هل يستخدم زيت الحلبة للشعر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 فبراير, 2022 1:43
هل يستخدم زيت الحلبة للشعر


هل يستخدم زيت الحلبة للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة زيت الحلبة لتطويل الشعر و فوائد زيت الحلبة للشعر والختام أفضل الزيوت للشعر تابعوا السطور القادمة.

هل يستخدم زيت الحلبة للشعر

نعم يمكن استخدام زيت الحلبة للشعر حيث يحتوي زيت الحلبة كذلك على أنواع عديدة من الأحماض الدهنية، ما يجعله مثاليًا لترطيب الشعر الجاف وحمايته من العوامل الخارجية وللحصول على فوائد زيت الحلبة للشعر، يمكنكِ استخدامه بعدة طرق:
1 -مع الشامبو الخاص بكِ:
أضيفي قليلًا من زيت الحلبة للشامبو الخاص بكِ واستخدميه بالطريقة المعتادة لتعزيز فوائده على الشعر وتقليل آثار العناصر الكيماوية الموجودة في الشامبو.
2 -حمام الزيت الساخن:
سخني زيت الحلبة قليلًا، واستخدميه دافئًا على فروة الرأس والشعر مع التدليك قليلًا، ثم غطي رأسك باستخدام غطاء الاستحمام لمدة ساعتين على الأقل فالحرارة الناتجة من الزيت تساعد على تفتيح المسام لامتصاص مزيد من العناصر الغذائية.
3-ماسك مرطب للشعر:
امزجي زيت الحلبة مع بعض المكونات الفعّالة للعناية بالشعر وترطيبه، مثل الزيوت العطرية، البيض، العسل، أو غير ذلك. مرطب للشعر: وزعي كمية بسيطة من زيت الحلبة على الشعر المبلل بعد غسله لسهولة تسليكه وإزالة التشابكات، مع التركيز على النهايات لحمايتها من التقصف.

فوائد زيت الحلبة للشعر

-المساهمة في علاج التهابات فروة الرأس
أبرز فوائد زيت الحلبة للشعر أنه قد يُساهم في تخفيف الالتهابات الحادثة في فروة الرأس، وذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة.
-الحد من مشكلات فروة الرأس
تحتوي الحلبة على مادة تعرف بالليسيثين (Lecithin)، وهي مادة تدخل في تركيب المواد الدهنية الصفراء المتواجدة في الأنسجة الحيوانية والنباتية، وتعمل هذه المادة على ترطيب فروة الرأس، وبالتالي فإنها قد تساعد في مواجهة بعض مشكلات فروة الرأس، مثل: قشرة الرأس.
-زيادة نمو الشعر
من فوائد زيت الحلبة للشعر أنه قد يزيد من نمو الشعر، وذلك بسبب احتوائه على الحديد وفيتامينات المجموعة ب (Vitamins B complex)، وجميعها عناصر غذائية فعالة تؤدي إلى زيادة نمو الشعر وتكثيفه.
-تخفيف ظهور الشعر الأبيض
يساعد البوتاسيوم المتواجد في زيت الحلبة على تقليل ظهور الشعر الأبيض، وذلك في حال الانتظام باستخدامه.
-علاج الصلع
​​يُعد الصلع من مشكلات الشعر المنتشرة بين الرجال والنساء على حد سواء، فإن كان الصلع ناتج عن عامل غير وراثي، فيمكن أن يُساعد زيت الحلبة في إنبات الشعر، وذلك كونه غني بالبروتينات التي تُعزز نمو الشعر.

طريقة زيت الحلبة لتطويل الشعر


الطريقة الاولى
1- تخلط كمية مناسبة من زيت الحلبة مع كمية اخرى من بذور البصل الاسود.
2- تطحن البذور وتحفظ في عبوة محكمة الاغلاق.
3- تضاف كمية مناسبة من زيت جوز الهند.
4- توضع العبوة في وعاء يحتوي على الماء على النار لمدة 15 دقيقة.
5- بعد ذلك توضع العبوة في مكان معرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة اخرى.
6 – اخيراً يصفى الزيت جيداً ويمكن تدليك فورة الرأس وتبليل الشعر به لمدة 3 ساعات ثم غسله جيداً. ومن المهم تكرار هذه العملية اسبوعياً لأن هذا يعزز نمو الشعر. فإلى جانب فوائد زيت الحلبة تحتوي بذور البصل الاسود على الكثير من البروتينات والفيتامينات اضافة الى حمض الفوليك والحديد والزنك والنحاس. كما انه مضاد فعال للميكروبات الضارة.
الطريقة الثانية
1-يمكن تبليل الشعر بالزيت في المساء قبل النوم.
2- يغطى الرأس بعد ذلك بقبعة استحمام ويترك الشعر مبللاً حتى اليوم التالي.
3- في الصباح يغسل جيداً بالماء والشامبو المناسب.
4-ومن اجل الاستفادة من هذه الوصفة ينصح بتكراراها مرة اسبوعياً لأنها تغذي الشعر وتسرع نموه.
الطريقة الثالثة
1- تضاف ملعقتا طعام من بذور الحلبة في كوبين من الماء ساخن.
2- يترك الخليط لمدة ليلة كاملة في مكان بارد .
3- تطحن البذور مع القليل من ماء النقع حتى الحصول على عجينة متجانسة.
4 – توزع العجينة على مساحة فروة الرأس وتترك لمدة 20 دقيقة.
5- بعد ذلك تدلك فروة الرأس جيداً ويغسل الشعر بالشامبو المناسب. وفي حال المعاناة من القشرة من الممكن ان يضاف الى العجينة القليل من عصير الليمون او ملعقة طعام واحدة من حليب جوز الهند.
الطريقة الرابعة
1- يمكن تدليك الشعر به، من فروة الرأس الى الاطراف وتركه بعد ذلك لمدة ساعة او ساعتين.
2-يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

أفضل الزيوت للشعر

– زيت الأفوكادو:
زيت الأفوكادو يحتوي على البروتينات والدهون الصحية والأحماض الأمينية والفيتامينات (A)، D)،(E) و(B6). والبروتينات التي تساعد في التخلص من تلف شعرك، وإصلاح الأضرار، ومنع الكسر وتجعد الشعر في المستقبل.
– زيت الأركان :
زيت الأركان يجعل الشعر أكثر ليونة ولمعان، ويسهل التصفيف. وهو مثالي ومكيف للشعر، وحتى أنه يمكن أن يساعد في علاج التقصف والتخلص من الشعر المجعد. يتعلق الأمر في عدة أنواع من التطبيقات والمنتجات ويوجد الكثير من الطرق لاستخدامه من أجل تحقيق النتائج المختلفة للشعر.
– زيت بذور الرمان :
زيت بذور الرمان لشعر ناعم فهو ينشط شعرك ويجعله كثيف ولامع. كما انه يحمي من المواد الكيميائية والأضرار البيئية الأخرى. زيت بذور الرمان يمكنك مزجه مع زيت الزيتون البكر والحصول على فوائد إضافية.
– زيت إكليل الجبل :
زيت إكليل الجبل الأساسي مفيد جدا في علاج قضايا قشرة الرأس وكذلك فروة الرأس الجافة وللشعرالرقيق ويخلصك من الأوساخ والسموم. زيت إكليل الجبل مهم للتطهير كما أنه يحتوي على كميات من فيتامين (B) والحديد والكالسيوم. وقد تم استخدامه منذ آلاف السنين كعلاج لترقق وهشاشة الشعر، بالإضافة إلى أنه قد ثبت علميا انه يمنع الشيب المبكر. يجب تخفيف زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون البكر الممتاز قبل الاستخدام.
– زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند هو واحد من الزيوت الأكثر إستخداما في العالم. وهو غني بفيتامين (E) والمواد المغذية الأخرى، وشعرك يمكن أن يمتص كل منهم للحصول على شعر أكثر سمكا وجذور أقوى واكثر صحة. كما أنه يحتوي على حمض اللوريك والكابريك المضادة للميكروبات ليجعل شعرك وفروة رأسك صحية مما يساعد على منع حكة وقشرة فروة الرأس، والالتهابات.
– زيت الزيتون البكر الممتاز :
زيت الزيتون يستخدم لأغراض الطهي ويمكن أن يستخدم كعلاج الترطيب العميق وتعزيز نمو الشعر. دليكى فروة رأسك بزيت الزيتون لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية، و يقتل البكتيريا ويترك شعرك أكثر ليونة وسلاسة.



305 Views