هل يتكرر انفصال المشيمة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:06
هل يتكرر انفصال المشيمة


هل يتكرر انفصال المشيمة وسوف نتحدث عن الوقاية من انفصال المشيمة علاج انفصال المشيمة الجزئي ما هو انفصال المشيمة كيف يمكن تشخيص انفصال المشيمة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل يتكرر انفصال المشيمة

1-لا لكن لكل حالة حمل ظروفها الخاصة، فالأصل أن تكون المشيمة خلف الجنين، ولكن وجود المشيمة في جانب الرحم يؤدي إلى انفصالها كذلك، فإن حدوث تكلس في المشيمة يؤدي إلى انفصالها، ولذلك يجب الاستعداد الجيد للحمل، وضبط نسبة الدم (علاج فقر الدم حال وجوده) قبل التفكير في الحمل.
1-ومن المهم تناول حبوب فوليك أسيد، وبعد الحمل من المهم المتابعة الجيدة من خلال عمل اختبار حمل رقمي مرتين بينهما 48 ساعة؛ للتأكد من أن هرمون الحمل يزيد بشكل منتظم، مع أهمية متابعة الحمل بالسونار، ومتابعة الحمل مع الطبيبة المعالجة للحيلولة دون انفصال المشيمة لو كانت في جانب الرحم، وليس خلف الجنين.
3-مع أهمية العمل على إنقاص الوزن من خلال عمل حمية خالية من السكر في المشروبات الباردة والساخنة، وخالية من الحلويات، وكل شيء يدخل السكر في صناعته حتى يتمكن الجسم من حرق جزء من المخزون الدهني، وبالتالي ينقص الوزن؛ لأن الوزن الزائد والسمنة يؤدي إلى تكيس المبايض وضعف التبويض، كما أنه من الضروري علاج التهاب المسالك البولية، وعلاج التهاب الفرج حتى لا يؤثر ذلك على الحمل حال حدوثه.

الوقاية من انفصال المشيمة

يمكن للمرأة الوقاية من انفصال المشيمة بشكل خاص، ولكن بمقدورها التخفيف قدر الإمكان من أسباب حدوثه، وذلك بامتناعها كلياً عن التدخين وعن تعاطي الممنوعات، أن تلتزم بتعليمات الطبيب في ما يخص تناولها للأدوية خلال الحمل. الإنتباه من كل ما قد يعرضها إلى الحوادث أو الكدمات أو السقوط. إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم عليها أن تعالجه وأن تراقبه بشكل مستمر.

علاج انفصال المشيمة الجزئي

1-عدم اقتراب الطفل من فترة حمل مكتملة. إذا بدا الانفصال بسيطًا، مع انتظام سرعة القلب لدى طفلكِ، ولا يزال الوقت مبكِّرًا على موعد الولادة، قد تحتاجين إلى العلاج بالمستشفى للمراقبة الحثيثة. في حالة توقُّف النزف واستقرار حالة طفلكِ، يُمكنكِ الراحة بالمنزل قد تتناولين الأدوية للمساعدة على اكتمال نمو رئتيْ طفلكِ ولحماية دماغ طفلكِ، وذلك عند ضرورة اللجوء إلى الولادة المبكِّرة.
2-اقتراب الطفل من فترة حمل مكتملة. بوجه عام بعد 34 أسبوعًا من الحمل، إذا بدا الانفصال المشيمي ضئيلًا، قد يكون ممكنًا حدوث الولادة المهبلية مع المراقبة الدقيقة. في حالة تطوُّر الانفصال أو كان يُعرِّض صحتكِ أو صحة طفلكِ للخطر، ستحتاجين إلى الولادة العاجلة — بواسطة العملية القيصرية.

ما هو انفصال المشيمة

هو انفكاك المشيمة عن بطانة الرحم وتنتج عن حدوث نزيف بينها وبين جدار الرحم ، هذا النزيف قد يكون بسيطا أو غزيرا إذ قد تنفصل المشيمة جزئيا أو كليا عن بطانة الرحم قبل ولادة الطفل ، كما قد يحدث انفصال المشيمة مفاجئ مما يشكل خطرا على الأم والجنين إذ يؤدي ذلك لحرمانه من الأكسجين والغذاء ، وعادة ما يحدث انفصال المشيمة في الثلث الأخير من الحمل أي بعد الأسبوع العشرين من الحمل ، يشكل انفصال المشيمة المبكر 1% في النساء الحوامل ويتم علاج نسبة كبيرة من هذه الحالات تبعا لنوع الانفصال .

كيف يمكن تشخيص انفصال المشيمة

1-يعتمد تشخيص حالات انفصال المشيمة بناءً على الطريقة التي حدث بها ذلك أو تعرض الأم لبعض العوامل التي يمكن أن تكون سبب في تكرار التعرض لانفصال المشيمة كما أسلفنا الذكر عندما أجبنا على هل يتكرر انفصال المشيمة، بالإضافة إلى تحديد أن ذلك قد كان بشكل جزئي أم كلي.
2-إن كان انفصال المشيمة قد حدث بشكل جزئي ففي تلك الحالة يقوم الطبيب بإمداد الحامل بالأكسجين ومجموعة من السوائل في حالة تعرضها للنزيف الحاد مما كان سبب في فقدان كمية من الدم.
3-بالإضافة إلى قيام الطبيب بفحص المهبل وعنق الرحم للتأكد من أن هذا النزيف والانفصال قد حدث نتيجة الإصابة بعدوى أو وجود ورم في الرحم، أو حتى خلل بالأوعية الدموية الصغيرة التي ساعدت على تفكك البطانة.
4-أثناء إجراء ذلك يتم رصد معدل ضربات القلب لدى الجنين، من خلال إجراء فحص السونار، وفي بعض الأحيان قد لا يبدو انفصال المشيمة واضحًا في حالات حدوث ذلك بشكل صغير، إلا أن هذا الفحص يمكن أن يبين وجود تجلط دموي وراء المشيمة.
5-كذلك في بعض الأحيان قد يكون الأمر متعلق بفصيلة الأم السلبية التي تتعارض مع فصيلة دم الجنين، ويكون الحل في تلك الحالة أن تتناول الأم حقن المضادة دي المناعية.



279 Views