هل يوجد علاقة بين دهون الكبد و تضخم الطحال

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 8:55
هل يوجد علاقة بين دهون الكبد و تضخم الطحال


هل يوجد علاقة بين دهون الكبد و تضخم الطحال وسوف نتحدث عن هل تضخم الكبد خطير هل تضخم الطحال معدي أطعمة يجب تناولها لتقليل دهون الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل يوجد علاقة بين دهون الكبد و تضخم الطحال

1-لا لان وظائف الكبد عبارة عن عضو أو جهاز تابع للجهاز الهضمي يُعتبر المسؤول عن عدة وظائف في الجسم؛ منها إفراز العصارة الصفراء التي تُساعد على تفكيك الطعام، وتخزين الحديد والفيتامينات الضرورية لإنتاج بروتينات الدم، والتخلّص من خلايا الدم الحمراء التالفة، كما أن بعض الأدوية يتم استقبالها في الكبد، وهذا العضو يقع في الربع العلوي الأيمن من البطن متصلًا بالحافة السفلية للقفص الصدري؛ إذ يدور دم الجسم كاملًا في الكبد حوالي 6 مرات في الدقيقة.
2-اما عن وظائف الطحال الطحال عبارة عن جزء من الجهاز الليمفاوي المسؤول عن المناعة في الجسم ومهاجمة الأمراض والفيروسات، كما أنه يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على خلايا الدم السليمة، ويتأثر هذا العضو بشكلٍ كبيرٍ باضطرابات الكبد أو دهون الكبد؛ حيث إنها تسبّب تضخمًا فيه في معظم الحالات.

هل تضخم الكبد خطير

1-التضخم عرض للكثير من الأمراض، منها دهون الكبد، ترسيب الدهون وتراكمها يتسبب في تضخم خلايا الكبد.
2-بعض حالات السكري المتسببة في ترسيب الجليكوجين.
3-التهابات فيروسية، كفيروسات (C) و( (Bو(A) في حال إهمال علاجه، إذ تصاب خلايا الكبد بالتضخم الذي ينتج عنه التهاب.
4-الإصابة بالتهابات طفيلية كالملاريا والبلهارسيا.
5-الإصابة بالتهابات بكتيرية، كحدوث خراج في الكبد.
6-أورام الكبد، سواء أولية تصيب الكبد، أو ثانوية منشترة وتؤثر على الكبد، كأورام القولون.
7-أمراض التمثيل الغذائي الجينية والتي ينتج عنها خلل في التمثيل الغذائي، كترسبات الجليوكوجين، ترسبات النحاس “متلازمة أديسون”، ترسبات الحديد.
8-احتقان في الدورة الدموية البابية، فالطبيعي أن الدورة الدموية الخاصة بالكبد تخرج عن طريق الوريد الأجوف السفلي إلى الأذين الأيمن إلى القلب وبالتالي أي سبب يؤثر على تدفق الدم من الكبد للأذين الأيمن للقلب يسبب تضخم، كهبوط القلب الاحتقاني، أو التجمع المائي في الغشاء التاموري، المحيط بالقلب، أو ارتجاع الصمام الثلاثي الشرفات.
9-أي مشكلة تؤثر على القنوات المرارية وتسبب احتجاز الصفراء داخلها تسبب تضخم الكبد، كمشاكل البنكرياس، أورام البنكرياس، أو التليف المراري الثانوي.
10-التعرض للسموم والمبيدات.

هل تضخم الطحال معدي

تضخم الطحال مترافق غالباً مع ازدياد حجم الدم القادم إلى الطحال كمافي فقر الدم الإنحلالي، أي أنه يعتبر إشارة على زيدة العمل في الطحال.وهو مترافق مع أي مرض يزيد استهلاك الكريات الحمراء التي يجر التخلص منها في الطحال، وسبب آخر هو ارتفاع ضغط الدم البابي والتخلل بإبيضاضات الدم والأورام اللمفية، ووجود تضخم الكبد مع رأس المدوسة هو علامة هامة على ارتفاع الضغط البابي. وهو عرض وليس مرض وغير معدي.

أطعمة يجب تناولها لتقليل دهون الكبد

1–القهوة بدون إضافة السكر أو المبيضات، ثبت أن القهوة واحدة من أكثر الطرق فعالية في الوقت الحاضر لتحسين الكبد الدهني يبدو أن القهوة قد تقلل من نفاذية الأمعاء، مما يجعل امتصاص الدهون أكثر صعوبة.
2-الثوم تشير إحدى الدراسات إلى أن زيادة تناول الثوم خلال فترة 15 أسبوعًا أدت إلى انخفاض كتلة الدهون في الجسم لدى الأشخاص المصابين بالكبد الدهنى وكذلك تقليل الدهون في الكبد ومنع تطور المرض.
3-الأطعمة الغنية بفيتامين (هـ)، بما في ذلك الفلفل الأحمر والسبانخ والفول السوداني والمكسرات، حيث أظهرت الأبحاث أن فيتامين هـ يظهر تحسنًا متواضعًا للأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهنى.
4-الماء أوصى الخبراء بالالتزام بالماء قدر الإمكان والابتعاد عن العصائر أو البدائل السكرية وعالية السعرات الحرارية لتجنب الجفاف وآثاره السلبية على الكبد.
5-بذور الكتان والشيا هذه مصادر نباتية لأحماض أوميجا 3، وهى تقلل محتوى الدهون في الكبد.
6-الصويا تشير بعض الأدلة إلى أن منتجات الصويا ، مثل حليب الصويا قد تحسن الكبد الدهني.تقول إحدى الدراسات أن الأبحاث أظهرت تحسينات في التأثير على عملية التمثيل الغذائي لدى الأشخاص المصابين بـ الكبد الدهنى.
7-زيت الزيتون يمكن لبعض الزيوت أن توفر الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو. هذه تساعد في الشعور بالشبع وتقليل مستويات إنزيمات الكبد تشمل الأنواع الأخرى من الزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة السمسم والفول السوداني وعباد الشمس وزيت الكانولا وزيت القرطم.



259 Views