هل نقص فيتامين ب12 يسبب تساقط الشعر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2022 11:00 - آخر تحديث : 19 فبراير, 2022 11:57
هل نقص فيتامين ب12 يسبب تساقط الشعر


هل نقص فيتامين ب12 يسبب تساقط الشعر وكذلك ماهو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر، كما سنقوم بشرح الأطعمة التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر، وكذلك سنقوم بتوضيح الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل نقص فيتامين ب12 يسبب تساقط الشعر

فيتامين B12 يعتبر أحد الفيتامينات الهامة لصحة جسم الإنسان، فهو أحد أنواع فيتامين ب الهامة التي تعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه هام جدًا في الحفاظ على الجهاز العصبي، ووفقًا لذلك إن حدث أي نقص أو خلل بهذا الفيتامين يحدث أيضًا مشاكل بخلايا الدم الحمراء مما يؤثر كثيرًا على صحة الجسم بشكل عام وصحة الشعر بشكل خاص، وللإجابة على سؤال هل نقص فيتامين B12يسبب تساقط الشعر يجب أن نوضح أضرار نقص هذا الفيتامين على الشعر.

ماهو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر

1- البيوتين:
ويعدُّ البيوتيْن من فيتامينات B المُركّبة، وهو فيتامين قابل للذّوبان في الماء حيث يحتاجه الجسم بشكلٍ يوميّ؛ لأنَّه لا يستطيع تخزينه. ويساعد البيوتين على تقويّة الشعر، والأظافر، كما أنّه يُساهم في الحفاظ على فروة الرأس، وحمايتها من القشرة؛ لأن القشرة عندما تتراكم في فروة الرأس تسدُّ مسام بصيلات الشعر، وبالتالي تُعرقل نموّه، ويمكن وجود البيوتيْن في الفيتامينات المُتعددة، ومُركبات فيتامين B، ولا تحتاج المُنتجات المحتوية على البيوتين إلى وصفةٍ طبيةٍ لاقتنائها، وكذلك العديد من أنواع الشامبو، ووفقاً للدّراسات التي أُجريت، فإنّ الكبار يحتاجون إلى 30 ميكرو غراماً من البيوتين بشكلٍ يوميّ، وتحتاج المُرضعات إلى 35 ميكروغراماً في اليوم.
2- فيتامين C:
ويُساعد فيتامين C على تعزيز المناعة في الجسم، وهو مهم للشعر، فنقص فيتامين C يُعدُّ نادراً بالنسبة لمعظم الناس، وإنّ عدم الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C تُسبب المشاكل لبصيلات الشعر وما حولها، وبالتالي ضعف الشعر عند نُموه، وتكسره بسهولة، ويحدث النقص في فيتامين C للناس الذين يُعانون من سوء التّغذية مثل كبار السّن، والأطفال، خاصةً الأطفال الذين يعيشون في بلدان العالم الثالث النامية، ويُمكن أن يحدث النقص فيه نتيجةً لبعض الحالات الطبيّة مثل مرض التهاب الأمعاء، وعُسر الهضم الشديد، وغسيل الكلى، ولتجنّب ذلك يُفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، أو تناول مُكملات فيتامينات C الغذائية.
3- حمض الفوليك:
وينتج حمض الفوليك بالاتحاد مع فيتامين C، وفيتامين B12 في الجسم البروتين الذي يُعدُّ مهمّاً جداً للشعر، ويحتاج الإنسان البالغ إلى 400 ميكروغرام في اليوم، ويُمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه، ويُمكن أخذه كمُكمّل غذائي.
4- فيتامين د:
حيث يُحفّز بصيلات الشعر على النمو، ونقص فيتامين د يلعب دوراً مهماً في فقدان الشعر، ويُسبب بعض المشاكل للشعر مثل داء الثَّعلبة (بالإنجليزية: alopecia) التي تُعد حالةً من أمراض المناعة الذاتية التي تسبب فقدان الشعر إلى حدٍ ما، ولتجنُّب ذلك أو لحماية الشعر من التساقُط يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وتناول مكمّلات فيتامين د الغذائية.
5- فيتامين E:
إذ يحتوي فيتامين E على العديد من مضادّات الأكسدة التي تحول الشعر المُتجعد والمُتضرر إلى شعرٍ أملس وصحي، ووفقاً للعديد من الدّراسات قد وُجد أنّ فيتامين E يحسن فروة الرأس، وصحّة الشعر، ويمنع تساقط الشعر، ويُحسّن من الدّورة الدمويّة، إذ إنّه يزيد من إمدادات الدَّم إلى فروة الرّأس، ويوزن إنتاج الزيوت في الشعر، وبالتّالي حمايته من الجفاف.

الأطعمة التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر

1- البيض
يحتوي البيض على كل من البيوتين والزنك اللازمين لنمو شعر صحي، وهو غذاء كبير بحجم صغير، كذلك فالبيض غني بالبروتين وهو عامل مهم أيضا لنمو الشعر.
2- الخضروات الورقية
تشمل هذه الفئة من الخضار: السبانخ والكرنب والجرجير والسلق والقرنبيط، يمكن أن تساعد الخضروات الورقية في منع تساقط الشعر لأنها تحتوي على فيتامين د والحديد وشكل من فيتامين ب يسمى حمض الفوليك.
3- الأسماك الزيتية (الدهنية)
تحتوي على الفيتامينات “ب” و “د”، ويمكن أن تساعد الأسماك مثل الماكريل والسلمون والتونة في منع تساقط الشعر. بالنسبة لأولئك الذين لا يحبون طعم السمك، فإن مكمل زيت السمك هو خيار أكثر قبولا.
4- بذور الشيا
غنية بالبروتين والألياف، وتحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تسهم في نمو الشعر.
5- الأفوكادو
بالإضافة إلى محتواها من فيتامين هـ، تحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأساسية التي يمكن أن تساعد في منع تساقط الشعر.
وتحتوي حبة أفوكادو واحدة على حوالي 20% من الحصة اليومية الموصى بها لفيتامين هـ وتوفر كلا من حمض الفوليك وفيتامين سي.
6- المحار
يشتهر المحار بكمية الزنك التي يحتويها، ويحتوي أيضا على الكثير من البروتين، إلى جانب الحديد وفيتامين ب 12.
نظرا لأن الكثير من الزنك يمكن أن يسبب أيضا مشاكل في تساقط الشعر، فإن الحصول على الزنك من مصادر الغذاء الكاملة يعد طريقة آمنة لضمان حصولك على الكمية المناسبة من هذا المعدن.
7- اللوز
تجعل زبدة اللوز الحصول على ما يكفي من اللوز في نظامك الغذائي مهمة سهلة. اللوز مفيد في منع وعلاج تساقط الشعر لاحتوائه على فيتامين هـ وفيتامين ب والزنك.
8- الفلفل الأحمر
عندما يتعلق الأمر بفيتامين سي، يفكر معظم الناس في الحمضيات. ومع ذلك، فإن جميع أنواع الفلفل غنية جدا بفيتامين سي، والفلفل الأحمر خاصة يحتوي على نسبة عالية من هذا العنصر الغذائي، كما أنه يوفر فيتامين ب 6 وفيتامين أ.
9- الجمبري
يحتوي الجمبري أو الروبيان على عناصر غذائية تعزز نمو الشعر، بالإضافة إلى الكثير من البروتينات، ويحتوي على الحديد والزنك وفيتامين د وفيتامين ب.
10- الفاصوليا
غير مكلفة ومليئة بالبروتين والألياف، والفاصوليا تقدم الزنك والحديد وفيتامينات ب المتعددة. نقعها مسبقا يجعل تناولها أسهل، لأن ذلك يمكن أن يحسن من قابليتها للهضم.
11- اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء كلحم البقر غنية جدا بالحديد والبروتين. تحتوي الحصة الواحدة من شريحة لحم الضلع على أكثر من 23 غراما من البروتين وحوالي 1/5 جرام من الحديد، جنبا إلى جنب مع الزنك الصحي للشعر والعديد من فيتامينات ب.

الفيتامين المسؤول عن تكثيف الشعر

1- فيتامين A
تحتاج جميع خلايا الجسم لفيتامين A بما فيها خلايا الشعر، التي تعد الأسرع نموا، إذ يساعد غدد الجلد على إنتاج مواد دهنية ترطب فروة الرأس وتحافظ على حيويته.
وتحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على نسبة مرتفعة من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين A، كما يعد الحليب والبيض والزبادي وزيت السمك مصادر غنية به.
2- فيتامين B
يعرف فيتامين B بـ”البيوتين”، ويعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وتربط أبحاث حديثة بين تساقط الشعر والإصابة بنقص فيتامين B، ويوجد في الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضار الورقي، ويجب على متبعي الأنظمة النباتية الحصول عليه من مكملات غذائية.
3- فيتامين C
يعد فيتامين C من أقوى مضادات الأكسدة؛ إذ يحارب الجذور الحرة التي تسبب تساقط الشعر وتمنع نموه، كما أنه عنصر ضروري لصناعة الكولاجين المهم لبنية الشعر، ويساعد على امتصاص الحديد الضروري لنموه.
تعد الحمضيات والفراولة والفلفل والجوافة والخضار الورقي والكيوي أطعمة غنية بفيتامين C.
4- فيتامين D
يساعد فيتامين D على إنتاج بصيلات شعر جديدة وتكثيف الشعر، كما ترتبط المستويات المنخفضة منه بمرض الثعلبة الذي يتميز بفقدان كميات كبيرة من الشعر.
معظم الناس لا يحصلون على كفايتهم من فيتامين D؛ لأن الجسم ينتجه طبيعيا من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، إلا أن الأسماك وزيت كبد السمك وبعض أنواع الفطر تحتوي على كميات مناسبة منه.
5- فيتامين E
على غرار فيتامين C يعد فيتامين E أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة بالشعر، وأثبتت إحدى الدراسات أنه يساعد على نمو الشعر بنسبة 35% بعد أن داومت مجموعة من الأشخاص على تناوله 8 أشهر.
وتعد بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو مصادر جيدة لفيتامين E.



279 Views