هل يفسد العسل الأسود

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:13
هل يفسد العسل الأسود


  • هل يفسد العسل الأسود نتعرف معا على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على فوائد العسل الأسود المختلفة تابعوا السطور القادمة.

هل يفسد العسل الأسود

-هناك الكثير من الآراء عندما يتعلق الأمر بعمر العسل الأسود بالطبع حيث تأتي العديد من الزجاجات مع تاريخ للصلاحية ولكن هذا التاريخ هو مجرد تخمين مدى احتفاظ المنتج بأفضل جودة،وعندما يتعلق الأمر بالعسل الأسود وغيرها من المحليات مثل شراب الذرة ، فإن ذلك التاريخ لا يتناسب مع الواقع بمعنى آخر ، يظل العسل الأسود آمنًا للاستهلاك وذات نوعية جيدة لعدة أشهر بعد تاريخ الملصق وإذا لم يكن هناك تاريخ على الملصق ويمكنك أن تفترض بأمان أنه سيستمر لمدة عامين على الأقل من شرائه
– والجدير بالذكر ليس من السهل الإشارة إلى طول مدة العسل الأسود، في معظم الحالات ستقرر التخلص منه لأغراض الجودة وهذا يعني أنه لا يزال من الآمن استهلاكه ، لكن الطعم لن يكون موجودًا تمامًا لهذا السبب تعامل مع التواريخ أدناه تقريبية ولأفضل جودة فقط، إذا قمت بتخزينه بشكل صحيح ، فسوف يستمر لفترة أطول من ذلك بكثير على عكس العسل الأبيض، العسل الأسود لا يدوم إلى الأبد، يمكن أن يفسد في نهاية المطاف ، ولكن هذا غالبا ما يستغرق بضع سنوات أو نحو ذلك.

أنواع العسل الاسود


العسل الخفيف:
وهو الشراب الذي نحصل عليه بعد دورة الغليان الأولى لعصير القصب، لونُهُ فاتحٌ ويحتوي على أعلى نسبة سكر، ويعد قوامه الأقل لزوجةً بالمقارنة مع باقي الأنواع.
العسل الداكن أو متوسط اللون:
وهو المنتج الثانوي لدورة الغليان الثانية لعصير القصب، وهو أغمق وأكثر لزوجةً من النوع السابق ويحتوي على نسبةٍ أقل من السكر.
العسل الأغمق:
أو كما يُسمى (بلاك ستراب Blackstrap) هو المنتج الثانوي النهائي لدورة الغليان الثالثة لعملية صنع السكر، يحتوي هذا النوع على أقل كمية من السكر، وأعلى تركيز من الفيتامينات والمعادن مقارنةً مع بقية الأصناف، لونه غامقٌ، ولزجٌ للغاية، وذو نكهةٍ حارةٍ ومريرةٍ نوعًا ما وذلك يرجع إلى تركيزه الشديد.
العسل الاسود مع الكبريت أو بدونه:
يُضاف إلى هذا النوع ثاني أكسيد الكبريت الذي يعمل كمادةٍ حافظةٍ تمنع العسل الأسود من أن يفسد، وتعد الأنواع الكبريتية أقل حلاوةً من الأنواع غير الكبريتية.

فوائد العسل الأسود

مفيد لمرضى الضغط المرتفع
أكدت الجمعية الطبية الأمريكية، أن العسل الأسود من الأطعمة الهامة لمرضى الضغط المرتفع، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على توازن السوائل بالجسم. وأثبتت إحدى الدراسات أن الماغنسيوم المتوفر بالعسل الأسود يساهم بشكل فعال في خفض الضغط المرتفع والحد من اضطراب ضربات القلب.
آمن على مرضى السكري
دائمًا ما ينصح الأطباء مرضى السكري بالاعتماد على العسل الأسود في تحلية المشروبات بدلًا من السكر المكرر، لأنه من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، كما يساعد على تنظيم نسبة الجلوكوز بالدم، إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة، بحسب جمعية السكري الأمريكية ويساهم الماغنسيوم الموجود بالعسل الأسود على ضبط نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم، وهذه الفوائد تضمن لمرضى السكري حياة آمنة بدون أي مضاعفات.
مضاد للسرطان
أشارت الأبحاث أن للعسل الأسود تأثيرات مضادة للسرطان، ويرجع السبب إلى احتفاظه بقدر كبير من مضادات الأكسدة عند استخلاصه من قصب السكر.
تحسين المزاج
يحتوي العسل الأسود على فيتامين B6 الذي يساعد على زيادة السيروتونين في الدماغ، وهو من الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق وتقليل اضطرابات الشهية المصاحبة لبعض الأمراض النفسية، مثل الاكتئاب.
علاج الانيميا والوقاية منها
يساعد عسل النحل على إمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الحديد وسد نقصه عند مرضى الأنيميا، وينصح الأطباء بتناول ملعقة كبيرة منه على الريق أو إذابته في كوب من الماء الساخن، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية.
تعزيز صحة البشرة
يمثل العسل الأسود أهمية كبيرة لصحة الجلد، إذ يساهم في علاج حب الشباب والإكزيما بفضل محتواه العالي من حمض اللبنيك، ويساعد الحديد المتوفر به على تسريع التئام الجروح وتغذية البشرة والحفاظ على نضارتها وجعلها أكثر نعومة.
تخفيف أعراض الدورة الشهرية
يوصي الأطباء السيدات بتناول الشاي المحلى بالعسل الأسود أثناء الدورة الشهرية، نظرًا لقدرة هذا المشروب على تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة للحيض، مثل التقلبات المزاجية وتقلصات الرحم والاضطرابات الهرمونية.
تقوية العظام
يتميز العسل الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل والأسنان. ويمكن لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي الاعتماد على العسل الأسود لتخفيف الأعراض المزعجة التي تحرمهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الالتهاب، التي تعمل على تسكين الألم وتقليل التورم. اقرأ أيضًا: خبير تغذية يكشف حقيقة فوائد العسل بالطحينة
علاج الإمساك
يلعب العسل الأسود دورًا كبيرًا في علاج الإمساك، بفضل محتواه العالي من معدن الماغنسيوم الذي يعمل على إرخاء عضلات الحوض المسئولة عن حركة الأمعاء، وهو ما يساعد على القيام بعملية الإخراج، دون مواجهة أي صعوبة في التبرز.

اضرار العسل الاسود

الإصابة بآلام البطن
يحتوي العسل الأسود على الفركتوز فعند تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى الإحساس المستمر وآلام في البطن، حيثُ يعمل الفركتوز على توقف عمل الأمعاء عن امتصاص المواد الغذائية والتي بدورها تعمل على تكوين الغازات، الشعور بالتقلصات والإسهال.
أعراض الحساسية
من اضرار العسل الاسود الإصابة بالحساسية عن طريق الإصابة بالتورم، والشعور بالحكة، ظهور بعض الطفح الجلدي، الشعور بأصابة في التنفس، صعوبة أثناء البلع، والتهاب القزحية.
ارتفاع سكر الدم
بسبب ارتفاع كميات الجلوكوز في العسل الأسود فإنه يؤدي بدوره بارتفاع ضغط الدم، ولهذا فهو غير مناسب لمريض السكر ولهذا لابد من الحرص عند تناول العسل الأسود.
انخفاض ضغط الدم
يحتوي العسل الأسود على أحد أنواع الكربوهيدرات التي تعمل على خفض ضغط الدم ولهذا لابد من الحرص عند تناول العسل الأسود وعدم تناوله بكميات كبيرة.



587 Views