هل نقص الحديد يؤثر على نمو الشعر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2022 2:31
هل نقص الحديد يؤثر على نمو الشعر


هل نقص الحديد يؤثر على نمو الشعر كما سنتحدث كذلك عن هل نقص الحديد يؤثر على نمو الشعر وأعراض نقص الحديد ومخزون الحديد Ferritin المعدل الطبيعي ومخزون الحديد Ferritin للشعر وهل نقص الحديد خطير وأسباب نقص الحديد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل نقص الحديد يؤثر على نمو الشعر


الحديد مهم جدًا لنمو الشعر، وذلك لأن شعرك يعتمد أيضا على الأكسجين للنمو والتطور، والحديد عنصر حاسم في الهيموجلوبين الذى يساعد في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الشعر.
إذا كان جسمك يعاني من نقص في الحديد، فقد تصاب بفقر الدم إلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى إعاقة قوة شعرك وجودته، كذلك فإن نقص الحديد يعني انخفاض عدد كرات الدم الحمراء في الجسم وضعف إمداد الشعر بالأكسجين.
تحتاج فروة الرأس والشعر إلى الأكسجين مثلها كباقي أعضاء الجسم فتعمل بشكل جيد، إذ يسبب نقص الأكسيجين تساقط الشعر، فتوجد علاقة عكسية بين الحديد وتساقط الشعر، كلما نقصت نسبة الحديد زادت نسبة التساقط.

أعراض نقص الحديد

1-ضيق تنفس واضطراب عمل القلب
وعند نقص الحديد في الجسم لا تعمل عضلات وأنسجة الجسم بصورة طبيعية، ما قد يؤدي إلى فقر الدم الذي يسبب اضطراب عمل القلب والأوعية الدموية والجهازين الهضمي والحركي.
2-كما أن من أعراض فقر الدم، الصداع، الدوخة، ومضة في العين، تسارع ضربات القلب، شحوب السطح الداخلي للجفون السفلى، وضيق التنفس عند بذل جهد بدني، هشاشة الأظافر والشعر،التعب والإرهاق الشديد، برودة اليدين والقدمين، ضعف المناعة والإصابة بأمراض معدية.

مخزون الحديد Ferritin المعدل الطبيعي

يختلف مخزون الحديد الطبيعي في الجسم أو ما يسمى الفيريتين عن مستويات الحديد في الجسم التي يقيسها فحص الحديد العادي. إليك أهم المعلومات حول هذا النوع من الحديد:
1-مخزون الحديد الطبيعي لدى النساء البالغات: 10 – 120 نانوغرام لكل لتر.
3-مخزون الحديد الطبيعي لدى الرجال البالغين: 20 – 250 نانوغرام لكل لتر.
4-مخزون الحديد الطبيعي لدى المواليد الجدد: 25 – 200 نانوغرام لكل لتر.

مخزون الحديد Ferritin للشعر

نسبة Ferritin مخزن الحديد في الجسم وقدرة الجسم على تكوين الهيموجلوبين وهناك اسباب عدة لوصول نسبة الهيموجلوبين في الدم 10 وخاصة السيدات .
مصطلح الفيريتين يطلق على اهم المعادن الاساسية الذي يتم تخزينه في الجسم على شكل “فيريتين :
الفيريتين من انواع البروتين المتواجدة في الدم يعمل على رفع مخزون الحديد الذي يساعد استخدامه في الجسم عند الاحتياج .

هل نقص الحديد خطير

يمكن أن يسبب نقص الحديد إلى فقر الدم مما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية إذا لم يُعالج، ومنها:
الإرهاق الشديد يُمكن لفقر الدم الحاد أن يصيبك بالتعب إلى درجة لا تستطيع معها إنجاز المهام اليومية.
مضاعفات أثناء الحمل. قد تكون النساء الحوامل المصابات بفقر الدم بسبب نقص الفولات أكثر عرضة لمضاعفات، مثل الولادة المبكرة.
مشكلات القلب.
بعض أنواع فقر الدم الموروثة، مثل فقر الدم المِنْجلي، يُمكن أن تُؤدِّي إلى مضاعفات تُهدِّد الحياة. يؤدي فقدان الكثير من الدم بسرعة إلى فقر الدم الحاد والشديد، وقد يكون سببًا للوفاة. ويرتبط فقر الدم في كبار السن بجعلهم أكثر عرضة للوفاة.
من الممكن أن يؤدي فقر الدم إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها (اضطراب النظم القلبي). يجعل فقر الدم القلب يضخ مزيدًا من الدم لتعويض نقص الأكسجين في الدم. وقد يؤدي ذلك إلى تضخم القلب أو فشل القلب أو الوفاة.

أسباب نقص الحديد

1-السبب الأساسي في نقص الحديد يكمن في التغذية، عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد تناول القليل من الحديد على مدى فترة طويلة من الوقت يمكن أن يسبب الأنيميا، لذلك يجب تناول الأطعمة مثل اللحوم والبيض وبعض الخضراوات الورقية الخضراء العالية فى الحديد، لأن الحديد ضرورى خلال أوقات النمو والتطور السريع، لذلك تحتاج النساء الحوامل والأطفال الصغار إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد فى غذائهم.
2-عدم القدرة على امتصاص الحديد بعض الاضطرابات أو العمليات الجراحية التى تؤثر على الأمعاء يمكن أيضاً أن تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، حتى إذا كنت تحصل على ما يكفى من الحديد فى النظام الغذائى الخاص بك.
3-النزيف الداخلى بعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب نزيف داخلى، والذى يمكن أن يؤدى إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد، وتشمل الأمثلة قرحة فى المعدة، ورم فى القولون أو الأمعاء، أو سرطان القولون، والاستخدام المنتظم لمسكنات الألم، مثل الأسبرين، يمكن أن يسبب أيضا نزيفا فى المعدة.
4-الحمل أو فقدان الدم بسبب الحيض النساء فى سن الإنجاب، يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد بسبب نزيف الطمث الثقيل أو فقدان الدم أثناء الولادة.



305 Views