وجبة الفطور الصحية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 19 يوليو, 2020 11:19 - آخر تحديث : 27 ديسمبر, 2022 1:38
وجبة الفطور الصحية


وجبة الفطور الصحية من أهم وأكثر الوجبات التي يحتاج الجسم إليها كي يستمد الفوائد المطلوبة.

وجبة الفطور 

هي الوجبة الأهم لصحة الإنسان على الإطلاق، فضلاً عن أنها تمنحه الحيوية والنشاط اللازم لبدء يومه فإن لهذه الوجبة العديد من الفوائد كالتحكم في الوزن وتحسين أداء وظائف الجسم. فتناول وجبة صحية ومتكاملة من الإفطار يمكن أن تمنحك قدرًا أكبر من التركيز وأداءً أفضل في العمل، كما أنها تمنحك القوة والتحمل الكافيان للقيام بالأنشطة الجسدية المختلفة، كما أن لتناول وجبة الإفطار الفضل في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تعتبر إضافة مهمة لنظامك الغذائي حيث تستطيع من خلالها إمداد نظامك الغذائي بالعديد من الفيتامينات والمعادن خصوصًا إذا كنت ترغب في التحكم في وزنك. وبالطبع فإن تناول وجبة الإفطار مهم لجميع الأعمار إلا أنه أكثر أهمية للأطفال فقد أظهرت الدراسات التي أجراها المجمع الأمريكي للتغذية أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يقومون بأداء أفضل ويحرزون تركيزًا أعلى في المدرسة وأثناء اللعب مقارنة بأقرانهم الذين لا يتناولون وجبة الإفطار. 

فوائد وجبة الإفطار للرجيم

  1. الطاقة : وجبة الإفطار الصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الإفطار، يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزاً، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضا بحالة مزاجيه أفضل.
  2. نشاط الأمعاء السليم : الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار، يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك، ويوصى بتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وحليب الصويا، والمكسرات وغيرها، وإذا اخترنا حبوب الصباح كمكون رئيسي في الإفطار، فيفضل اختيار الحبوب الكاملة عالية الجودة، لاسيما وأن هذه الحبوب غنية بالألياف التي تساعد على زيادة حركة ونشاط الأمعاء بالشكل السليم.
  3. اتباع نظام غذائي أكثر تنوعاً : الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور، فقد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.
  4. الحفاظ على الوزن : الأشخاص الذين يتخلون عن وجبة الإفطار يميلون إلى تناول طعام أكثر في الوجبة التالية، وتناول المزيد من الوجبات الخفيفة خلال اليوم وذلك من أجل تهدئة جوعهم.

وجبة الفطور الصحية

  1. الشوفان: يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، كما أن للشوفان أثرًا كبيرًا في تحسين الذاكرة وزيادة مهارات التركيز خصوصًا لدى الأطفال مقارنة بحبوب الإفطار الجاهزة، لذلك احرص على إدخال الشوفان إلى نظامك الغذائي بشكلٍ عام وإلى وجبة الإفطار بشكل خاص.
  2. جريب فروت: يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين “سي” وفيتامين “أ” كما أن له أثرًا إيجابيًا في تحسين مفعول الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان، ويمكن إضافة ثمرة الجريب فروت إلى وجبة الإفطار أو تناولها على شكل عصير طازج.
  3. البيض: إن تناول البيض في وجبة الإفطار يساهم بشكلٍ كبير في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها أثناء اليوم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البيض للإفطار أو يستبدلونه بالخبز، فالخبز قد يعطي شعورًا مؤقتًا بالشبع، ولكنه يزول بسرعة بعكس الشعور الذي يعطيه تناول البيض، لذلك إن كنت ترغب في التحكم في وزنك فيفضل تناول البيض للإفطار يوميًا.
  4. القهوة: فتناول القهوة للإفطار يساهم في تحسين الصحة بشكلٍ كبير وبأوجه عديدة، فتناولها يقلل من الإصابة بالاكتئاب والإحباط، ويقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومن بعض أنواع السرطان، فضلاً عن مذاق القهوة ورائحتها التي تساعد في تحسين المزاج وتمنح التركيز اللازم لبدء يومك.

أفضل وقت للفطور الصباحي

إن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكنهم استخدام توقيت الوجبات كوسيلة لحرق الدهون بمعني تناول وجبة الإفطار في وقت محدد ويفضل أن يتم ذلك في أوقات مبكرة بعد الاستيقاظ من الطعام، جامعة هارفارد الأمريكية الشهير كانت قد سبقت نظيرتها الإسبانية برشلونة في التحذير من خطر تأخير وجبة الإفطار موضحة أن للأمر أضرارا شديدة علي مجمل أجهزة جسم الإنسان منها انخفاض مستويات السكر في الدم، حيث تساعد وجبة الإفطارعلى استعادة الجليكوجين واستقرار مستويات الأنسولين وتجنب مخاطر عدم تجديد مستويات الجلوكوز في الصباح من خلال تأخير الإفطار، وهو ما قد ينتهي  بالشعور بالجوع المفرط والإرهاق، هذه الأعراض وكما تؤكد الدراسة الأمريكية هي أول ما ستشهدونه في الصباح، خاصةً إذا أخرتم وجبة الإفطار أو تخطيتموهاحيث أن تناول وجبة الإفطار في موعيد محددة سيساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم من خلال تنشيط عمل التمثيل الغذائي.

أضرار عدم تناول وجبة الإفطار في الصباح

  1. بل أن الدراسة الصادرة عن الجامعة الأمريكية العريقة أشارت  إلي أن التأخر في تناول  الطعام لفترة طويلة، يدفع الجسم إلي تخزين أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية، من أجل التحضير لفترة محتملة من الجوع. مع انخفاض مستويات التمثيل الغذائي، ومعها تتحوّل السعرات الحرارية إلى الجلوكوز الذي يتم تخزينه في العضلات كمصدر احتياطي للطاقة أرتفاع مستوي السكر في الدم .
  2. أما الخطر الأكبر لتأخر تناول وجبة الإفطار فيتمثل في ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث أكدت الدراسة وجود علاقة وثيقة بين  تأخير وجبة الإفطار وبين زيادة معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بمن يحرصون علي تناول وجبة مبكرا وبشكل منتظم.نصائح لوجبة فطور مفيدة.
  3. ولم يفت الدراسة عن كلية الصحة بجامعة هارفارد تقديم حزمة من النصائح  لضمان تناول وجبة إفطار جيدة منها أن تكون غنية بالألياف والبروتين وفي مواعيد محددة فضلا عن ضرورة ان تتضمن الوجبة الخضروات والفواكه وكمية من البيض ناهيك عن خلو وجبة الإفطار من الدهون والسكريات لضمان الاستفادة من وجبة إفطار صحية.


512 Views