هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:37
هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل


هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل وسوف نتحدث عن متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل كيف اعرف اني حامل وانا اكل حبوب منع الحمل اضرار حبوب منع الحمل ما هي حبوب منع الحمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل

نسبة نجاح حبوب منع الحمل في منع الحمل هي 99.7%، أي يوجد احتمال في حدوث حمل في بعض الحالات النادرة رغم استخدام حبوب منع الحمل ولكن لتجنب هذا احتمال فشل حبوب منع الحمل يجب الالتزام بتناولها حسب التعليمات الدقيقة، وعدم نسيان تناولها ولو ليوم واحد، والالتزام بتناولها في نفس الوقت لكل يوم، وفي حالة النسيان يجب استخدام وسائل منع حمل اخرى مثل الواقي الذكري، أو تجنب الجماع للتأكد من عدم حدوث حمل، يجب عمل تحليل حمل منزلي، أو تحليل دم.

متى تأتي الدورة بعد حبوب منع الحمل

1-ففي الحقيقة قد تأتي الدورة عند معظم النساء بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من إيقاف حبوب منع الحمل، وتُعرف أول دورة بعد حبوب منع الحمل باسم النزيف الانسحابي مما يجعل الدورة الثانية بعد إيقاف حبوب منع الحمل هي الدورة الأولى الطبيعية لكن لا يعني النزيف الانسحابي عدم الخصوبة، حيث أنه من الممكن الحمل قبل الدورة الأولى الطبيعية بشكل طبيعي، إلّا أنه قد يصعب تحديد موعد الإباضة، وبالتالي يصعب تحديد موعد الولادة.

كيف اعرف اني حامل وانا اكل حبوب منع الحمل

1-لحبوب منع الحمل أعراض جانبية أحياناً، وهذه الأعراض تتشابه مع أعراض الحمل العادية ويصعب معرفة الفرق بينهم يجب تحديد وقت معين لتناول الحبوب، لمنع حدوث حمل لعدم الانتظام في أخذها الشعور بالتعب مع وجود غثيان وقيء.
2-الشعور معظم الوقت بالصداع.
3-حدوث مغص وآلام بالبطن.
4-انقطاع الدورة الشهرية.
5-الشعور بالإرهاق والكسل والخمول.
6-وخز في الثديين.
7-حدوث نزيف خفيف أحيانا على مراحل متقطعة.

اضرار حبوب منع الحمل

1- الغثيان يمكن عند بداية تناولك لحبوب منع الحمل أن يحدث شعور خفيف بالغثيان، غالبًا ما يختفي خلال فترة قصيرة من الزمن لذا يفضل تناول حبوب منع الحمل مع الطعام أو بعد تناول الطعام مباشرة أو قبل النوم، واستشارة الطبيب على الفور في حالة استمرار الشعور بالغثيان أو كان الغثيان شديدًا.
2- الاكتئاب والتقلب المزاجي تحتوي حبوب منع الحمل على جرعة آمنة من هرمون الأستروجين والبروجسترون لمنع عملية التبويض ونتيجة لذلك قد تشعر الأم بأنها أصبحت عاطفية أو متقلبة المزاج، ولكن لا يستمر هذا الشعور على المدى البعيد، ويمكن التخلص منها بممارسة التمارين بانتظام وأخذ قسط كافٍ من النوم.
3- تغيّر في الإفرازات المهبليّة وانخفاض الرغبة قد تعاني بعض السيدات من تغيّرات في الإفرازات المهبليّة عند تناول حبوب منع الحمل؛ فقد يحدث إما زيادة أو انخفاض في ترطيب المهبل، ما قد يؤثر على العلاقة الحميمة.
4- النزيف غير الطبيعي قد تعاني المرأة من النزيف أو وجود بقع دموية فيما بين فترات الدورة الشهرية وقد يحدث هذا في الشهر الرابع أو الشهر الخامس من بداية استخدام حبوب منع الحمل، وهو أمر شائع الحدوث أيضًا، نتيجة تناول علاجات أخرى مع حبوب منع الحمل.
5- الم الثدي قد تسبب حبوب منع الحمل زيادة في حجم الثدي وتورمه في بعض الأحيان ولكن تتحسن هذه الأعراض بعد الأسابيع الأولى من بدء حبوب منع الحمل ويمكن التغلب على هذا الشعور بالتقليل من الكافيين والملح.
6-التغيّرات البصريّة تسبب حبوب منع الحمل بعض التغيّرات الهرمونيّة التي تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم، التي بدورها تتسبّب في تضخم قرنيّة العين أو تغير شكلها وفي بعض الحالات ايضا تأخر الدورة الشهرية أو تأخرها عن موعدها وهذا أمر شائع بالرغم من استخدام حبوب منع الحمل السليم، لأنه يمكن للعديد من العوامل التي تؤثر في هذا الأمر مثل الإجهاد الخارجي، والمرض، والسفر أو مشاكل في الغدة الدرقية.

ما هي حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل من أكثر وسائل تنظيم الحمل شيوعا. بدأ استخدامها في الستينات، وهي تنقسم إلى نوعين: حبوب منع الحمل المركبة وتحتوي علي هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، وحبوب منع الحمل أحادية الهرمون وتحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط و كقاعدة فيجب أخذ حبة منع الحمل يومياً في نفس التوقيت، وإذا حدث ونسيت المرأة أخذ الحبة في موعدها وتأخرت لأكثر من 12 ساعة عن الموعد المحدد يومياً فإن نسبة منع الحمل تنقص.



287 Views