هل يتعارض الحديد مع الحليب

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:25
هل يتعارض الحديد مع الحليب


هل يتعارض الحديد مع الحليب، وأطعمة تعيق امتصاص الحديد، وأسباب نقص الحديد المفاجئ، وأعراض نقص الحديد، ونصائح لعلاج نقص الحديد في الجسم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل يتعارض الحديد مع الحليب

نعم يتعارض الحليب مع الحديد، حيث أن شرب الحليب أو غيرها من المنتجات الألبان أو الأطعمة الغنية بالكالسيوم، على سبيل المثال: الجبن والزبادي، مع وجبات الطعام تقلل من امتصاص الحديد صعب الامتصاص nonheme، وذلك لأن دخول الكالسيوم إلى المعدة في وجود الحديد يعوق من عملية امتصاصه.

أطعمة تعيق امتصاص الحديد

يوجد عدد من الأطعمة الذي يجب تجنبها لأنها تعيق قدرة الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة منه على سبيل المثال:
1. القهوة والشاي

بسبب احتوائهما على نسب عالية من الكافيين مما يمنع الجسم من امتصاص الحديد، لذلك يفضل تناولهما بعد تناول الطعام بثلاث ساعات.
2. البقوليات

هل سمعتم عن أشخاص مصابون بأنيميا الفول؟ فهذا النوع من الأنيميا يصيب الأطفال، لذلك ينصح بعد تناول الطفل للبقوليات كالفول والعدس في عامه الأول لأنها تعيق امتصاص الحديد وتسبب هذا المرض.
3- الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة الغنية بالأوكسالات، وهي عبارة عن مركبات تنتمي لحمض الأكسليك الذي يؤثر سلبًا على عملية امتصاص الحديد بالجسم، هذا بالإضافة إلى محتواها المرتفع من الكافيين.
4- عين الجمل

يقلل عين الجمل من معدل امتصاص الحديد بالجسم، بنسبة تتراوح ما بين 50 و65 %، لاحتوائه على حمض الفيتيك، وهو نفس الحمض الموجود في السمسم والبقوليات والحبوب الكاملة.

أسباب نقص الحديد المفاجئ

1- النزيف
سبب اخر من أسباب نقص الحديد المفاجئ هو النزيف وفقدان كميات كبيرة من الدم، حيث إن أي حالة صحية تتضمن فقدان كميات كبيرة من الدم تعد من أسباب نقص الحديد المفاجئ مثل الحيض الغزير عند بعض النساء، الرعاف المزمن، القرح والأورام في الأمعاء.
كما قد تندرج بعض الأدوية في هذا البند حيث يعد الأسبرين من الأدوية التي قد تتسبب في نقص الحديد المفاجئ عند بعض الأفراد.
2- الحمل
يعد الحمل من أسباب نقص الحديد المفاجئ عند النساء، حيث أن الطلب المستمر للحديد من جسم المرأة أثناء الحمل واستنزاف المخزون لديها أثناء هذه الفترة من الأسباب التي قد تعرضها لنقص مستويات الحديد في جسمها.
3- ممارسة التمارين الرياضية
التعرق والتمارين الرياضية الشاقة، قد يكون الأمر غريبًا ولكن في حال التمارين الشاقة فإن ممارستها تعزز إنتاجية خلايا الدم الحمراء التي بدورها تحتاج الحديد لإكمال إنتاجها والطلب الزائد هذا قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم، أما بالنسبة لتعرق فقد يتم فقدان الحديد عن طريق هذه العملية.
4- عدم مقدرة الجسم على امتصاص الحديد
إذ أن عدم مقدرة الجسم على امتصاصه من الغذاء أو من المكملات الغذائية قد يكون بسبب مشكلة صحية مثل أمراض الاضطرابات الهضمية التي يجب التعامل معها ومراجعة الطبيب المختص بشأنها لإجراء المطلوب بشأنها.
5- عدم الحصول على الحديد من النظام الغذائي
عدم الحصول على الحديد من النظام الغذائي قد يكون سبب من أسباب نقص الحديد المفاجئ، حيث أن هناك مصدرين مهمين للحديد في الغذاء هما المصدر الدموي (Heme iron) الذي يتواجد به الحديد في اللحوم الحمراء ويعد الأسهل للامتصاص لجسم الإنسان.
أما المصدر الثاني فهو المصدر غير الدموي (Non-heme iron) أو المصدر النباتي للحديد الموجود في النباتات، فقد يكون اتباع حمية غذائية غير منتظمة وغير متوازنة إلى نقص في مستويات الحديد في جسم الإنسان.

أعراض نقص الحديد

ينتج نقص الحديد عن عدم تناول الكميات الكافية من الأطعمة الغنية بالحديد، أو عدم امتصاص الجسم له بكفاءة، مما ينتج عنه الأعراض التالية:
1. تعب، وإرهاق، وتعب عام.
2. تكسر الأظافر.
3. انخفاض الإنتاجية في العمل، أو المدرسة.
4. انخفاض القدرة المعرفية والإدراكية والتطور عند طلاب المدارس.
5. انخفاض مناعة الجسم.
6. الإصابة بالدوار.
7. شحوب الوجه والبشرة.
8. تساقط الشعر.

نصائح لعلاج نقص الحديد في الجسم

1. يجب تعديل النظام الغذائي وتناول أغذية مناسبة تحتوي على الحديد، بحيث أنه من الممكن أن يكون الشخص المصاب بنقص الحديد متبع نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الحديد، لذلك ينصح الأطباء بتناول المزيد من هذه المصادر الغذائيّة التي تحتوي على كم وافر من الحديد مثل الورقيات الخضراء، والحبوب والخبز المدعم بعنصر الحديد، واللحوم الحمراء والبيضاء، والحبوب و البازيلاء والفاصولياء، والعدس، وينصح الأطباء أيضاً بتقليل تناول بعض الأطعمة والمشروبات عند تناول مصادر الحديد حيث أنها تعمل على تقليل امتصاصه في الجسم بشكل كبير مثل: الشاي، والقهوة، والحليب والمنبهات العامة والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من حمض الفيتيك أو الفايتيك.
2. تناول مكملات غذائية تحتوي على على الحديد حيث أنه من العلاجات الفعالة والسريعة والتي تعد الأكثر شيوعاً لعلاج نقص الحديد، حيث أنه من الممكن أن يحتاج الشخص الذي يعاني من مرض نقص الحديد مدة تصل إلى ستة أشهر لإعادة تعبئة مخزون الحديد لديه.
3. التخلص من أسباب النزيف وعلاجه، حيث أن النزيف يرتبط بنقص الحديد بشكل كبير مثل الذي يحدث أثناء الحيض والنفاس حيث أن استهلاك كميات من المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد لا تساعد على تغطية حاجة الجسم في هذه الحالات، لذلك قد يلجأ الطبيب لوصف أدوية منع الحمل لتقليل من كميات الحديد المفقودة نتيجة الإصابة بالنفاس ومرحة الطمث، وفي بعض الحالات يجري الأطباء عملية نقل دم للشخص المصاب تعويضاً بالدم والحديد المفقود.



1182 Views