هل يجوز شرب القهوة بعد الرياضة

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2020 9:50
هل يجوز شرب القهوة بعد الرياضة


هل يجوز شرب القهوة بعد الرياضة نتعرف معا على إجابة هذا السؤال من خلال السطور القادمة لهذا المقال مع ذكر أهم فوائد القهوة للصحة والقيمة الغذائية لها.

هل يجوز شرب القهوة بعد الرياضة

بالرجوع للعديد من الدراسات وجد أنه يجوز تناول القهوة بعد ممارسة الرياضة ويترتب عليه العديد من الفوائد وهي على النحو التالي:
القهوة تساعد على فقدان الوزن
عند شرب القهوة تعمل خلايا الدهون لديك كمصادر للطاقة، كما أن تناول كميات كبيرة منها يسرع عملية الأيض وقمع الشهية، مما يجعلك تتناول طعام أقل وهو ما يحقق خسارة الوزن لك.
شرب القهوة يزيد من الأداء الرياضى
وفقًا لتقرير نُشر في مجلة Sports Medicine، يساعد استهلاك الكافيين الرياضيين على إنتاج طاقة أكبر أو تدريب أطول.
القهوة تمنع فقدان العضلات
وجد علماء الرياضة في جامعة كوفنتري أن الكافيين ساعد في تعويض فقدان قوة العضلات التي تحدث مع تقدم العمر، وإذا تم شرب القهوة باعتدال، يمكن أن تساعد في الحفاظ على لياقتك بشكل عام وتقليل مخاطر الإصابات المرتبطة بالعمر.
تحسين الدورة الدموية
لاحظ بحث ياباني أن شرب القهوة غير المحتوية على الكافيين، فقد شهدوا زيادة بنسبة 30٪ في تدفق الدم لديهم خلال فترة 75 دقيقة مقارنة مع غيرهم ممن يشربون القهوة ممن يشربون القهوة منزوعة الكافيين، وباتالى ظهرت تحسينات فى الدورة الدموية لديهم.
كوب من القهوة قبل التمرين يزيد من قوة الذاكرة
عندما تحتاج إلى تذكر التمارين أو إجراءات محددة أثناء التدريبات الخاصة بك، فإن شرب القهوة قبلها يمكن أن يحقق ذلك، فقد أشارت دراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز عام 2014 إلى أن الكافيين يعزز الذاكرة لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد شربه.

فوائد القهوة الصحية

الوقاية من الإصابة بالحصوات:
أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بمعدل 4 أكواب يومياً يقي من خطر الإصابة بالحصوات .
تقلل من الإكتئاب :
فتناول 2-3 أكواب قهوة يومياً يقلل من تعرضكِ بالإصابة بالإكتئاب.
 تقوي الذاكرة:
أثبتت الدراسات الحديثة أن من يتناولون كوبين من القهوة يومياً تساعدهم القهوة على تقوية ذاكرتهم أفضل عن ذويهم وأثبتت الدراسات أيضاً أن القهوة تقي من خطر التعرض للزهايمر.
 تقي من الإصابة بالسكري :
أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول القهوة بصورة يومية يقي من خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني, وتحتوي القهوة على المعادن كالماغنسيوم الذي يساعد الجسم على إنتاج هرمون الإنسولين اللازم للتحكم في معدل السكر في الدم .
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان :
تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أثبتت فعاليتها في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والرحم والكبد, وأثبتت الدرسات أن تناول القهوة يومياً يساعد على حماية الكبد من التليف .
يحفز من عملية التمثيل الغذائي:
تعتبر القهوة من أهم محفزات عملية الأيض وتحتوي على سعرات حرارية قليلة الا أقراص القهوة الخضراء المطحونة تساعد في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق.
الشلل الرعاش:
فالكافيين الموجود في القهوة يقي من خطر الإصابة بالشلل الرعاش وأثبتت الدراسات أن شرب كوبين من القهوة يومياً يقي من الإصابة به .
 مضادات الأكسدة:
أثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة تحتوي على نسبة مضادات أكسدة أكثر من الموجودة في الخضراوات والفاكهة لذلك فإنها تساعد في الوقاية من أمراض عدة كالسرطان .
 تحسن الأداء :
أثبتت الدراسات الحديثة أن القهوة تزيد من القدرة على التحمل وأن الكافيين الموجد فيها هو المسؤول عن ذلك وإنه أيضاً يحسن من الأداء ويعطي إحساس بالنشاط.
 تقي من النقرس :
جمعت الدراسات الحديثة بين إستخدام القهوة لفترة طويلة وضعف الإصابة بالنقرس الناتج عن زيادة نسبة حمض اليورك وأن شرب القهوة بصفة يومية يقلل من فرصة إصابتكِ به.

أمور هامة لا يجب القيام بها بعد ممارسة الرياضة

تناول الطعام بعد التمارين الرياضية
عليك أن تعلم متى يجب أن تتناول الطعام بعد التمارين الرياضية، فالوقت الأمثل لذلك يكون في غضون 30-45 دقيقة بعد التمرين،فوفقًا للمجلس الأمريكي لممارسة الرياضة يستطيع الجسم في هذا الوقت أن يجمع المُغذِّيات التي تعمل على إصلاح العضلات بالطريقة الصحيحة.
عند ممارسة الرياضة يجب عدم نسيان تمارين الإطالة
إن تمارين الإطالة بعد التمارين الرياضية التي تقوم بها لا تقل أهميةً عنها، فهي تُساعد على تحسين الدورة الدموية وترخي الأنسجة العضلية بعد مُمارستك للتمارين الشاقة،وذلك بسبب فكِّها لتقلُّص العضلات، ولهذا يجب عدم نسيانها واعتبارها جزءًا أساسيًّا من التمارين.
تجنب التدخين
إن تعزيز الصحة مع مُمارسة الرياضة لن يتحقق إذا كان الشخص مستمرًا بعادة التدخين، فوفقًا للمعهد الوطني للصحة فإن العضلات بحاجة إلى الأكسجين لتقوم بعملها جيدًا،ولكن التدخين هو ما يحرمها من ذلك، فبعض الناس يأخذون وقتًا من التمارين ليستريحوا مع التدخين، وهذا أمرٌ خاطئٌ جدًّا،فالتدخين يجبر القلب على العمل بشكلٍ أكبر ليضخ الدم إلى العضلات والأعضاء بسبب أن النيكوتين وأول أكسيد الكربون يضيقان الشرايين مع مرور الوقت.
عدم أخذ قسطٍ من الراحة والنوم
إن عدم أخذ القسط الكافي من النوم خلال الليل سيقف عائقًا على إحراز التقدم خلال تمارينك،كما أن التعب والإرهاق سيمنعانك من ممارسة تمارينك الرياضية مع مرور الزمن،فالنوم من أفضل الطرق ليستعيد الجسم عافيته بعد الإجهاد من التمارين الرياضية، فأثناء النوم وعندما تكون خلال مرحلة الحركة السريعة للعين يعمل الجسم على إعادة بناء الأنسجة التي تلقت الأضرار خلال اليوم وإصلاحها.
لا تبقْ بملابسك الرياضية بعد ممارسة الرياضة
إن الملابس الرياضية تصبح غارقةً بالعرق بعد ممارسة التمارين الشاقة،ولذلك يجب عدم البقاء بها بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة حتى ولو كانت جميلةً وأنيقة،وذلك لتجنب حدوث أي التهاباتٍ بكتيرية أو فطرية، فهذه الالتهابات تنشط في البيئات الرطبة كالأقمشة المبتلة.

القيمة الغذائية في القهوة

من المعروف لدينا أن القهوة تحتوى على نسبة عالية من الكافيين والتي تعمل على تنشيط الأعصاب وتعتبر منبه قوى ومدر جيد للبول ولكنها أيضا تحتوى على فيتامينات ضرورية لصحة الإنسان فتناول 100 غرام من القهوة يمد الجسم
-4 غرام من الماء.
– 4 غرام من البروتينات.
-5 غرام من الكربوهيدرات.
-130 مليغرام من الكالسيوم.
– 160 مليغراما من الفسفور.
-1 مليغرام من الحديد.
-4 غرام من الدهون.
-2 مليغرام من فيتامين ب.
-2 مليغرام من النياسين.



922 Views