ورد نرجس بنفسجي

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر, 2021 9:38
ورد نرجس بنفسجي


ورد نرجس بنفسجي وفوائد زهرة النرجس وبصل النرجس وصفات زهرة النرجس، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ورد نرجس بنفسجي

نبات النرجس أو العَبْهَر أو القَهْد أو الفَغْو أو الفاغِيَة، جنس نباتي يتبع الفصيلة النرجسية يضم ما بين 50 و100 نوع. ينمو النبات من بصلة شتوية مبكرة معمرة.
الموطن الأصلي لمعظم أنواع النرجس أواسط آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، ومنها انتقل إلى الأمريكيتين بواسطة المستعمرين الأوائل. والبصلة تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية.
يقتل نبات النرجس أعداءه، فهو يقتل أي نبات ينمو بجواره والنرجس نبات له أنواع كثيرة. يظهر في الشتاء وبعد نزول المطر. والنرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم، وخاصة في أسبانيا وتروي الأساطير القديمة أن زهرة النرجس كانت فتى معجب بنفسه كثيرا وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة إلى زهرة النرجس، وصفة النرجسية تطلق على الشخص المعجب بنفسه إلى حد الغرور. ل

فوائد زهرة النرجس

-قد لا تستطيع أن تحولها لدواء عشبي أو الأكل منها لكنها له قيمة كبيرة في الحديقة والطرق الخاص بها ، وهي تخرج من السبات عن غيرها من النباتات وهذا يرجع لزيادة نشاطها ، وقدرتها الفائقة في التقاط المياه ومجموعة العناصر الغذائىة ، والتي قد تصل له مع مطر الربيع مما يحميها من الضياع.
-وتلك الزهور عند موتها في فصل الربيع فقد تضيف العناصر الغذائية الموجودة فيها في التربة ، مما يساعد النباتات الموجودة في مكان ازدهارها في استخدام تلك المواد الغذائية الناتجة عنها ، وهي منتشرة للغاية خاصة في فصل الربيع ، وهي تظهر في مناطق البقع مما يقلل وقد يمنع التآكل .
-وتنجذب زهرة النرجس البري للملقحات المبكرة وتساعد بذلك عدد من أشجار الفاكهة في طرح المزيد من ثمارها ، ويحتاج للنرجس عدد كبير من أزهار الفاكهة لما تمثله من أهمية في التلقيح ، وقد تستطيع أن تضع العشب بطريقة بعيدة وتستطيع أن تمنع العشب من التعدي عند زرع النرجس البري عند خط التنقيط ، ويمنع بذلك منافستها على الماء والعناصر الغذائية الأخرى .

صفات زهرة النرجس

-النرجس هو نبات تابع لفصيلة النرجسيات التي تضم من 50 إلى 100 نوع من النباتات، وينمو النرجس من بصلة شتوية مبكرة معمرة.
وتتكون بصلة نبات النرجس من حراشف لحمية، وقواعد ورقية؛ ويستطيع نبات النرجس أن يدافع عن نفسه ويقتل أعداءه، فيستطيع القضاء على أي نبات ينمو بجواره وقتله؛ وللنرجس أنواع وأصناف مختلفة أشهرها نوعان هما النرجس الأصفر، والنرجس الأبيض.
أما النرجس الأصفر فله أوراق كأوراق الزعفران، تلتوي أطرافها وتعود إلى محاذاة الأرض، وساقه يرتفع نحو شبر أو شبرين من الأرض، تمتاز أوراقه بأنها ملساء خضراء، وقذ ذكر الشعراء نبات النرجس ومدحوه كثيراً، وشبهوا العيون به بسبب انكسار هذا النبات وميله كتعبير عن الحياء؛ أما النرجس الأبيض فأوراقه كالحلقة يمتد على سطح الأرض، وساقه خضراء يعلوها زهر أبيض اللون، يتوسطه لون أصفر، يمتاز بالرائحة القوية، ويعرف بـ البهار؛ أما وقت ظهوره فإنه يظهر بعد نزول المطر في الشتاء
-تتميّز هذه الزهرة أنّ لها العديد من الأحجام، حيث يتراوح حجمها بين 5 بوصة وحتى 2 قدم، وتُستخدم هذه الزهرة بأغرض كثيرة لعلّ أهمها زراعتها في الحدائق العامة وكذلك المعارض، وتعتبر هذه الزهرة من العلامات المميزة في فصل الربيع، حيث تتم زراعة البويصلات الخاصة بها في فصل الخريف ثم تنمو في أواخر الشتاء وحتى أوائل الربيع، ويشار إلى أنّ هذه الزهرة تعتبر من الزهور المعمرة، حيث إنّها تنمو في كافة مناطق امريكا الشمالية عدا جنوب فلوريدا

بصل النرجس

-إذا لم يكن لديك الكثير من المهارة في زراعة نباتات البصل ، فإن أفضل خيار هو البدء في زراعة النرجس البري لأن الزراعة بصلة من السهل أن تزهر حتى تزهر وإذا كانت في الاختيار بصلة لاحظ أنها اقتصادية للغاية.
-اشترِ البصل النرجسي في الخريف وفكر في اختيار البصل الذي لا يحتوي على أي جروح أو خدوش أو أسنان ، وأيضًا إذا كان في هذا الجزء من رطبة لقد قيل أنه يجب أن تعرف أن البصل الأكبر سيعطيك زهرة أكبر.
-البصل النرجسي نموذجان ، النوع الأول لديه طرف واحد فقط (الأنف) والنموذج الآخر يحتوي على فتحتين تعطيان زهورًا أكبر. كل الأنف يعطي الجذع والزهور.
-يجب أن يكون للبصل جذور ويجب ألا يكون له جذع أخضر في الأعلى. إذا كنت لا تريد زراعة زهور النرجس بسرعة ، احتفظ بالبصل في الثلاجة ، يجب أن تضع في اعتبارك أن المكان الذي يتم فيه الاحتفاظ بالبصل خالٍ من غاز الإيثيلين ، لأن هذا الغاز يجعل البصل النرجسي غير ناضج ولا يتسبب في إزهاره. في الثلاجة حيث تفاحة لا تضعها.



621 Views