هل يندم الرجل بعد الفراق

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2020 2:05
هل يندم الرجل بعد الفراق


هل يندم الرجل بعد الفراق عادةً ما يتكرر هذا السؤال من الفتيات فما الحقيقة وراء ذلك وهل يندم الرجل حقاً أم لا معلومات مختلفة حول هذا الموضوع نتعرف عليها من خلال ذلك المقال.

هل يندم الرجل بعد الفراق

الحقيقة أنّ الندم يعتري الرجل بعد الفراق، حيث يلوم نفسه على ما وصل إليه بسبب عدم مقدرته على المحافظة على علاقته العاطفية بسبب غروره، أو ضعفه، أو خيانته، أو أي سبب آخر، فيدخل الرجل بعد الفراق في حالة من الكآبة والحزن الشديد والندم والحسرة على ما أضاعه بسهولة وعدم قدرته على التغلب عليه بالوفاء والحب.كما يزداد الرجل ألمًا وندمًا عندما تُصبح المرأة التي أحبها في علاقة أخرى مع رجل آخر، أي عندما تُصبح مُلكًا لرجلًا آخر غيره إن صح التعبير، ففي هذا الوقت الذي لن يُجدي الندم نفعًا فيه، يعتصر الرجل ألمًا وحسره على فقدان علاقته السابقة.

من الأوفى الرجل أم المرأة؟

تُعد المرأة أكثر وفاءً من الرجل، ويظهر هذا جليًا في المواقف اليومية والمصيرية التي تفعلها المرأة في سبيل حبها لزوجها وأسرتها وتضحيتها الكبيرة في المحافظة على أسرتها بشتى الطرق، فهي من تسند زوجها وقت أزماته، وهي من تدعمه وقت احتياجه لذلك في مرضه وعنائه وصحته ومشاكله الاقتصادية والاجتماعية ولا تتخلى عنه.كما أنّ المرأة في كثير من الحالات تُخلص لزوجها عند تأخره عن الإنجاب ولا تتخلى عنه، كما أنّها تُخلص له بعد وفاته، بعكس الرجل الذي يبحث عن امرأة أخرى لتحقق له الأبوة في حالة عدم قدرة زوجته على الإنجاب، ويتزوج بأخرى بعد وفاة زوجته، وهذا لأنه أقل وفاءً من المرأة.

نصيحة للتغلب على الفراق

ضبط لوعة فقدان الحبيب برأيي، فن من الفنون. لكن هذا لا يعني أنه ليس بمقدورنا أن ننهل من العلم قامت عدة دراسات بتحليل ما يحدث بالفعل، وكيف يمكننا التعامل مع ذلك. وتناولت أبحاث نشرت في مجلة علم النفس التجريبي مؤخراً على سبيل المثال، فعالية ثلاث استراتيجيات للتكيف مع الحالة: التفكير في الصفات السيئة لشريكك السابق، تملك و قبول مشاعرك حول حب شريكك السابق، وصرف انتباهك عن طريق التفكير بأفكار جيدة حول القيام بأي شيء لا علاقة له مع شريكك السابق في حين لم تكن أيهاً منها مثالية، فقد عملت الاستراتيجيات الثلاث على تقليل ارتباط المشاركين عاطفياً بشركائهم السابقين، لذلك يبدو أن الجمع بين الثلاثة نقطة جيدة للبدء.

ماذا تعني حسرة القلب؟

إنها بشكل أساسي حالة من الخسارة العاطفية المدمرة”، هذا ما يوضحه جو همّينغز، عالم النفس السلوكي ومرشد العلاقات.”على الرغم من اختلافنا جميعاً، إلا أن مشاعر الحزن الشديدة والشعور بمرارة عدم القدرة على التغلب على الألم أمر شائع”.”ومن ناحية الدماغ، فإن المناطق المسؤولة عن الشعور بالألم الجسدي تعمل بنفس الطريقة كما لو كنت حقاً تعاني ألماً حقيقياً، كما أنها تسبب أعراض الانسحاب التي تشبه إلى حد بعيد تلك التي تظهر على مدمني المخدرات”.وبالنسبة لي، كان شعوري كمن يحترق جسمه بالكامل من الداخل.والتحدي الحقيقي هنا هو كيفية مواجهة أعراض الانسحاب، إذ أنه من الصعب مقاومة الرغبة الجامحة في الحصول على فرصة أخرى والاتصال بالشريك السابق والتواصل معه، وتذكيره بنفسك وما مررت به.ويقول جو: “من الناحية العاطفية، فإن الانفصال السيئ يغرقك في خمس مراحل من الحزن وهي: الإنكار والغضب والمساومة والاكتئاب وفي النهاية القبول، وغالباً ما توجد انتكاسات خلال هذه العملية”.

اقوال عن الفراق

1-أتبكي على بغداد وهي قريبة.. فكيف إذا ما ازددت عنها غداً بعداً.. لعمرك ما فارقت بغداد عن قلى.. لو أنا وجدنا من فراق لها بدا.. إذا ذكرت بغداد نفسي تقطعت.. من الشوق أو كادت تهيم بها وجدت.
2-ناحت مطوقة باب الطاق.. فجرت سوابق دمعي المهراق.. حنت إلى أرض الحجاز بحرقة.. تشجي فؤاد الهائم المشتاق.. فأتى الفراق بها العراق فأصبحت.. بعد الأراك تنوح في الأسواق.. فشريتها لما سمعت حنينها.. وعلى الحمامة جددت بالإطلاق.. بي مثل ما بك يا حمامة فاسألي.. من فك أسرك أن يحل وثاقي.
3-يا أيها العشاق لا تدعوا الهوى.. من قبل أن تجربوا الفراق.ليس أمامنا سوى الصبر الجميل حتى ينطوى دهر الفراق ويتصل حبل اللقاء.أؤمن أن قلوبنا رغم الفراق تحيا.. وأؤمن أنه بالعقل وحده يشقى الإنسان.كيف اتدفأ وأرتوي بعد كل هذا الظمأ، ثم في لحظة يلقى بي الفراق إلى الجليد وحدي من جديد.
4-إِن الوَداعَ من الأحبابِ نافلةٌ.. للظاعنينَ إِذا ما يَمَّموا بلدا ولسْتُ أَدري إِذا شَطَّ المزارُ غداً.. هل تجمعُ الدارُ أم لا تلتقي أبداً.رُبَّ هَجْرٍ يكونُ من خَوْفِ هجرِ.. وفراقِ يكونُ خَوْفَ فراقِ.نتزوج بسهولة، ونفترق بصعوبة. اللقاء ليس إلا بداية لفراق.
5-ولقد لَقِيتُ الحادثاتِ فما جرى.. دمعي كما أجراه يومُ فراقِشاق هو الفراق الأبدي ومع ذلك علينا أن نتدرب على النسيان لنستطيع العيش.
6-لا مرارة في الموت إلا مرارة هذا الفراق.ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب.البعد جفاء.بعيد عن العين بعيد عن القلب.فراق الأحباب سقام الألباب.
بالامال الحلوة يصبح الفراق عيدا.
7-فراق الحبيب يشيب الوليد ويذيب الحديد.شكا ألمَ الفراقِ الناسُ قبلي.. ورُوِّعَ بالنوى حيٌ وميتُ وأمّا مِثْلُ ما ضَمَّتْ ضلوعي.. فإِني ما سَمِعْتُ ولا رَأَيْتُ.وكم يَمْضي الفراقُ بلا لقاءٍ.. وَلكن لا لِقاءَ بلا فراقِ.



541 Views