هل يتأثر العسل بالحرارة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 4 نوفمبر, 2020 7:08
هل يتأثر العسل بالحرارة


هل يتأثر العسل بالحرارة وما هي الطرق الصحيحة لتخزين العسل وما هي طرق معرفة العسل الاصلي فوائد العسل للجسم معلومات متنوعة نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

هل يتأثر العسل بالحرارة

قد يكون السبب وراء تسخين العسل هو استخدامه فى إعداد واحدة من وصفات الطعام أو الحلويات التي تحتاج لمذاق العسل الحلو لتحضيرها، لكن الفكرة رغم مذاقها اللذيذ لا تعتبر فكرة جيدة على الإطلاق والسبب فى ذلك أن العسل بتعريضه لدرجة حرارة مرتفعة بالتسخين يفقد الكثير من قيمته الغذائية والتي تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض، حيث إن تعريض إنزيمات العسل التى تعتبر أساس قدرة على علاج الكثير من الأمراض لدرجة حرارة مرتفعة تتسبب فى تفكيكها، وبالتالى يصبح مجرد مذاق سكرى حلو مضاف للطعام ليس إلا كما يفقد العسل دوره كمضاد للأكسدة والالتهاب بتسخينه، ويتحول طعمة لمذاق يشوبه بعض المرارة بفعل التسخين، لذا لا تفكرى فى تسخينه لتسييله أو لاستخدامه فى الطهى، واستفيدى من قيمته الغذائية فى صورته الطبيعية حتى وإن تجمد.

طرق معرفة العسل الأصلي

اختبار النار :
أحضر عصا ، وضع بعض من قطرات العسل عليها، وقربها من نار مشتعلة، في حال إشتعلت القطرات فوراً، وبسرعة فهذا يعني أن العسل طبيعي، أما إذا تباطأ الحرق فهو يعني عدم نقاء العسل كما يمكن وضع كمية من العسل في ملعقة طعام كبيرة، ووضعها على النار، وإذا ظهرت رائحة سكر محروق، أو دخان، فهذا يعني أن العسل مخلوط مع السكر، وبعكس ذلك فهو أصلي
اختبار الكحول :
قم بإحضار كحول، على أن يكون من النوع المخفف بنسبة حوالي 55%، ثم ضع قطرات من العسل فيه، واتركه إلى اليوم التالي، ثم دقق في الكحول، اذا وجدت نسبة من الترسبات فيه، فهذا يعني أن العسل ليس نقيا . ومن الممكن أن يكون مخلوطاً ، أما إذا لم تري ترسبات فهذا يعني ان العسل أصلي ونقي .
اختبار اليود :
ضع العسل في ماء . واتركه على النار حتى يغلي بعد ذلك أتركه حتى يبرد، ثم قم بوضع مادة اليود عليه، في حال ظهر اللون الأخضر أوالأزرق، فهذا مؤشر على أن العسل مغشوش بمادة نشوية، والعكس يعني انه نقي .
إختبار التذوق:
إذا تذوقت العسل وشعرت بلذعة حارقة في الحلق؛ فإن ذلك يدل علي أن العسل مغشوش كما إن عسل النحل عادة ما يكون له رائحة الزهرة التي أنتج منها؛ فحاول تذوق العسل فإذا بقي المذاق لفترة طويلة فهو ليس أصلي، أما إذا أختفي خلال دقيقتين فهو أصلي .
تبار الماء :
تأخذ كوب مملوء بالماء، ثم تقوم بوضع قطرة من العسل في هذا الكوب ونرى النتيجة، في حال إذا كان يذهب إلى أسفل قاع الكوب، ويستقر بمعزل في القاع فهو عسل أصلي ونقي، أما إذا حدث العكس وحصل ذوبان للعسل او جزء منه في الماء، او حصل اختلاط ، فهذا بلا شك عسل غير طبيعي .
اختبار الطبق :
قم بسكب العسل على طبق، وهنا يتعلق الامر بطريقة انسكاب العسل فإذا كانت على شكل مثل الأفعى، فهو نقي، وإن حدث وأخذ يتساقط على عدة مناطق موزعة ومتقطعة من الطبق، فهي اشارة الى انه عسل مغشوش.
اختبار الورق الشفاف والقماش :
أحضر أحد أنواع الورق المستخدم في المطبخ لامتصاص الزيت، ثم ضع عليه قطرات من العسل الذي ترغب بإختباره، وأنتظر قليلا النتيجة، في حال قامت الورقة بإمتصاص بعض القطرات بحيث ظهرت بقعة حول القطرات فهو عسل غير نقي، فالعسل النقي غير قابل للامتصاص . ويمكن تطبيق نفس الاختبار على قطعة قماش، ففي حال ترك أثرا على قطعة القماش فهو ليس طبيعي ، أما إذا لم يترك أي بقع فهو طبيعي .
اختبار النحلة :
وهو إختبار طريف بعض الشيء حيث يتطلب الأمر وضع كمية من العسل على طبق، وإحضار نحلة ، وجعلها في العسل، أو بعض أطرافها، فإذا استطاعت أن تخلص نفسها وتطير مجدداً، فهو عسل نقي، وان لم تستطع فهو عسل غير طبيعي 100% .

طرق تخزين العسل

– أختر الحاوية أو الإناء المناسب :
اختر الإناء المناسب لكمية العسل المرغوب في تخزينها وإن لزم الأمر يمكنك حفظ العسل في نفس الإناء الذي اشتريته به، ولكن يجب التأكد ما إذا كان ذلك الاناء مثقوباُ او به اي كسر أو شرخ فيجب نقل العسل إلي أي اناء أخر مناسب .
كما يمكنك تخزين العسل في اياً من الآنية التالية :
– إناء أو برطمان بلاستيك .
– إناء أو برطمان زجاجي .
حدد مكان الحفظ :
اختر مكان أو غرفة ذات درجة حرارة ثابتة نسبياً لحفظ العسل، والجدير بالذكر ان درجة الحرارة المناسبة لعملية حفظ العسل تتراوح بين 10 إلي 20 درجة مئوية ومخزن المطبخ عادة ما يكون مكاناً مناسباً لحفظ العسل لاستخدامها على المدى القصير ولكن يجب ان تحفظ العسل بعيدا عن الموقد لتجنب التغير المفاجئ في درجات الحرارة.
احفظ العسل بعيدآً عن ضوء الشمس :
يمكن لضوء الشمس المباشر أن يفسد مكونات العسل، علي سبيل المثال يعتبر فيتامين ج (Ascorbic acid) من المركبات الحساسة لضوء الشمس، لذا يجب تجنب تخزين العسل بجواز نافذة أو أي مكان يتعرض باستمرار لضوء الشمس المباشر.
تأكد من إحكام إغلاق الإناء :
تأكد من أن الإناء الذي استخدمته لحفظ العسل مغلق بإحكام قبل تركه وتخزينه وذلك لتقليل كمية الهواء التي يتعرض لها العسل، حيث أنه من الممكن أن تتغير نكهة ومذاق العسل عند تعرضه المستمر للهواء، كما يمتص العسل الرطوبة فيتغير لونه أيضاً .

فوائد تناول العسل الأبيض

تحسين الحالة النفسية
يعمل عسل النحل على تحسين الحالة النفسية، والشعور بالسعادة وتجنب الاكتئاب والشعور بالوحدة، فهو من الأطعمة التي تعمل علي تحسين المزاج العام بشكل ملحوظ.
تهدئة السعال ومعالجة حساسية الصدر
العسل يعد علاج فعال للتخلص من السعال، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات التي تعمل على تهدئة السعال والتخلص منه، كما أنه من الأغذية التي تساعد في تخفيف أدوار الحساسية الصدرية، وهذا عن طريق تناول ملعقة واحدة منه يوميًا، حيث أنه يساهم بشكل كبير في تجنب المضاعفات المحتملة للحساسية، وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من مضادات الالتهابات التي تعمل على تهدئة السعال
محاربة الأرق
يساعد على النوم الجيد ومنع الأرق، لذلك يمكن أخذ ملعقة من العسل الأبيض يوميًا قبل النوم.
تقوية الذاكرة
العسل الأبيض يعمل على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ، حيث أنه من خصائصه تنشيط الجسم والمخ والذاكرة، كما أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تنشيط قدرات المخ بشكل كبير.
تقوية الجهاز المناعي
يعمل العسل على تقوية الجهاز المناعي، حيث أنه يحد من الإصابة بالأمراض المناعية المختلفة، وهذا عن طريق تناول ملعقة منه على الريق يوميًا.
إمداد الجسم بالطاقة
العسل الأبيض يعد من الأغذية الجيدة للحصول على الطاقة، كما أنه أيضا يساهم بشكل كبير في تجديد نشاط الجسم، وهذا عن طريق تذويب ملعقة من العسل في كوب ماء دافئ وتناولها في بداية اليوم.



1061 Views