هل يوجد الليثيوم في جسم الانسان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 23 مارس, 2022 12:33
هل يوجد الليثيوم في جسم الانسان


هل يوجد الليثيوم في جسم الانسان وكذلك مكمل الليثيوم، كما سنقوم بذكر مصادر الليثيوم، وكذلك سنتحدث عن أين يوجد الليثيوم في العالم، كما سنوضح الجرعة الآمنة لدواء الليثيوم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل يوجد الليثيوم في جسم الانسان

نعم الليثيوم يوجد في الدم حيث ان له فحص مخصص في هذا الفحص يتم التحقق من مستوى الليثيوم (Lithium) في الدم، يُعد الليثيوم ملح يتم استخدامه لتثبيت الحالة المزاجية في المرضى الذين يعانون من مرض ثنائي القطب ولتقوية تأثير مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان (Antipsychotic).
لهذا الدواء توجد نسبة سمية عالية، أي أن مستوى منخفض جدًا من الدواء قد يؤدي إلى فقدان تأثيره العلاجي ومستوى عالٍ جدًا يمكن أن يؤدي إلى أعراض سامة، والأعراض المعروفة لتسمم الليثيوم تشمل على الآتي:
– الرعاش.
– غثيان.
– ارتباك.
– تقيؤ.
– تشنج العضلات.
– رأرأة (Nystagmus).
– اضطرابات في وظائف الكلى.
تجدر الإشارة أنه ليس من المفروض أن نجد مادة الليثيوم في الدم في حال لم يكن الإنسان يتناوله كدواء.

مكمل الليثيوم

يوجد مكمل غذائي الليثيوم الذي يتم استخدامه من قبل العديد والمزيد من الأطباء في حالات الهوس والقلق الشديد والاكتئاب تحت إشراف الطبيب، والعلاج يتم استخدامه في الحالات ذات الاكتئاب الشديد في المستشفى تحت رقابة دقيق جدًا، ويتم استخدام مكمل الليثيوم ثلاثة مرات يوميًا ويظهر نتيجة العلاج في فترة من 3 إلى 5 أيام وتستمر إلى ثلاثة أسابيع.

مصادر الليثيوم

1- الحبوب والخضراوات:
يوفر النظام الغذائي الغني بالحبوب والخضروات اليثيوم بشكل أكبر من النظام الغذائي الغني بالمنتجات الحيوانية، حيث يحصل الشخص على 66% إلى 90% من عنصر الليثيوم عن طريق تناول الخضروات والحبوب وذلك وفقًا لدراسة نشرت على مجلة Journal of the American College of Nutrition.
كما يجب الإشارة إلى أن كمية الليثيوم تختلف اعتمادًا على الموقع الجغرافي وذلك لاختلاف كمية الليثيوم الموجودة في التربة.
تعد الطماطم والبطاطس والملفوف أكثر أنواع الخضروات احتواءً على عنصر الليثيوم، أما في ما يخص الحبوب، تعد بذور الكمون وبذور الكزبرة وجوزة الطيب أكثر الحبوب المحتوية عليه.
بشكل عام تحتوي المكسرات على 8.8 ميكروغرام من الليثيوم لكل غرام جاف، بينما تحتوي الحبوب على 4.4 ميكروغرام لكل غرام جاف أما الخضروات فتحتوي على 2.3 ميكروغرام لكل غرام جاف.
2- المنتجات الحيوانية:
على الرغم من وجود غالبية الليثيوم في المصادر النباتية، إلا أنه يمكن الحصول عليه من المنتجات الحيوانية.
حيث تحتوي الأسماك على 3.1 ميكروغرام من الليثيوم لكل غرام من الأسماك، بينما تحتوي منتجات الألبان على 0.5 ميكروغرام لكل غرام أما اللحوم فتحتوي على على 0.012 ميكروغرام لكل غرام.
3- التربة والماء:
يوجد الليثيوم بشكل طبيعي في التربة، حيث تمتص النباتات الليثيوم من التربة وتنتقل للإنسان عند استهلاك المنتجات النباتية.
كما يوجد الليثيوم في المياه، حيث تحتوي المياه السطحية على 1-10 ميكروغرام/لتر بينما تحتوي مياه البحر على 0.18 ميكروغرام/لتر.
يختلف تركيز الليثيوم في المياه اعتمادًا على المنطقة الجغرافية، حيث يعتمد تركيز الليثيوم في المياه على تجوية الصخور المعدنية.
4- الأدوية والمكملات الغذائية:
تتوفر في الصيدليات أشكال دوائية مختلفة تحتوي على الليثيوم، فيوجد على شكل محلول سائل وكبسولات، ولا تباع هذه الأدوية الا بوصفة طبية.
حيث يُستخدم بشكل أساس لعلاج نوبات الهوس (Mania) للأشخاص المصابين بمرض ثنائي القطب وذلك من خلال تقليل النشاط غير الطبيعي للدماغ.
حيث يؤثر الليثيوم على الجهاز العصبي المركزي أي الحبل الشوكي والدماغ، من خلال تقوية روابط الخلايا العصبية في مناطق الدماغ التي تؤثر على تنظيم المزاج والسلوك.
يجدر التنبيه لضرورة استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية والمكملات الغذائية التي تحتوي على الليثيوم، لضمان السلامة.

أين يوجد الليثيوم في العالم

تم تقدير الاحتياطي العالمي من الليثيوم في جميع أنحاء العالم (13 مليون طن)، تنتشر هذه الاحتياطات في الكثير من دول العالم مثل أميركا وتشيلي والأرجنتين، في أميركا الجنوبية يتم استخراج الفلذات التي تحوي الليثيوم من سلسلة جبال الأنديز، لكن تشيلي والأرجنتين تستخرجانها من بر المياه المالحة.
أما في الولايات المتحدة الأميركية فيتم استرداد الليثيوم من البرك المالحة في ولاية نيفادا، ورغم وجود الليثيوم في كل الدول السابقة تعتبر بوليفيا صاحبة نصف الاحتياطي العالمي من مخزون الليثيوم وذلك على طول المنحدر الشرقي الأوسط من سلسلة جبال الأنديز.

الجرعة الآمنة لدواء الليثيوم

تختلف جرعة الليثيوم من شخصٍ لآخر بناءً على العمر، الوزن، التاريخ الطبيّ، حيث يجب أنّ يتمّ تناول دواء الليثيوم بدقّة، وفق تعليمات الطبيب المعالج، يتم تناول عقار الليثيوم عبر الفم بأشكالٍ متعدِّدة، مثل الكبسولات، الأقراص أو المحلول السائل، ويبدأ تأثير عقار الليثيوم لعلاج اضطراب ثنائيّ القطب بعد أيامٍ عديدة، ويمكن تحديد الجرعة الآمنة للبالغين والأطفال كما يأتي:
1- جرعة البالغين:
يتم صرف دواء الليثيوم لنوبات الهوس الحادّة أو ما يُعرف باضطراب ثنائيّ القطب بجرعة 1.8 جرام لكل كيلو جرام من كربونات الليثيوم بشكلٍ يوميّ، وبقدر 2-3 جُرعات، مقسّمة لنوبات الاكتئاب الشديد والهوس، أمّا بالنسبة للجرعات المستخدمة لمنع حدوث نوباتٍ أخرى جديدة، فيتم تقسيمها من 2 إلى 4 جرعة يوميّة، بمقدارٍ يتراوح ما بين الـ 900 ملغم وحتى 1200 ملغم من الليثيوم، و24-32 مايكروغرام من سيترات الليثيوم، وينبغي ألّا تتجاوز جرعة الليثيوم اليوميّة 2.4 جرام، أو 65 مايكروغرام من سيترات الليثيوم، ومن الممكن أن يؤدي توقف استخدام الليثيوم بصورةٍ مفاجئة إلى ارتفاع فرص عودة أعراض اضطراب ثنائيّ القطب؛ لذلك ينبغي التقليل من جرعة الليثيوم بصورةٍ تدريجيّة، وخلال 14 يومٍ على الأقل.
2- جرعة الأطفال:
يتم تقسيم جرعة اضطراب ثنائيّ القطب للأطفال بمقدار 15-60 ملغم لكل كيلو غرام من الليثيوم، أو 0.4-1.6 مايكروغرام لكل كيلو غرام من سيترات الليثيوم بشكلٍ يومي.



285 Views