هل نقص الحديد يسبب جفاف الشعر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:33
هل نقص الحديد يسبب جفاف الشعر


هل نقص الحديد يسبب جفاف الشعر وتشخيص نقص الحديد واعراض نقص الحديد وعلاج نقص الحديد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل نقص الحديد يسبب جفاف الشعر

-يعمل نقص مستويات الحديد في الجسم في العديد من المشاكل الصحية وتغيير في الأداء الوظيفي لبعض الأجهزة في الجسم.
-ويبدأ الجسم بتوجيه الأكسجين لأداء الوظائف المهمة فيه، ونقص الحديد يسبب الجفاف والضعف، والنقص الشديد فيه يتسبب في تساقط الشعر.

اعراض نقص الحديد

1-الشعور بالضعف العام
لا توجد كمية كافية من الأكسيجين الواصل للعضلات فلا توجد طاقة كافية لأداء الوظائف المختلفة، والذي يؤدي بالقلب أن يعمل بشكل أكبر ليضخ كمية أكبر من الدم لباقي الخلايا والعضلات فيشعر المرء بالضعف العام، وعدم القدرة على التركيز، والشعور بالتعب عند بذل أي مجهود.
2-شحوب الوجه والجلد
تعطي كرات الدم الحمراء في الحالة الطبيعية اللون الأحمر للدم المنتشر بين أنسجة الجسم المختلفة، بينما في حالة نقص الحديد فإن كمية الهيموجلوبين المكون لكرات الدم الحمراء تقل، ممّا يؤدي إلى اصفرار وشحوب لون الجلد، الوجه، الشفتين، أو حتى الأظافر.
3-ضيق التنفس
تعمل كرات الدم الحمراء على نقل الأكسيجين إلى العضلات لكي تقوم بأنشطتها المختلفة، في حالة نقص الهيموجلوبين فإن كمية الأكسيجين التي تذهب للعضلات تكون قليلة، بالتالى يحاول الجسم كرد فعل منعكس أن يزيد من معدل التنفس ليحصل على المزيد من الأكسجين فيحدث ضيق في التنفس.
4-تساقط الشعر
تحتاج فروة الرأس والشعر إلى الأكسجين مثلها كباقي أعضاء الجسم فتعمل بشكل جيد، إذ يسبب نقص الأكسيجين  تساقط الشعر، فتوجد علاقة عكسية بين الحديد وتساقط الشعر، كلما نقصت نسبة الحديد زادت نسبة التساقط.
5-ألم الرأس
لا تصل كمية مناسبة من الأكسيجين إلى خلايا المخ مما يؤدي إلى انتفاخ الشعيرات الدموية المخية فتضغط على الأنسجة المحيطة مسببة آلام الرأس والصداع.
6-سرعة نبضات القلب (تسرع القلب)
في حالة نقص الأكسيجين الواصل للخلايا بسبب نقص الحديد يضطر القلب إلى زيادة معدل النبض فيجعل كميات أكبر من الأكسيجين تصل إلى الخلايا مسبباً ما يسمى بتسرع القلب.

علاج نقص الحديد

1-زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد من أهم طرق علاجه، والتي تشمل اللحوم الحمراء والدواجن، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت، والفاكهة المجففة، مثل الزبيب، والمشمش، والبازلاء، والفاصوليا، والبقول الأخرى، والمأكولات البحرية، والأطعمة المدعمة بالحديد، والبذور والمكسرات.
2-مساعدة الجسم في تعزيز امتصاص الحديد وذلك بتناول فيتامين سي بالتزامن مع الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد، إذ يزيد فيتامين سي من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
3-تجنب بعض الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد عند تناولها بالتزامن مع مصادر الحديد، لعلاج نقص الحديد والحد من ظهور أعراض نقص الحديد، مثل الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة.
4-تناول مكملات الحديد إذا أوصى الطبيب بذلك، والحرص على شرب عصير البرتقال معها لزيادة امتصاص الحديد، وقد تؤدي حبوب الحديد إلى بعض الآثار الجانبية مثل ألم وحرقة المعدة، أو الإسهال، أو الإمساك، أو الغثيان، والبراز الأسود.

تشخيص نقص الحديد

-تعداد الدم الكامل يحدد هذا الاختبار عدد وحجم الهيموجلوبين الذي يتكون من خلايا الدم الحمراء.
-تحديد نسب الحديد في الدم ومستوى الفيريتين في الدم وهو خير دليل على مخازن الحديد.
-تحديد مستويات فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والفيتامينات الأخرى اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء.
-تحاليل الدم التي تكشف عن أسباب نادرة تؤدي إلى فقر الدم مثل: هجوم من قبل جهاز المناعة ضد خلايا الدم الحمراء ، وتشوه شكل خلايا الدم الحمراء ، واضطراب في مستوى الإنزيمات والهيموجلوبين والتخثر



470 Views