.
5-يمكن أن تنتقل فطريات الأظافر إلى مناطف أخرى من الجسم كفروة الرأس، أو باطن اليد، من خلال احتكاك الأظافر المصابة بتلك المناطق. لحسن الحظ هذه الحالة جدّاً نادرة، ولكن ينصح الأطباء بغسل اليدين فور لمس الفطريات، وتجنّب لمس مناطق أخرى من الجسم في حال كنتِ تعانين من فطريات أظافر اليد.

علاج فطريات أظافر القدم

1-قد يصف الطبيب مضادات الفطريات الفموية مثل التيربينافين (Terbinafine)، الإيتراكونازول (Itraconazole) قبل أن يقرر الطرق الأخرى مثل نزع الظفر المصاب جراحياً أو نزعه بالليزر وغيرها.
2-يستمر العلاج الفموي المستخدم في عدوى فطريات أظافر اليد عادةً شهرين وعادة يستخدم زيت شجرة الشاي، أما في حالة فطريات أظافر القدم فيستمر ثلاثة شهور وقد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل الطفح الجلدي ومشاكل الجهاز

علاج فطريات أظافر القدم طبيعياً

1-زيت شجرة الشاي
يأتي زيت شجرة الشاي من شجرة الميلاليوكا في أستراليا وهو زيت مفيد لبشرتك، يمكن أن يساعد في علاج ومنع العديد من الالتهابات لأنه يحتوي على خصائص مفيدة مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا ومضادة للطفيليات ومضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات ومطهرة.
2-صودا الخبز
صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم لها خصائص يمكن أن تقتل الفطريات التي تسبب العدوى، أضف صودا الخبز في ماء وأنقع قمدك لعلاج أظافر القدم المصابة. يمكنك أيضًا صنع عجينة من صودا الخبز بكمية قليلة من الماء وتطبيقها مباشرة على أظافر القدم. اترك العجينة على المنطقة المصابة لمدة 10-20 دقيقة. ثم اشطفه بالماء الدافئ وجفف القدم بمنشفة تمامًا، يمكن أيضًا رش صودا الخبز على القدم أو في الأحذية / الجوارب مثل مسحوق القدم.
3-زيت الأوريجانو
هو عشب يُعرف أيضًا باسم البردقوش البري، يمكن لاستخراج الزيت من هذه العشبة أن يعالج فطريات أظافر القدم بشكل فعال لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات.

أكاذيب حول فطريات الأظافر

1- تغطية الظفر المصاب بـ”طلاء الأظافر”
إنها الفكرة الأسوأ على الإطلاق.. فطلاء الأظافر مادة كيميائية وعند وضعها على الظفر المصاب بفطريات يمنعه من التعرض للهواء. والطريقة الأمثل هي تنظيف الظفر وتجفيفه جيدا ثم وضع جوارب نظيفة.
2- الأظافر المصابة بالفطريات تكون “مشكلة في الصيف فقط”
تسوء حالة الظفر المصاب بمرور الوقت إذا كان الجو دافئا وغير نظيف ومسببا للعرق، ويمكن أن يحدث كل هذا في الصيف والشتاء على حد سواء، ففي الشتاء نرتدي الأحذية المغلقة بالكامل والجوارب الثقيلة التي ربما تكون بيئة جيدة لنمو الفطريات على الأظافر. لذلك يعود الأمر إلى العادات الشخصية في العناية بالأظافر ونوعية الأحذية التي يتم ارتداؤها.
3-ينبغي تقليم الظفر المصاب وتقصيره جدا قدر المستطاع
يعتقد بعض الأشخاص أن تقصير الظفر المصاب بالفطريات سيحد من منظره السيئ، لكن في الواقع هذه العادة تؤدي إلى مزيد من الألم وتفتح باب مزيد من العدوى للأظافر. يمكن استخدام زيت شجرة الشاي على المنطقة المصابة بدلا من ذلك.
4- تعني أنك “غير نظيف”
هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأظافر بالفطريات، وعدم النظافة هي أحدها وليست جميعها. أصحاب الأقدام التي تتعرق كثيرا، والرياضيين هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بها. فضلا عن أن مشاركة الجوارب والأحذية مع الآخرين قد تسبب العدوى أيضا.
5- فطريات الأظافر تعني تغير لونها وتشققها
معظم الأشخاص لا يعرفون شكل الظفر المصاب بالفطريات، ويعتقدون أن تغير لونه أو تشققه الشديد هو علامة على هذه الفطريات. لكن الحقيقة أن هذه هي المرحلة الأولى من الإصابة فقط، وبمجرد ملاحظتك لها ينبغي زيارة الطبيب لمنحك العلاج المناسب قبل تفاقم المشكلة
6- الفطريات ستختفي من تلقاء نفسها
لن تختفي فطريات الأظافر من تلقاء نفسها وبدون تدخل طبي. هناك العديد من الخيارات أمامك، لكن بمجرد تأكدك من الإصابة توجه للطبيب على الفور ولا تكتفي بالوصفات المنزلية.
7- فطريات الأظافر ليست معدية
يمكن أن تنتقل من ظفر إلى آخر، ومن الجلد إلى الظفر، ومن شخص إلى شخص من خلال مشاركة الأشياء الشخصية. هي ليست معدية بدرجة كبيرة، لكن ينبغي توخي الحذر في جميع الأحوال لأن علاجها يستغرق وقت طويل على عكس ما يعتقد البعض.



230 Views