هل يتجمد زيت الزيتون البكر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:20
هل يتجمد زيت الزيتون البكر


هل يتجمد زيت الزيتون البكر ما هي علامات زيت الزيتون الأصلي أيضاً سنتحدث عن كيف أعرف زيت الزيتون الفاسد وما هي فوائد فوائد زيت الزيتون الأصلي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل يتجمد زيت الزيتون البكر

سنجيب من خلال النقاط التالية عن سؤال هل يتجمد زيت الزيتون البكر:
1-حيث تقوم معظم الشركات المصنعة مسبقًا بضبط درجات حرارة الثلاجة على حوالي 37 درجة فهرنهايت. تسرد نصوص الكيمياء نقطة تجمد حمض الأوليك النقي عند حوالي 39 درجة فهرنهايت. لا يدرج مصنعو زيت الزيتون عمومًا درجة حرارة التجمد لأنها متغيرة تمامًا اعتمادًا على تنوع الزيتون ونضج الزيتون عند المعالجة.
2- على عكس خصائص عنصر أو مركب بسيط مثل الماء، يتكون زيت الزيتون من مئات المواد الكيميائية والتي يتغير الكثير منها مع كل عملية استخراج. الزيتون مثل معظم الفاكهة، يحتوي على شمع على طبقة البشرة (epicarp) لحمايته من الحشرات والجفاف والعناصر.
3-على سبيل المثال إذا تم إرسال زيت إلى مناخ بارد، أو إذا كان سيتم استخدامه في منتج مثل صلصة السلطة حيث سيتم تخزينه في الثلاجة، فإنه غالبًا ما تتم عملية “تشتية الزيت ” (مبرد ومفلتر) لإزالة الشمع والتقطيع. الاختبار القياسي لتحديد ما إذا كان زيت الزيتون قد تم فصله بالشكل الكافي هو وضعه في حمام ماء ثلجي (32 درجة فهرنهايت) لمدة 5 ساعات. لا ينبغي أن يحدث التعتيم أو البلورات.

علامات زيت الزيتون الأصلي

1-حتى تتعرف اذا كان زيت الزيتون أصلي أم لا تنبه إلى وجود علامة «زيت صافي «أو Extra Virgin على القنينة، ولا تشتري الزيت إذا كتب على العبوة «خفيف «Light أو «صافي» Virgin أو Pure أو إذا كانت العبوة تحمل عبارة «زيت زيتون» فقط.
2 – تنبه إلى نسبة الحموضة في الزيت، فمنتجو زيت الزيتون الجيد يأبهون لهذا الأمر، فيجب أن تكون النسبة 0.2 في المائة أو أقل. إذا كانت النسبة عالية أو غير موجودة هذا يعني بأن النوعية غير جيدة.
3 – ابحث عن تاريخ قطف الزيتون على العبوة، فقط الأنواع الجيدة تكتب على عبواتها التاريخ، إذا توفرت معلومات عديدة مثل مصدر الزيتون ونوعه واسم المنتج على العبوة تكون هناك إمكانية كبيرة بأن الزيت عالي الجودة.
4 – وجود تاريخ صلاحية الانتهاء لا يعني أن النوعية جيدة، لأن الزيت قد يكون وضع في العبوات منذ فترة طويلة، فالتاريخ ليس دليلاً على الجودة.
5 – يجب أن يكون اللون أخضر ويميل إلى الذهبي ويجب لأن يكون صافياً، فهذه علامة على أن الزيت مستخرج من صنف واحد من الزيتون، وتم عصره مرة واحدة من دون خلطه مع النواة.
6 – عندما ترى علامة EVOO ومكان التصنيع أستراليا أو تشيلي، اشترِ الزيت من دون تردد لأن أستراليا تتقيد بأكثر المعايير صرامة لضمان جودة الزيت وتتبع أكثر أساليب الفحص في المختبرات تطوراً. وهذان البلدان لا يقومان بتصنيع الزيت من موسم حصاد قديم.
7 – من الصعب التعرف على أفضل نوع زيت الزيتون من أول مرة، لأنه من غير الممكن تذوق الزيت قبل الشراء، ولكن أفضل طريقة لمعرفة النوع الجيد هي التطلع إلى النقاط التي ذكرناها آنفاً وشراء قنينة واحدة في كل مرة، والنكهة هي التي تحكم على النوعية، فالمذاق هو الدليل الوحيد على النوعية، فالزيت الصافي يكون خفيفاً ولذيذاً وطازجاً وأخضر اللون ومذاقه غير حاد وليست فيه مرارة، والرائحة مهمة أيضاً فيجب أن تكون نفاثة وقوية.
8 – لا تقع ضحية العبوات الجميلة والتصاميم المميزة، فهذا الأمر لا يضمن النوعية، كما أن السعر العالي ليس مؤشراً على النوعية الجيدة.

كيف أعرف زيت الزيتون الفاسد

1-تعد أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان زيت الزيتون قد فسد أم لا هو تذوقه، ويجب عدم القلق من تذوق الزيت؛ لأنه لن يسبب المرض.
2- إذا كان زيت الزيتون أصبح طعمه مر أو حامض فهذا يعني أنه قد أصبح فاسدًا، وقد تكون رائحته أيضًا مثل الطباشير أو المعجون أو الغراء، بدلاً من رائحة ثمرة الزيتون المعروفة.

فوائد زيت الزيتون الأصلي

1-لا يتأثر زيت الزيتون بالتخزين مهما طال العمر الافتراضي مع الاحتفاظ بفوائده وقيمته الغذائية وعناصره الطبيعية.
2-اللون الأخضر الممزوج بالأصفر أو الأصفر الذهبي هو اللون المميز للزيت.
تقل حموضته عن 0.2٪ في زيت الزيتون وهو ذو جودة عالية.
3-زيت الزيتون له لزوجة أعلى وأعلى من الزيوت الأخرى.
4-يتمتع زيت الزيتون الأصلي برائحة مميزة وقوية ورائحة تميل إلى النضج.
يحتوي الزيت الأصلي على الكثير من الشوائب والرواسب التي تتسرب إلى قاع الحاوية.
5-يحتفظ بالطعم والقيمة الغذائية لفترة طويلة.



829 Views