هل يقل الحب بعد الزواج

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 25 يوليو, 2020 12:50 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 6:35
هل يقل الحب بعد الزواج


هل يقل الحب بعد الزواج الاجابة على هذا السؤال قد لا تكون ثابتة لأن الأمر يختلف من زوجين لأخرين، فهناك من يزيد حبهما  وهناك من يملان بسبب الروتين  لأن حبهما مفتقد لشيء، ومن خلال حيثيات هذا المقال سوف نوضح الاجابة على السؤال.

هل يقل الحب بعد الزواج

حب المرأة يزيد بعد الزواج والرجل يعتبره رفاهية … وأصبح من الشائع فى مجتمعنا تراجع الحب بين الزوجين بعد الزواج، لمشكلات متعددة، يتحملها الرجل والمرأة فى آن واحد ، منها الضغوط الإجتماعية وتحمل المسؤلية بعد الزواج، مشكلات العمل، مشاكل الأطفال ، مشكلات مادية ، عدم التفاهم بين الزوجين.

أسباب غياب الحب وانتهائه بعد الزواج 

  1. الإشباع العاطفى: بأن أكون قادر على توصيل مشاعرى للطرف الآخر وأجعله يشعر بحبى له.
  2. الإشباع العقلى: ويعنى امتلاك القدرة على الحوار معه وتوصيل وجهة نظرى.
  3. الإشباع الروحى: بالقدرة على فهم احتياجات كل منا دون الحاجة للشرح أو الحديث.
  4. الإشباع الجسدى: يجب على كل طرف أن يعرف رغبات الطرف الآخر ويعمل على تلبيتها وإشباعها
  5. تعتقد المرأة المصرية أن التجديد فى حياتها الزوجية يقتصر على فكرة تغيير “اللوك” كالذهاب لتغيير لون الشعر فقط، دون النظر لفكرة التجديد الفعلى بها، كتغيير طريقة التفكير أو حتى المزاح، ولا نستثنى الرجل من ذلك، حيث يجب أن يكون له دور فى مساعدة الزوجة على تجديد حياتهما الزوجية.
  6.  تواجه الكثير من السيدات مشكلة فى تنظيم الوقت، فنجد السيدة العاملة تعجز عن التنظيم بين عملها وزوجها، ويكتمل الأمر عندما ترزق بطفل، فنجد أن الزوج لم يعد موجود فى الحياة، وأنهما كرسا حياتهما للطفل فقط، لذا يجب أن يعملا سوياً على تنظيم حياتهما بشكل جيد، وأن تحرص المرأة على عدم إهمال زوجها والانشغال عنه بأى شيء آخر حتى لو كان ابنهما.
  7.  اعلمى أن لزوجك عليكِ حق، ولنفسك أيضاً، واحرصى على ذلك جيداً من خلال الاهتمام بنفسك وإدارة أولوياتك، ومن ضمن الأخطاء التى نقع فيها جميعاً هى مشاركة الطفل الصغير لوالديه فى الغرفة، هذا الأمر الذى يفقدهما الخصوصية والاستقلال بحياتهما، ويمكنك تخصيص وقت لقضائه سوياً بعيداً عن الطفل، وتجديد حبكما بالذهاب فى نزهة بسيطة بمفردكما.
  8. نمتلك جميعاً أزمة فى ثقافة الاستمتاع لأسباب متعددة، فالبعض يخاف من الحسد، والبعض الآخر من نظرة المجتمع باعتبار أن بعض الأشياء “عيب” فى نظره.

طرق تجديد الحياة الزوجية مرة اخرى

  1. المواعدة: مع مرور الوقت تصبح الحياة الزوجية أشبه بروتين العمل اليومي، فتفتقر إلى عنصر الاشتياق وانتظار مواعدة الحبيب، فإذا كنت ممن يتساءلن: لماذا أخطط للمواعدة مع زوجي ونحن نرى بعضنا البعض في كل وقت؟ عليك إعادة التفكير جيداً، واسترجاع ذكرياتكما القديمة قبل الارتباط، وقومي بالاتفاق مع زوجك على زيارة تلك الأماكن التي كنتما تترددان عليها قبل الزواج، فمن شأن ذلك أن يحتفظ بالرومانسية على قيد الحياة بينكما.
  2. الغداء في العمل: هناك بعض الأمور الكلاسيكية التي يشاهدها الرجال في التلفاز ويتمنون من نسائهم القيام بها، فعلى سبيل المثال: قومي بتحضير طعام له، وضعيه داخل حافظة أطعمة، ثم قومي بتجهيز ترمس من القهوة وإرساله للعمل، وأرفقي معه رسالة حب بكلمات تعبر عن مدى شوقك لعودته إلى المنزل.
  3. ممارسة الألعاب سوياً: ليس المقصود الألعاب الرياضية، ولكن الألعاب الطفولية، ويمكنك إضافة مزيج من الإثارة إلى حياتكما من خلال الطلب من زوجك ممارسة لعبة الاختباء أو الغميضة أو حتى أوراق اللعب والألعاب الإلكترونية، ومن الأفضل تلك الألعاب التي تعتمد على العنصر الحركي، فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتضيف روحاً خاصة للعلاقة العاطفية بينكما.
  4. ساعديه في ارتداء ملابسه.
  5. مساعدتك في تصفيف شعرك.
  6. قبلة كل يوم : القبلة هي أبسط ممارسات العلاقات الحميمة، والتي يمكن الحصول عليها في أي وقت وأي مكان وزمان، والكثير من السيدات يهملن تلك الأهمية.
  7. ليلة بدون كهرباء: يعتبر الظلام عاملاً حافظاً للرومانسية، كما تعتبر الشموع من العوامل الهامة لإضفاء جو من الشاعرية بينكما، لذا قومي بقطع الكهرباء عن المنزل، وأحضري بعض الشموع، وقومي بإشعالها.
  8. مفاجأة أثناء العمل : دعي العنان لنفسك، وقومي بارتداء ملابسك، واخرجي لشراء هدية لزوجك أو وجبة غداء مميزة، ثم قومي بالمرور عليه أثناء العمل، وقدميها له كنوع من امتنانك واعترافك بالمجهود الذي يبذله في عمله.

أهمية الحب للمرأة والرجل

  1. الرجل : يتحول الرجل العاشق إلى شخص هادئ، وللحب مفعول السحر على صاحبه فقد يحول الشخص العصبى الثائر طوال الوقت إلى أخر هادئ وحنون، و وفقا لدارسة أجرتها جامعة ” برمنجهام” أن الشخص الذى يقع فى الحب يتحول التوتر الذى لديه إلى طاقة للحنين والاشتياق لمن يحبه وهنا يبدأ العقل بإفراز مادة “الأدرينالين والنورادرينالين ” التى تجعل يشعر بالهدوء العصبى، مما يجعله متزن انفعاليا بشكل كبير.
  2. المرأة : الوقوع فى الحب يجعل المرأة أكثر جمالاً، حيث أثبتت الدراسات أن الفتاة التى تقع فى الحب نجدها تشع حيوية وجمال لا يعرف أسبابه ، ولكن يلاحظ عليها تدفق الدم فى وجهها وصفاء فى البشرة دون اللجوء لوضع كثير من مستحضرات الجميل، السبب يرجع إلى انخفاض هرمون التوتر” الكورتيزول” وانتظام ساعات النوم فأثر ذلك على جمالها وكما أن الراحة النفسية في العلاقة تزيد من جمالها.

عناصر تضمن بقاء الحب سنوات عديدة  

  1. إهتمام الطرفين والعناية ببعضهما البعض على كلّ الصعد، ليس الجسديّة فقط وإنما النفسية والاجتماعية أيضاً.
  2.  الاحتـرام: ويعني ذلك احترام كل طرف للآخر كما هو بصفاته الطبيعية من دون العمل على تغيير طبيعته أو السيطرة عليه وإجباره على تغيير شخصيته وفق ما يتلاءم مع الحاجات الشخصية.
  3.  المعرفة: ويعني ذلك معرفة الطرف الآخر معرفة حقيقية لا سطحية. ويتطلّب ذلك التعرّف الى حسنات الآخر وسيئاته ومحاولة تقبّلها.
  4. الإبتعاد عن الغيرة المفرطة والإلتصاق «المرضيّ» بالحبيب.
  5. الحنان: وهو شعور يجب ان يكون متبادلاً بين الشريكين للتنعّم بالأمان والاستقرار العاطفي. 


352 Views