وسائل الترفيه في الإسلام

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:36
وسائل الترفيه في الإسلام


وسائل الترفيه في الإسلام كما سنتحدث كذلك عن وسائل الترفيه في الإسلام وحكم الترويح وما هي آداب التعامل مع وسائل الترفيه فالإسلام وما معنى الترويح عن النفس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

وسائل الترفيه في الإسلام

1-للمسلم أن يشاهد من الفنون ما يروح به عن نفسه، شريطة أن تكون من الفنون الملتزمة فهناك من أشكال الفن الحلال ما يجوز استخدامها في مجال الترفيه المباح عن الناس من غير مخالفة للشرع فلا يجوز في التمثيل استعمال المحرمات كالعري والتقبيل وغير ذلك ولا يجوز في البرامج التليفزيونية والإذاعية وغيرها من وسائل الإعلام والفن عرض ما يخالف الشريعة.
2-تنويع الأنشطة والأعمال وفي الهوايات النافعة والرياضات المشروعة والأسفار السياحية وفي الأعمال الخيرية.
3-لإنتاج الأفلام المشروعة الهادفة كأفلام الدعوة والأفلام التاريخية والاجتماعية التي تبيِّن روعة المُثل والأخلاق الإسلامية والأفلام الثقافية وكذلك الأفلام الكوميدية التي ترسم البسمة البريئة على شفاه الناس دون ابتذال أو عري. الترفيه واجب.
4-النفس الإنسانية أن الترويح عنها ليس بالضرورة مقصورا على الراحة واللهو واللعب فقد تكون راحتها ومتعتها في تنويع الأنشطة والأعمال وفي الهوايات النافعة والرياضات المشروعة والأسفار السياحية وفي الأعمال الخيرية.
5-الحياة المتوازنة ويضاف أنه مما تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم، مداعبة الصغار وإدخال السرور عليهم والاحتفاء بهم.

حكم الترويح

أباح الإسلام الترويح عن النفس باعتباره حاجة إنسانية، وهو مباح في الشرائع كافة طالما يتم وفق ضوابط وبشكل متوازن دون إفراط، وتتضمن سيرة النبي، صلى الله عليه وسلم، مع زوجاته وصحابته، رضي الله عنهم، الكثير من المواقف التي تدل على مفهوم الترويح في ضوء القيم والمبادئ الإسلامية، بل وأهميته لما فيه من فائدة للمسلم تجدد نشاطه الذهني والنفسي والبدني. والترويح.
ويقصد بالترويح مختلف الأنشطة غير الضارة التي يمكن أن يقوم بها الإنسان أو الجماعة في أوقات الفراغ بهدف تحقيق التوازن، وتجديد النشاط والهمة في ضوء القيم والمبادئ الإسلامية من خلال الاسترضاء، أو إدخال السرور على النفس والتخلص من المشقة والإجهاد في العمل. وتظهر قيمة الترويح عن النفس في قول الرسول، عليه الصلاة والسلام «روحوا القلوب ساعة بعد ساعة، فإن القلوب إذا كلّت عميت»، وقد كشفت الدراسات النفسية الحديثة أهمية التوازن في حياة الإنسان، بحيث يؤدي ما عليه من مهام ضرورية في حياته.

ما هي آداب التعامل مع وسائل الترفيه فالإسلام

1-الابتعاد عن الاختلاط المُحرَّم، الذي لا حدود للتعامل فيه بين الرجال والنساء.
2-التزام كلٍّ من الرجل والمرأة بغض بصرهما عن المُحرَّمات.
الالتزام بآداب الملبس في الإسلام، والمحافظة على العفة والحياء وستر العورات من الرجال والنساء.
3- أن تكون وسيلة الترفيه مباحة شرعًا؛ فلا يجوز الترفيه بالمحرّم، وألا يشغل الترويح عن واجب شرعي كأداء الصلاة في وقتها، وبر الوالدين، وألا يشغل عن مسئولية حياتية وأسرية.
4- الابتعاد عن الاختلاط المُحرَّم، الذي لا حدود للتعامل فيه بين الرجال والنساء.
5-الاعتدال في الإنفاق، والابتعاد عن الإسراف.
6-التزام كلٍّ من الرجل والمرأة بغض بصرهما عن المُحرَّمات الابتعاد عن الاختلاط المُحرَّم، الذي لا حدود للتعامل فيه بين الرجال والنساء.
7-عدم الخلوة بين الرجل والمرأة، وترك الخضوع بالقول، وعدم إبداء المرأة زينتها للرجال الأجانب عنها.
8-عدم تعريض النَّفس والأهل لمغامرة قد تؤدى إلى ضرر، والابتعاد عن الألعاب الخَطِرة.
9-حفظ السمع عن كل ما لا يحلّ سماعه، سيما الكلمات الهابطة، والأغاني الصاخبة الخادشة للحياء والمُدمِّرة للأخلاق، وما يصحبها من تصرفات وحركات تُنافي قيم الإسلام وآدابه.

ما معنى الترويح عن النفس

تدور مادة (روح) في اللغة حول معاني: السعة، الفسحة، الانبساط، إزالة التعب والمشقة، إدخال السرور على النفس، الانتقال من حال إلى حال آخر أكثر تشويقاً منه ونحو ذلك.
فهو أوجه النشاط غير الضارة التي يمكن أن يقوم بها الفرد أو الجماعة في أوقات الفراغ بغرض تحقيق التوازن، أو الاسترخاء وإدخال السرور والتنفيس عن النفس الإنسانية وتجديد همتها ونشاطها في ضوء القيم والمبادىء الإسلامية.
تحقيق التوازن بين متطلبات الكائن البشري (روحية- عقلية- بدنية) ففي الوقت الذي تكون فيه الغلبة لجانب من جوانب الإنسان، يأتي الترويح ليحقق التوازن بين ذلك الجانب الغالب وبقية الجوانب الأخرى المتغلب عليها.



464 Views