هل مرض الجرب خطير

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 3:59
هل مرض الجرب خطير


هل مرض الجرب خطير وعلاج الجرب بالملح و مدة علاج الجرب و علاج الجرب بالملح و الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل مرض الجرب خطير

يمكن أن تؤدي الحكة الشديدة إلى تشقق الجلد وربما تسبب عدوى مثل القوباء، وهي عدوى تُصيب سطح الجلد بسبب بكتيريا المكورات (المكورات العنقودية) غالبًا أو البكتيريا العقدية (المكورات العقدية) أحيانًا.
كذلك يمكن أن يصيب نوع من الجَرَب أكثر شدَّة -يُطلق عليه الجرب القشري- بعض الأشخاص، ومنهم:
-الأطفال الصغار
-المصابون بعجز في النمو
-المصابون بضعف في الجهاز المناعي، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشري أو اللمفومة، أو الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء
-أصحاب المرض الشديد، مثل المرضى المقيمين في المستشفيات أو دور رعاية المسنين
-كبار السن المقيمين في دور رعاية المسنين

الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد

تشمل قائمة الأطعمة التي تسبب تهيج حساسية الجلد وزيادة أعراضها سوءًا ما يأتي:
-الطماطم: تعد من الأطعمة الشائعة المهيجة للحساسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية بلسم البيرو، وهي حساسية ناجمة عن التعرض لمكونات شجرة البيرو التي تزرع في أمريكا الجنوبية.
الفواكه الحمضية: تعد أيضًا من الأطعمة التي يجب تجنبها عند المعانة من حساسية الجلد.
-التوابل: تضاف التوابل إلى الأطعمة لإعطاء النكهة إلا أنها قد تكون مهيجة لحساسية الجلد، ومن أنواع التوابل الشائعة المهيجة: القرفة، والقرنفل، والكزبرة، والحلبة، والثوم، والفانيلا.
-الصويا: قد يعاني البعض من حساسية تجاه منتجات الصويا وبالتالي يزداد تهيج الجلد، ومن منتجاتها: فول الصويا، والتوفو، وتغمسية الصويا، والإدامي.
-الفول السوداني: لا يعد الفول السوداني من قائمة الأكل الممنوع لمرضى حساسية الجلد فقط، بل إنه أيضًا يسبب حساسية خطيرة، تتمثل أعراضها بتورمات الجلد، وضيق التنفس، ومشاكل الجهاز الهضمي.
-المحار: يحتوي المحار على بروتين يعرف بتروبوميوسين (Tropomyosin)، وهو قد يكون مهيجًا لحساسية الجلد.:
الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من السكر: إذ إنها تهيج الأعراض، مثل: الكيك، ومشروبات القهوة، والمشروبات الغازية، والعصائر، والوجبات السريعة كالبرغر.
-الأطعمة المصنعة والمحتوية على المواد الحافظة: قد تؤدي إلى تفاقم أعراض حساسية الجلد؛ لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون المتحولة، مثل: الأطعمة السريعة، والمارجرين، والأطعمة المصنعة.
-الحليب ومشتقاته: قد يعاني البعض من حساسية تجاه الحليب ومنتجاته، مما يجعل مهيجًا لأعراض الحساسية الظاهرة على الجلد.
-البيض: قد يتفاعل جهاز المناعة مع البروتينات الموجودة في البيض، مما يسبب زيادة الأعراض سوءًا.
-السمسم: يعد أيضًا من الأطعمة المسببة للحساسية الجلدية.

علاج الجرب بالملح

يعتبر حمام الماء والملح من أحد الأساليب المُتبعة في علاج الجرب والقضاء على الطفيلي المسبب له.كما يساعد حمام الماء والملح على التخلص من الحكة الناتجة عن الجرب.

مدة علاج الجرب

-يهدف علاج الجرب إلى التخلص من كل من العث المسبب للجرب وبيوضه، من خلال استخدام الكريمات الموضعية التي يتم تطبيقها على الجسم قبل النوم، لتبقى على الجسم طيلة الليل إلى أن يتم إزالتها عن الجسم عند الاستيقاظ.
-وتتراوح مدة علاج الجرب ما بين 2 – 4 أسابيع، إذ غالبًا ما يموت العث في غضون 4 أيام لتختفي جميع الأعراض ويتم شفاء الجلد بشكل تام في غضون 4 أسابيع منذ بدء العلاج، بالرغم من أن أعراض الجرب المزعجة قد تشتد في الأيام الأولى من العلاج وقد تستمر طيلة الأسبوع الأول من العلاج.
-وفي حال عدم التخلص من أعراض الجرب خلال مدة علاج الجرب المذكورة فقد يكون السبب بقاء وجود العث على الجلد، الأمر الذي يتطلب تكرار العلاج مرتين أو 3 مرات إلى أن يتم الشفاء من الجرب والتخلص من أعراضه



98 Views